ADS
التعليم المتوسطاللغة العربيةثالثة متوسط الجيل الثاني

تحضير نص التضامن و السلم للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني

تحضير نص التضامن و السلم للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني , دراسة نص التضامن و السلم للسنة الثالثة متوسط اللغة العربية  .
 
الافكار الاساسية لنص التضامن و السلم السنة الثالثة متوسط من دروس السنة الثالثة متوسط في مادة اللغة العربية .

تحضير نص التضامن و السلم

دراسة نص التضامن و السلم اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط من كتاب اللغة العربية 3 متوسط الجيل الثاني , وقريبا سنقوم بوضع دروس السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية على موقع الدراسة الجزائري .
 
تحضير درس التضامن و السلم المحور 03 التضامن الإنساني بالاضافة الى تلخيص نص التضامن و السلم اللغة العربية للسنة 3 متوسط .
 
تحضير نص التضامن و السلم من كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط ص 58.

نص فهم المنطوق التضامن والسلم

الملاحظ أن القرآن انطلق في نظرته للتّضامن والتّكافل الإنسانيّ من مفهوم محوريّ يتعلّق بالتّعاون لا بين المسلمين فحسب، بل بين كلّ النّاس مهما كانت ديانتهم وثقافتهم .

نص فهم المنطوق التضامن والسلم

يمكن أن نجد للتّضامن الإنسانيّ من منظور قرآنيّ عدّة وجوه يتعلّق بعضها بالتّضامن النّفسيّ الاجتماعيّ، ويتمثّل أساسا في مؤازرة المظلوم ومساندة قضيّته والدّفاع عنها في كلّ المحافل، وتشجيع المنكوبين من الحرب على تجاوز أزمتهم وتجديد مسيرتهم، وعودتهم للوضع الطّبيعيّ الذي كانوا عليه…ويتعلّق بعضها الآخر بإصلاح ذات البين .
 
نص فهم المنطوق التضامن والسلم
ولا نبالغ إذا اعتبرنا التّكافل الاقتصاديّ من أهمّ وجوه التّضامن والتّكافل، إذ دعا القرآن إلى الإنفاق عند الاستطاعة على المكروب في الحروب.وقد يأخذ هذا التّكافل الاقتصاديّ شكل المساعدة المالية أو مدّ المتضرّرين من الحروب بالأغذية والأغطية والملابس والأدوية وأدوات التّعليم…
 
كما يأخذ التّكافل الاجتماعيّ شكل العمل التّطوّعيّ والمؤازرة الفكريّة والمعنويّة التي تكون عادة في شكل معارض، أو تظاهرات موسيقيّة وإبداعيّة لتجميع التبرّعات أو الكتابة في الصّحف والمجاّت ومواقع الشّبكة.
علي بن مبارك -دور التضامن والتكافل الإنساني في مواجهة الحروب

أسئلة الفهم

اقِرإ النّصّ قراءة صامتةً، وأجِب عن الأسئلة الآتية:

  1. ما هما الخلقان التي أشار إليهما القرآن الكريم؟ ج: الخلقان التي أشار إليهما القرآن الكريم هما التضامن والتكافل الإنساني.
  2. هل يمكن لحياة الناس أن تستقيم بدونهما؟ ج: لا، لا يمكن لحياة الناس أن تستقيم بدونهما، لأنهما ضروريان في الحياة.
  3. لماذا لا يمكن الاستغناء عنهما؟ ج: لأنهما يحققان للإنسان ما يعجز عن تحقيقه منفردًا.
  4. نظرة الإسلام للتضامن واسعة، كيف يمكن أن توضح ذلك من النص؟ ج: نظرة الإسلام للتضامن لا تقتصر على تعاون المسلمين فقط، بل تشمل كل الناس بغض النظر عن دياناتهم وثقافاتهم.
  5. الكاتب ذكر أنواعًا مختلفة من التضامن، هل يمكنك إعطاء مثال لكل نوع؟ ج: التضامن النفسي الاجتماعي، على سبيل المثال، يمكن أن يتجلى في نصرة المظلومين وتحفيز اليائسين. أما التضامن الاقتصادي فيمكن أن يظهر من خلال مد يد العون للمحتاجين بالمساعدات أو جمع التبرعات (التيليطون).
  6. أعد صياغة العبارة باستخدام فعل الأمر: “اعتبرنا التكافل الاجتماعي الاقتصادي من أهم وجوه التضامن”. ج: اعتبروا التكافل الاجتماعي الاقتصادي من أهم وجوه التضامن.
  7. وظّف اسم فعل ماض في العبارة: “تشجيع المنكوبين من الحرب على تجاوز أزمتهم في مجتمع أفراده أنانيّون”. ج: تشجع المنكوبين من الحرب على تجاوز أزمتهم في مجتمع أفرادهم أنانيّون.
  8. ما هي صيغة المبالغة من الفعل: “يأخذ التكافل الاجتماعي مأخذ العمل التطوّعي”؟ ج: التكافل الاجتماعي يأخذ مأخذ العمل التطوّعي بشدة.

