ADS
التعليم المتوسطالسنة الرابعة متوسطاللغة العربية

تلخيص نص الأونروا للسنة الرابعة متوسط

تلخيص نص وكالة الاونروا للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني , تلخيص نص الأونروا للسنة الرابعة متوسط اللغة العربية الجيل الثاني  .

تقديم النص الأونروا

تقوم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) بتقديم خدمات في مجالات التعليم والصحة والإغاثة والخدمات الاجتماعية للأفراد الفلسطينيين اللاجئين المستحقين لهذه الخدمات من ضمن السجلات الخاصة بها. يتجاوز عدد هؤلاء اللاجئين حوالي 4.7 مليون شخص، حيث يعيشون في مناطق الوكالة الخمس، التي تشمل الأردن ولبنان وقطاع غزة والضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية، وسوريا.

تأسست منظمة الأونروا كهيئة تابعة لمنظمة الأمم المتحدة بعد الصراع العربي الإسرائيلي في عام 1948. جاء تأسيس هذه المنظمة استجابةً لقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1949، بهدف تقديم المساعدات المباشرة وبرامج التشغيل للأجئين الفلسطينيين.

تلخيص نص وكالة الأونروا

في أعقاب النزاع العربي الإسرائيلي في عام 1948، تأسست الأونروا وفقًا للقرار رقم 302 الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة في 8 كانون الأول 1949، بهدف تقديم برامج الإغاثة المباشرة والتشغيل للاجئين الفلسطينيين. بدأت الوكالة عملياتها في أيار 1950 وتم تجديد ولايتها بشكل متكرر عندما لم يتم حل قضية اللاجئين الفلسطينيين، وكان آخر تمديد حتى 30 حزيران 2017.

قدمت الأونروا مساعدة وحماية لنحو خمسة ملايين لاجئ فلسطيني في الأردن ولبنان وسوريا والأراضي الفلسطينية المحتلة، مستمرة في ذلك حتى يتم الوصول إلى حل لمعاناتهم. تشمل خدمات الوكالة التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والبنية التحتية وتحسين المخيمات والدعم المجتمعي والإقراض الصغير والاستجابة الطارئة أثناء النزاع.

تقدم الأونروا خدماتها لجميع اللاجئين الفلسطينيين المسجلين لديها والمحتاجين إلى المساعدة، بدءًا من أسر اللاجئين الأصليين الذين يستحقون التسجيل. بدأت الوكالة عملها في 1950 للاستجابة لاحتياجات نحو 750,000 لاجئ فلسطيني، واليوم تستفيد خدماتها الكاملة نحو 5 ملايين لاجئ فلسطيني.

تعتمد الأونروا على دعم سخي من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والحكومات الإقليمية، حيث تشكل هذه المصادر ما يزيد عن 92% من المساهمات المالية للوكالة. في عام 2012، بلغت القيمة المالية لهذا التعاون أكثر من 25 مليون دولار أمريكي.

زر الذهاب إلى الأعلى