ADS
السنة الثالثة ثانوياللغة العربية

تلخيص نص نشاة الشعر التعليمي

إن كنت تفتقد في نتائج البحث الحصول على تلخيص نص نشاة الشعر التعليمي ، فلاداعي للقلق، فقط كل ماعليك هو الدخول على موقعنا اكادمية سيف للدراسة والتعليم في الجزائر ، وتحميل تلك الملف عبر رابط التحميل المباشر على موقع الدراسة في الجزائر تعليم المناهج الجزائرية .

تلخيص نص نشاة الشعر التعليمي pdf

تلخيص نص نشاة الشعر التعليمي ، نُرحب بِكم فيِ موسوعه عالم الملفات التعليميه من اكادمية سيف للدراسة والتعليم في الجزائر ويسرنا أن نُرفق تلخيص نص نشاة الشعر التعليمي ، حيث نستعرض لكم تلخيص نص نشاة الشعر التعليمي كاملةً بصيغه ملف بي دي أف يُمكنكم مطالعه الأسئلة بدون تحميل.

تلخيص نص نشاة الشعر التعليمي 3 ثانوي

التخليص 1 :

في القرن الثاني للهجرة، ظهرت في الثقافة العربية المتون المنظومة، وهي نصوص تمثل تلخيصًا وتنظيمًا للمعرفة اقتبس العرب هذه المنظومات من اليونانيين. لجأ العرب إليها عندما اتسعت معارفهم وزادت مواردهم المعرفية، بهدف تصنيفها بشكل يجعلها ممتعة ومثيرة لتسهيل عملية حفظها.

كانت المنظومات العلمية الأرجوزة الأموية أول أمثلة على هذا النوع من النصوص. وفي عصر المماليك، انتشرت هذه الممارسة بشكل واسع، واتسعت نطاقات استخدامها وتنوعت مواضيعها، حيث تضمنت جميع العلوم بما في ذلك النحو. لقد أصبح هذا العصر معروفًا باسم “العصر الذهبي لنظم العلوم”، حيث بلغت هذه المتون ذروة التألق والانتشار في القرن السابع للهجرة. ويُظهر هذا النجاح نجاح وانتشار هذه المنظومات، واستمرارها في النجاح خلال عصر العثمانيين، حيث استمر المفيد والطريف والمبتكر في أن يكون مصدرًا للاستلهام والابتكار حتى يومنا هذا، على الرغم من أنها لم تحظ بالاهتمام الكبير الذي لاقته في عصر المماليك.

التلخيص 2 :

  • في عصر القرن الثاني للهجرة، ظهر الشعر التعليمي المنظوم بسبب اتساع معارف العرب وتنوع ثقافاتهم. سبق اليونانيون العرب في هذا المجال، وكانت الحاجة إلى فهم وحفظ العلوم المتنوعة هي الدافع وراء ظهور هذا النوع من الشعر.
  • خلال عصر المماليك، انتشرت المنظومات العلمية بشكل واسع وتنوعت في مواضيعها وشملت مختلف مجالات العلوم. تعتبر الأرجوزة الأموية أول تجربة للشعر التعليمي في اللغة العربية، وفي هذا العصر، زادت المنظومات العلمية بشكل كبير، ومن بين أشهر هذه المنظومات يأتي “ألفية بن مالك”.
  • بالرغم من أن العصر العثماني شهد زيادة في المنظومات التعليمية، إلا أنها لم تحظَ بنفس الانتشار والاهتمام الذي شهده العصر المملوكي. في عهد المماليك، شهدت المنظومات اقبالًا كبيرًا من قبل المتعلمين وشهدت تنوعًا في التصنيفات والمواضيع.

زر الذهاب إلى الأعلى