ADS
التعليم المتوسطاللغة العربيةثالثة متوسط الجيل الثاني

تحضير نص فرحة العام للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني

تحضير نص فرحة العام للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني , دراسة نص فرحة العام للسنة الثالثة متوسط اللغة العربية .
الافكار الاساسية لنص فرحة العام السنة الثالثة متوسط من دروس السنة الثالثة متوسط في مادة اللغة العربية .

تحضير نص فرحة العام

دراسة نص فرحة العام اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط من كتاب اللغة العربية 3 متوسط الجيل الثاني , وقريبا سنقوم بوضع دروس السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية على موقع الدراسة الجزائري .
 
تحضير درس فرحة العام المحور 01 الآفات الاجتماعية بالاضافة الى تلخيص نص فرحة العام اللغة العربية للسنة 3 متوسط .
تحضير نص فرحة العام من كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط ص 21.
 

نص فهم المنطوق فرحة العام

نص فهم المنطوق فرحة العام
نص فهم المنطوق فرحة العام
 

تحضير نص فرحة العام السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: الآفات الإجتماعية ص 21 من الكتاب المدرسي الجديد.

التعريف بالكاتب

أبو العيد دودو: (1934 – 16 يناير 2004) ولد في بلدية العنصر، جيجل بالجزائر، كان قاصا وناقدا أدبيا ومترجما، عمل أستاذا جامعيا، درس بمعهد عبد الحميد بن باديس ثم انتقل إلى جامع الزيتونة ومنه إلى دار المعلمين العليا ببغداد ثم إلى النمسا فتحصل من جامعتها على دكتوراه برسالة عن ابن نظيف الحموي سنة 1961م، درس بالجامعة التي تخرج منها ثم بجامعة كييل بألمانيا قبل أن يعود إلى الجزائر ويشتغل استاذا في قسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب جامعة الجزائر.

أسئلة الفهم

  1. لماذا كان التاجر سعيدًا بقدوم شهر رمضان المعظم؟ لأنه كان يستطيع بيع بضائعه بأرباح أكبر.
  2. ما هي الشروط التي كان التاجر يفرضها عادة على زبائنه؟ كان يطلب منهم شراء منتجات إضافية، مثل بيع الفول إلى أي شخص يشتري السميد.
  3. كيف يمكننا تقدير انتشار ظاهرة الجشع في المجتمع استنادًا إلى النص؟ يمكن استنتاج أن الجشع قد انتشر في المجتمع بشكل كبير، حيث يقوم التجار بزيادة الأسعار بشكل مبالغ فيه، خاصةً في شهر رمضان، الذي يُفترض أن يكون شهر الرحمة.

شرح المفردات

  • الجشع : كثرة الطمع
  • خير عميم : خير وفير
  • المتجر : محل التجارة
  • نفقت البضاعة :راجت وصارت مرغوبا فيها.

الفكرة العامة

الجشع يؤدي إلى فقدان الأخلاق والنزاهة لدى التاجر، حيث يستغل شهر رمضان لتحقيق أرباح غير مشروعة على حساب الزبائن.

الأفكار الأساسية

  1. التاجر الجشع يفرح بقدوم شهر رمضان لفرصة زيادة أرباحه.
  2. يستغل التاجر الشهر الفضيل لتحقيق الربح بدلاً من التركيز على العبادة.
  3. يلجأ التاجر الجشع إلى أساليب غير شرعية لرفع الأسعار والاستفادة من الزبائن.
  4. يقوم التاجر الجشع بالاحتيال على الزبائن وفرض شروط تجارية غير ملائمة عليهم.

المغزى العام من النص

النص يسلط الضوء على أهمية القناعة وضرورة تجنب الجشع، حيث يعرض الإنسان للفتنة ويفقد قيمه الأخلاقية عند السعي اللاحق للمزيد من المال. يجب أن يتذكر الإنسان أن الحقيقية الثروة ليست في التراكم المادي بل في النزاهة والرضى بما يملك.

أنتج مشافهة ص 21 السنة الثالثة متوسط 

ذهبتَ لتشتري بعض الأغراض للبيت، فوجدتَ صاحِبَ الدّكّان يتصرّفُ مثل التّاجر الذي عرفتَه في الخطاب المسموع، فكان لكَ منه موقِفٌ.
 
  • مِن أجل تمثيل الحوار بينك وبين التّاجر سيقوم زميلُك في الفوج الثُّنائيّ بتمثيل دور التّاجر الذي يعمَلُ على تبرير سلوكه باستمرار. وستقوم أنتَ بإسداء النّصائح المناسبة لجوابه كلّ مرّة.
أنتج مشافهة ص 21 السنة الثالثة متوسط 
أنتج مشافهة ص 21 السنة الثالثة متوسط 

الجواب :

