ADS
التعليم الثانويالسنة الثانية ثانوياللغة العربية

تحضير درس لا النافية للجنس سنة ثانية ثانوي

تحضير درس لا النافية للجنس سنة ثانية ثانوي , درس لا النافية للجنس للسنة الثانية ثانوي مادة اللغة العربية .

“لا النافية للجنس” هو مصطلح يُستخدم في النحو العربي للإشارة إلى نوع من الأحرف العاملة التي تُضاف إلى الجمل للتأكيد على النفي والاستثناء. هذه الأحرف تُستخدم لنفي جملة بشكل عام وتُسمى “حروف النفي”، ولكن “لا النافية للجنس” تتميز بأنها تستخدم للنفي في سياق الجنس، أي أنها تُستخدم للتأكيد على عدم الوجود أو عدم التصريح بشيء معين من الجنس.

تحضير درس لا النافية للجنس

مذكرة درس لا النافية للجنس السنة الثانية ثانوي من دروس السنة الثانية ثانوي في مادة اللغة العربية .

عندما نستخدم “لا النافية للجنس” في جملة، نجد أن الجملة تتألف من الحرف النافي “لا”، والذي يليه اسم مبتدأ منصوب، وهذا الاسم المبتدأ يكون مُعَرَّفًا ومُضافًا، ويأتي بعده اسم خبر مرفوع.

تعريف لا النافية للجنس

حرف عامل عمل “إن ” ينصب المبتدأ اسما له ، و يرفع الخبر خبرا له .مثل : لا صاحب كرم مذموم .

اعراب لا النافية للجنس

اعرب هذا المثال : لا صاحب كرم مذموم .

  1. “لا”: حرف النفي النافية للجنس.
  2. “صاحب”: اسم منصوب وهو مضاف إليه.
  3. “كرم”: مضاف إليه ومجرور.
  4. “مذموم”: خبر المبتدأ وهو مرفوع.

الترجمة: “لا” هنا تعني “لا شيء” أو “لا أحد”. الجملة تترجم إلى “لا يوجد صاحب لكرم مذموم.”

شروط عمل لا النافية للجنس

 
  • يجب أن تكون الكلمة نافية للجنس، وهذا يعني أن النفي يشمل جميع الأفراد. على سبيل المثال، عبارة “لا كتاب واحد كافيا” تعتبر صحيحة، حيث أن “لا” تعمل ككلمة “ليس”، و”كتاب” هو المبتدأ المرفوع و”واحد” هو النعت المنصوب، و”كافيا” هو الخبر المنصوب.

  • يجب أن يُنفَى المركب مرتين. إذا كان أحد المكونين معروفًا، يجب تكرار النفي. على سبيل المثال، “لا الكذب محمود ولا صاحبه”، حيث “لا” تُستخدم للتأكيد على النفي، و”الكذب” هو المبتدأ المرفوع، و”محمود” هو الخبر المرفوع، و”صاحب” هو الاسم المرفوع المعطوف على “الكذب” و”الهاء” هو مضاف إليه.
  • يجب أن يكون المركب مقدمًا على الخبر، وإذا كان العكس حدث النقض. على سبيل المثال، “لا في الدار رجل ولا في الحديقة”، حيث “رجل” هو المبتدأ المرفوع المؤخر، و”لا” تُستخدم للتأكيد على النفي، و”في الحديقة” هو الجار والمجرور المعطوف على الجار والمجرور الأول.
  • يجب ألا يسبقها حرف جر. إذا دُخِلَ عليها حرف جر، تُهمَل، والاسم الذي يليها يجب أن يكون مجرورًا بذلك الحرف، كمثال: “جئت بلا حقيبة”.

 

أحوال اسم لا النافية للجنس

إذا توفرت الشروط المذكورة لاستخدام “لا النافية للجنس”، فإن الاسم المُستخدم يأتي عادةً في واحدة من ثلاثة أنماط:

  1. مضافاً: في هذه الحالة يُعرَب المصطلح بالتنوين ويكون منصوبًا، كما في العبارة: “لا قارئ صحف جاهلاً بما يجري حوله.”
  2. شبيهاً بالمضاف: يكون هذا النوع من الأسماء متصلاً بالكلمة التي تليه ويُعرَب بالتنوين ويكون أيضًا منصوبًا، كما في العبارة: “لا قارئًا صحفًا جاهلًا.”
  3. مفرداً: في هذه الحالة، يُفهم أن الاسم ليس مضافًا ولا يشبه المضاف. وفي هذه الحالة فقط يُبْنَى الاسم حسب الحركة التي يُنصَب بها، كما في العبارة: “لا قارئ جاهل.”

في الختام، يُمَثِّل اختيار النوع المناسب للاسم المستخدم في “لا النافية للجنس” الحالة النحوية والدليل على ذلك هو التنوين المُستخدم، وهو يظهر سواء كان المصطلح مضافًا أو شبيهًا بالمضاف، ويُبْنَى إذا كان مفردًا استنادًا إلى الحركة المستخدمة في محل النصب.

زر الذهاب إلى الأعلى