الفكرة العامة

  • مفهوم التضامن والتكافل في القرآن الكريم

الأفكار الاساسية

  • نظرة القرآن الكريم للتضامن والتكافل كأساس للمجتمع الإنساني.
  • دور التضامن الإنساني ونصرة المظلوم في رؤية القرآن الكريم.
  • أهمية التكافل الاقتصادي من منظور قرآني في بناء مجتمع متراحم.
  • التكافل الاجتماعي كشكل مهم من أشكال التضامن في القرآن.

المغزى العام من النص

قال تعالى : “واجعل لي وزيرًا من أهلي . هارون أخي . اشدد به أزري . وأشركه في أمري” [ طه : 29 – 32 ] .

وقال تعالى ايضا : “وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ”.

تُظهر هذه الآية القرآنية العظيمة أهمية التضامن والتكافل بين المسلمين والمسلمات، وتشجيع القرآن على بناء مجتمع يعتمد على التعاون والتعاطف بين أفراده.

أنتج صفحة 67 ثالثة متوسط

يرتبط التّضامنُ بالسّلم ارتباطًا وثيقًا؛ فالتّكافُلُ يُنَمّي الشُّعور بالأخُوّة ويؤدّي إلى التّآلفُ.
  • أعِدْ قراءة نصّ “التّضامن والسّلم” قصدَ تحسين صياغتك للفكرة العامّة والأفكار الأساسيّة.
  • انطِلاقًا من الأفكار الأساسيّة، اِبْنِ فقرةً مُترابطةً، تصلُحُ أن تكونَ مُلَخَّصًا للنّصّ، موظِّفًا اسم فعلٍ ماضٍ وصيغة مبالغة وتشبيها.

أنتج صفحة 67 ثالثة متوسط

تلخيص نص التضامن والسلم

يرتبط التضامن بالسلم ارتباطًا وثيقًا؛ فالتكافل ينمي الشعور بالأخوة ويؤدي إلى التآلف. وفي ضوء هذه الأفكار الأساسية، يمكن تلخيص النص بأنه يرى في التضامن والتكافل أسسًا قوية تعزز الشعور بالوحدة والألفة، مما يجعلهما أسلحة فعّالة لبناء مجتمع سلمي ومترابط، حيث يُشجع على التعاون وتعزيز العلاقات الإنسانية بين أفراد المجتمع.

أقوم إنتاجي صفحة 67 ثالثة متوسط

  • عُدْ إلى نصّ “الهلال الأحمر الجزائري ” الذي مرّ بك في الصّفحة الساّبعة والخمسين (57 )، اقرأه بتركيز، ثمّ لخّصه موظّفا ما تراه مناسبا من مكتسباتك.

أقوم إنتاجي صفحة 67 ثالثة متوسط

تلخيص نص الهلال الاحمر الجزائري

كانت الأوضاع التي شهدتها الجزائر هي السبب وراء تأسيس منظمة الهلال الأحمر الجزائري في عام 1957، وهذه المنظمة قامت بمنح القضية الجزائرية بعدًا إنسانيًا دوليًا. عمل الهلال الأحمر على تقديم المساعدات للاجئين الجزائريين وضحايا الاحتلال الفرنسي في القرى، ولعب دورًا مهمًا في إطلاق سراح الأسرى الفرنسيين، مما ساهم في إبراز الجانب الحضاري للثورة الجزائرية.


تحضير نصوص السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني شاملة لجميع الوحدات التعليمية , كما تحتوى ايضا على الافكار الاساسية لنصوص السنة الثالثة متوسط .
زر الذهاب إلى الأعلى