ADS
التعليم الثانويالسنة الثانية ثانوياللغة العربية

تلخيص نص اثر النزعة العقلية في القصيدة العربية 2 ثانوي

النزعة العقلية في القصيدة العربية تمثل إحدى الجوانب المميزة للشعر العربي التقليدي. تعكس هذه النزعة الفهم العميق والتأمل الفلسفي لدى الشاعر، حيث يعتمد على العقل والفكر في إيجاد المعاني والرموز في قصائده. يستخدم الشاعر اللغة بدقة، ويحاول فهم الحقائق والأحداث من خلال التفكير العميق والمنطقي.

في القصيدة العربية، يُظهر الشاعر نزعته العقلية من خلال استخدام المفردات الدقيقة والصور الرمزية العميقة. يتمثل التحدي الحقيقي للشاعر في تجسيد الأفكار والمشاعر العاطفية بأسلوب منطقي وعاقل، وهو ما يضفي على قصيدته العمق والجاذبية.

النزعة العقلية في القصيدة العربية تجمع بين الجمالية والعمق، حيث يتيح للقارئ فهم النص بشكل أعمق والتأمل في الرموز والمعاني التي يحملها. تمثل هذه النزعة الفهم العقلي للعالم والحياة، وتسلط الضوء على الجوانب الفلسفية والفكرية للشاعر، مما يجعل القصيدة العربية ذات ثراء لغوي وفكري يفتح أفق القارئ نحو عالم جديد من التفكير والإدراك.

تلخيص نص اثر النزعة العقلية في القصيدة العربية

رقيت الحياة العقلية في العصر العباسي بسبب تفوق القصيدة العربية والشعر بشكل عام. إذ لم يكن للكتب المترجمة دور كبير في إثراء الفكر وتنميته في هذا العصر فحسب، بل تعدَّت ذلك إلى تبني مختلف الوسائل والطرق من قبل الشعراء والكتّاب والمترجمين. كان لهؤلاء الأخيرين دور بارز في نقل العلوم الفارسية والهندية واليونانية من خلال حوارات مع العلماء وأصحاب الملل والنحل وترجمة الأفكار والمعرفة.

تجلى هذا الازدهار أيضًا في ظهور فئة تسمى بالمعتزلة، حيث قاموا بطبع الشعر بطابع جديد، حيث عالجوا من خلاله مشاكل عصرهم من جبر القدر وحرية الاختيار وفكرة التجديد. ولا يمكن نسيان شغف الشعراء وبعض الحكماء والعلماء العباسيين بحضارة الفرس والهنود واليونان وثقافاتهم، مما دفعهم لنقلها وترجمتها، بدءًا من علوم طبيعة الحياة عند الهنود وصولاً إلى علم الفلك والفلسفة والمنطق عند اليونان. وتشمل هذه الترجمات شتى الحكم والوصايا في مجالات الصداقة والمشورة عند الفرس.

كتاب “كليلة ودمنة” والأدب الصغير والكبير يعدان من بين أشهر الأعمال التي تم ترجمتها عن الفرس. كل هذه الجهود ساهمت في ازدهار الحياة العقلية في هذا العصر العباسي، وانعكست بشكل واضح في شعراء العصر مثل أبو نواس، وأبو العتاهية، وبشار بن برد، الذين برعوا في إبداعاتهم الشعرية وتحفيز أفكارهم الفلسفية والعقلية.

تحضير نصوص السنة الثانية ثانوي الجيل الثاني شاملة لجميع الوحدات التعليمية , كما تحتوى ايضا على الافكار الاساسية لنصوص السنة الثانية ثانوي.

زر الذهاب إلى الأعلى