  • التاجر: (بابتسامة) مرحبًا! كيف يمكنني مساعدتك اليوم؟
  • أنت: (بود) مرحبًا! أنا ذاهب لشراء بعض الأغراض. لكن يبدو أنك تتصرف مثل التاجر الذي يسعى لزيادة الأرباح في شهر رمضان. هل تحاول استغلال هذا الشهر الفضيل لرفع الأسعار؟
  • التاجر: (بترتيب) بالطبع لا، أنا فقط أقوم بضبط الأسعار وفقًا للتكاليف. لا يمكننا تقديم الخدمة بخسارة، أليس كذلك؟
  • أنت: (بهدوء) بالتأكيد، لكن يجب أن تتذكر أن رمضان شهر الرحمة والإحسان. قد تكون هذه فرصة لنقدم المزيد للآخرين ونكون محسنين أكثر. القناعة هي كنز لا يفنى، وإذا سعينا دائمًا وراء الربح الزائد، فقد نفقد قيمنا الإنسانية.
  • التاجر: (بتراجع) أنا أفهم ما تقوله، ولكن يجب علي أيضًا الاعتناء بأعمالي وأسرتي.
  • أنت: (بتفهم) بالتأكيد، لكن يمكنك البحث عن توازن بين تحقيق الربح وتقديم العون والدعم للآخرين. يمكن أن تكون عملك مستدامًا وناجحًا دون اللجوء إلى أساليب غير شرعية لزيادة الأرباح.
  • التاجر: (بتأمل) سأفكر فيما قلته. شكرًا لتذكيرك.
  • أنت: (بابتسامة) على الرحب والسعة. إن شاء الله تجد الطريقة المناسبة لتحقيق النجاح والتوازن في نشاطك التجاري.

أحضر ص 21 السنة الثالثة متوسط

يشتري والدُك الجرائد اليوميّة ليَطّلِعَ على الأخبار، وفي كلّ مساءٍ يضعُها جانبًا على رفٍّ في غرفة الجُلوس. أجَلْتَ بَصَرَكَ في العناوين فهالَكَ شيوعُ الآفات، وحُدُوثُ الغرائب، فاحتَجْتَ إلى تحليل أسباب شيوعها، وسُبُل الوقاية منها؛ إذِ العِلم قبل العمَل وفهْمُ المَوقِف يسبق التّصرُّف.
 
  • استعن بالنّصّ الشّعري (الشَّرِيد)، لتحليل أسباب الآفات الاجتماعيّة الخطيرة.
أحضر ص 21 السنة الثالثة متوسط
أحضر ص 21 السنة الثالثة متوسط
تحليل أسباب الآفات الاجتماعيّة الخطيرة

النص الشعري “الشَّرِيد” يمكن استخدامه لتحليل أسباب الآفات الاجتماعية الخطيرة بطريقة موجزة وفنية. هذا النص يصف واقعًا اجتماعيًا مظلمًا، ويمكن استخدامه لاستنباط بعض الأسباب الرئيسية لهذه الآفات. إليك تحليلًا للنص:

الأسباب الاجتماعية للآفات الخطيرة في النص “الشَّرِيد”:

  1. الفقر والعوز: يُظهر النص الشخصية الشَّرِيد كرمز للفقر والعوز. يعيش الشَّرِيد في الحاجة والحرمان، مما يجعله يتجه نحو الجريمة والسلوك غير القانوني للبقاء على قيد الحياة.
  2. انعدام الفرص: يُظهر النص أن الشَّرِيد ليس لديه فرص لتحقيق التقدم أو تحسين ظروفه. ذلك يجعله يلجأ إلى السلوك الضار كوسيلة للنجاة.
  3. الاهمال الاجتماعي: توحي الصورة المرسومة للشَّرِيد بأن المجتمع قد تجاهله وأهمله، مما دفعه نحو مسار الجريمة. توجد تلميحات لعدم وجود دعم اجتماعي أو همة لمساعدته.
  4. التمييز والظلم: يُظهر النص أن الشَّرِيد تعرض للظلم والتمييز من قبل الناس الأغنياء والمتمتعين بالثروة. هذا التمييز يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالغضب واليأس، مما يدفعه نحو السلوك الاجتماعي الخطير.
  5. النقص في التعليم والوعي: يبدو أن الشَّرِيد يفتقر إلى التعليم والوعي بالأمور الاجتماعية والقانونية، مما يزيد من انجذابه نحو الجريمة بشكل غير واعٍ.
  6. الضغوط النفسية: يُظهر النص أن الشَّرِيد يعاني من ضغوط نفسية ونزعة إلى العنف الذاتي. هذه الضغوط يمكن أن تجعله يلجأ إلى العنف والجريمة كوسيلة للتعامل معها.

باستخدام هذا التحليل، يمكننا فهم كيف يمكن أن تكون الظروف الاجتماعية والاقتصادية الصعبة وانعدام الفرص والتمييز والضغوط النفسية أسبابًا رئيسية للآفات الاجتماعية الخطيرة في المجتمع. يُظهر النص كيف يمكن أن تؤدي هذه العوامل إلى تصاعد الجريمة والعنف إذا لم يتم التصدي لها بشكل فعّال.


تحضير نصوص السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني شاملة لجميع الوحدات التعليمية , كما تحتوى ايضا على الافكار الاساسية لنصوص السنة الثالثة متوسط .
 
زر الذهاب إلى الأعلى