تحضير درس الفتوحات في أوروبا للسنة الثانية متوسط

تحضير درس الفتوحات في أوروبا للسنة الثانية متوسط اننا بصدد ان نستعرض لكم تفاصيل التعرف على اجابة سؤال تحضير درس الفتوحات في أوروبا للسنة الثانية متوسط والذي جاء ضمن المنهاج التعليمي الجديد في الجزائر , ولذلك فإننا في مقالنا سنكون اول من يقدم لكم تفاصيل التعرف على تحضير درس الفتوحات في أوروبا للسنة الثانية متوسط .

تحضير درس الفتوحات في أوروبا للسنة الثانية متوسط pdf

ان سؤال تحضير درس الفتوحات في أوروبا للسنة الثانية متوسط من ضمن الاسئلة التعليمية التي واجه طلبتنا صعوبة بالغة في الوصول الى اجابته الصحيحة ولذلك فإنه يسرنا ان نكون اول من يستعرض لكم الحل النموذجي في مقالنا الان كما عملنا مسبقا في كافة حلول الاسئلة التعليمية الصحيحة واليكم الحل الأن على موقعنا اكادمية سيف للدراسة والتعليم في الجزائر .

درس الفتوحات في أوروبا

سنضع لحضراتكم تحميل تحضير درس الفتوحات في أوروبا للسنة الثانية متوسط في مقالنا الان.

الوضعية المشكلة الانطلاقية(الأم):

شد انتباه زميلك عبارة في أحد الكتب التاريخية:
((لقد أحدث ظهور الإسلام تغيرا في حياة العرب ودفعهم إلى حمل لواء نشره في العالم وساهمت شعوبه في توغل الإسلام بأوربا وآسيا وإفريقيا التي أضاءت حياتها الحضارة الإسلامية))
فطلب منك توضيحا.

مؤشرات الكفاءة للمركبة الأولى:

  • يحدد الامتداد المكاني والزماني للفتوحات الإسلامية في الشرق.
  • يبرز سير الفتوحات في القارة الأوربية.
  • يستنتج كيفية انتشار الاسلام في إفريقيا.

الوضعية المشكلة الجزئية الأولى:

في أحد الأشرطة الوثاقية جاءت هذه المقولة: اتخذ سكان المغرب الإسلامي من وطنهم المميز شمال غرب إفريقيا ركيزة لحمل راية الإسلام إلى أوربا وتبليغه أعماق القارة الافريقية. فدفعك فضولك لاستقراء خرائط الفتوحات الإسلامية.
السندات: النصوص، الخرائط، السلالم الزمنية ص من 90 إلى 95.
التعليمة: اعتمادا على مكتسباتك القبلية والسندات حدد الامتداد الزماني والمكاني للفتوحات الإسلامية في الشرق وبين دور سكان المغرب في نشر الإسلام في أوربا وإفريقيا.

01/ تعریف الفتوحات الاسلامیة:

هي الحملات العسكرية والمواجهات بين الجيش الذي حمل لواء نشر الإسلام وبقية الجيوش منذ البعثة المحمدية إلى الدولة العثمانية وكللت بنشر الإسلام في آسيا ولإفريقيا وأوربا.

كان العالم تحت سيطرة امبراطوريتين عظيميتن هما:

  • الامبراطورية الفارسية ( الساسانية): سيطرت على أجزاء كبرى من غرب آسيا (ايران العراق اليمن..) و عاصمتها المدائن.
  • الامبراطورية البيزنطية: سيطرت على بلاد الشام و شمال افريقيا و جنوب اروبا. عاصمتها القسطنطينية.

02/ الامتداد الزماني والمكاني للفتوحات الإسلامية في الشرق:

بعد استقرار أوضاع الدولة الإسلامية شرع المسلمون في الفتوحات الإسلامية زمن الخلافة الراشدة لنشر الإسلام خارج شبه الجزيرة العربية وتمكنوا من فتح بلاد الشام سنة 13هـ حيث هزموا البيزنطيين في معركة اليرموك، وفتحوا فلسطين عام 20هـ بعد الانتصار في معركة أجنادين كما فتحوا بلاد العراق سنة 15هـ وهزموا الفرس في معركة القادسية على يد سعد بن أبي وقاص وفتحوا مصر 20هـ على يد عمرو بن العاص ،و بعد تأسيس الأسطول البحري في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه فتحوا قبرص عام 30هـ والحبشة 31هـ وطبرستان عام 33هـ.

03/ الفتوحات في أوربا:

بعد استكمال فتح بلاد المغرب في العهد الأموي ولغرض مواجهة القوة البحرية البيزنطية قام المسلمون بتقوية الأسطول البحري لوفرة الأخشاب وتمكنوا من فتح بلاد الأندلس عام 711م على يد طارق بن زياد وموسى بن نصير بجيش معظم أفراده من سكان المغرب الإسلامي وجنوب غاليا (فرنسا) عام 720م بفضل قادة أمثال: عبدالرحمن الغافقي كما فتحوا صقلية عام 827م ومعها جزر سردينيا وكريت وبلغوا جنوب إيطاليا حتى مدينة روما عاصمة إيطاليا عام 846م .

04/ انتشار الإسلام في إفريقيا:

شجعت دول المغرب المستقلة أمثال الدولة الرستمية تجارة القوافل الصحراوية والتي أسهمت بشكل كبير في نشر الإسلام إذ تنقل التجار المسلمون عبر القوافل من الصحراء في شمال إفريقيا إلى أواسط القارة وغربها وشرقها (السنغال، غانا، السودان، الحبشة…) وأصبحوا دعاة و قوافلهم جسرا انتقلت عبره الثقافة والحضارة الإسلامية إلى تلك المناطق بالإضافة إلى دور الكتاتيب وهي مدارس لتحفيظ القرآن وتعليم الشريعة واللغة العربية.

مرحلة استثمار المكتسبات الإدماج الجزئي :

عرف المصطلحات التالية:
الفتوحات الإسلامية –اليرموك –القادسية-الأندلس.

  • الفتوحات الإسلامية: هي الحملات العسكرية والمواجهات بين الجيش الذي حمل لواء نشر الإسلام وبقية الجيوش منذ البعثة المحمدية إلى الدولة العثمانية وكللت بنشر الإسلام في آسيا ولإفريقيا وأوربا.
  • اليرموك: من أعظم المعارك التي خاضها المسلمون سنة 15هـ الموافق ل 636م انتصر فيها المسلمون على البيزنطيين.
  • القادسية: معركة وقعت عام 15هـ ونجح فيها سعد بن أبي وقاص قائد المسلمين في التغلب على الجيش الفارسي بقيادة رستم.
  • الأندلس: هي شبه جزيرة أيبيريا تتشكل من إسبانيا والبرتغال.

شرح المصطلحات: 

الأندلس-بلاد غاليا – صقلية-جزر البليار-مملكة القوط –اليرموك-القادسية-بلاط الشهداء.

اقرأ أيضا:

السنة الثالثة ثانوي مصطلحات الجغرافيا للسنة الثالثة ثانوي

مصطلحات الجغرافيا للسنة الثالثة ثانوي

الأربعاء نوفمبر 16, 2022
مصطلحات الجغرافيا للسنة الثالثة ثانوي اننا بصدد ان نستعرض لكم...
اقرأ المزيد
تعليقات
(0) تعليق
إرسال تعليق
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -