ADS
التعليم الثانويالسنة الثالثة ثانوياللغة العربية

تحضير نص من وحي المنفى للسنة الثالثة ثانوي اداب

تحضير نص من وحي المنفى للسنة الثالثة ثانوي اداب , دراسة نص من وحي المنفى للسنة الثالثة ثانوي اللغة العربية  .
 
الافكار الاساسية لنص من وحي المنفى السنة الثالثة ثانوي جذع مشترك اداب من دروس السنة الثالثة ثانوي في مادة اللغة العربية .

 تحضير نص من وحي المنفى

دراسة نص من وحي المنفى اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي جذع مشترك اداب من كتاب اللغة العربية 3 ثانوي , وقريبا سنقوم بوضع دروس السنة الثالثة ثانوي في اللغة العربية على موقع الدراسة الجزائري .
تحضير نص من وحي المنفى من كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي ص 59.

النشـاط : نص أدبي

الكفاءة المرحلية: يستطيع المتعلم الكتابة وفق النمط الوصفي مع إسقاط بعض المفاهيم النقدية وتوظيفها في تحليل الظواهر الأدبية المستجدة في أدبنا الحديث

الأهداف التعلمية:

  • 1. يتعرف المتعلم على مفهوم الحنين إلى الوطن أو الروح الوطنية
  • 2. يتعرف على بعض خصائص الكلاسيكية من خلال شعر أحمد شوقي
  • 3. يقف على ظاهرة المحاكاة والإيحاء في الإبداع الشعري.
  • 4. يتعرف على كيفية الإضافة إلى ياء المتكلم (في النحو)
  • 5. يتذكر التشبيه ويقف عند بلاغته (في البلاغة)

المراجع: 


  • كتاب اللغة العربية وآدابها للسنة الثالثة ثانوي
  • ديوان أحمد شوقي.
  • قاموس الرائد (أسطوانة مدمجة)
 
التمهيد: 
التعرف على صاحب النص – برز في عصرنا الحديث شعراء حملوا على عاتقهم راية الشعر العربي القديم في أسلوبه وموضوعاته أذكر بعضهم من بين الشعراء العرب المشهورين في عصرنا الحديث إيليا أبو ماضي، حافظ إبراهيم، معروف الرصافي وأمير الشعراء أحمد شوقي. 

عرف الشاعر أحمد شوقي

أحمد شوقي هو شاعر مصري معاصر، وُلد في القاهرة عام 1868م من أب مصري وأم تركية. تربى في كنف جدّيه اللذين كانا يربطهما صلة وثيقة بالخديوي إسماعيل. درس في مدرسة الكتاب الابتدائية ثم انتقل إلى المبتديات ومنها إلى التجهيزية، وانضم إلى كلية الحقوق حيث تخرج بشهادة الترجمة.

تلقى أحمد شوقي تعليمه الجامعي في فرنسا على نفقة الخديوي توفيق، حيث درس في كلية الحقوق بـ”مونبلييه”. تُعَتَبر هذه الفترة من أهم مراحل حياته الأدبية حيث اتصل بحياة الثقافة الأوروبية. عاد إلى مصر وعمل كرئيس للقلم الإفرنجي بمعية الخديوي عباس حلمي باشا. ترك منصبه تضامنًا مع الخديوي المخلوع بعد الحرب العالمية الأولى وعاش في إسبانيا. عاد إلى مصر متحمسًا للروح الوطنية وأصبح شاعرًا لقضايا الشعوب العربية.

شوقي هو رائد النهضة الأدبية الحديثة واشتهر بأعماله المسرحية الشعرية وقصائده الوطنية الملحمية. تُوفي في 14 أكتوبر 1932، وترك وراءه ديوانًا شعريًا ضخمًا وأشعارًا وطنية كتبها في منفاه.

تقديم النص

الشعراء يمتلكون إحساساً عميقاً بالأحداث والمشاعر التي يمرون بها، وعندما يجدون أنفسهم بعيدين عن وطنهم، خاصة إذا كانوا مضطرين للعيش في الغربة، يلجأون إلى استحضار ذكريات وأماكن وجذور وطنهم، ليشعروا بالانتماء والتلاحم معهم. هذا ما جعل الشاعر أحمد شوقي يعبر في هذه القصيدة عن شعوره بالحنين والشوق إلى وطنه. في سياق هذه النصوص، قام المتعلمون بقراءة النص بإشراف الأستاذ بطريقة نموذجية، وقاموا بتحليل النص على مستوى فردي، حيث تم تقسيم النص إلى أجزاء وتمحيص معانيه وتفاصيله.

إثراء الرصيد اللغوي

 
  1. عوادينا: تعني مصائبنا.
  2. نشجى: نحزن ونغتم.
  3. نأسى: نحزن.
  4. جال يَجَوْلُ: يتجول أو يطوف بالبلاد دون أن يستقر.
  5. البين: البُعد أو المسافة.
  6. أيِكَ يَا يَكُ: تعبير عن الكثرة أو التفشي، خاصة فيما يتعلق بالأشجار.
  7. مقة: تعني حبّ.
  8. الكافور: عطر مستخرج من شجرة الكافور.
  9. تمائم: جمع كلمة “تميمة” وتعني حرزًا يُستخدم لدفع العين.
  10. رواقينا: جمع كلمة “راقية” وهي التي تُستخدم لرفع التأثير السحري.
  11. يغادينا: يأتينا.
  12. ساري: يشير إلى شخص أو شيء سار معه ليلاً.
  13. هَمَى يَهْمِيْ: يتساقط الدمع أو الماء، ويُشير أيضاً إلى انتشار الماشية.
  14. الجَوانِح: أوائل الأضلاع ممّا يلي الصّدر.
  15. خَضَبَ يَخْضِبُ: لوّن الشيء بالخضاب.
  16. الخَمِيْلَة: تشير إلى الشجر الكثير الملتف، أو الموضع الكثير الشجر، أو السهل المنخفض من الأرض.
  17. الطّلّ: المطر الخفيف الضعيف أو الندى.
  18. ذَوَى يَذْوِي: يشير إلى ذبول النبات أو يبس العود.
  19. ضَوَى يَضْوِيْ: يُشير إلى الهزل أو الضعف.
  20. الدّلال: يشير إلى التدلّل أو التغنّج أو الوقار.

أكتشف المعطيات

  • الشاعر يخاطب في بداية القصيدة الباكي على واد في الأندلس. يجمع بينهما المصائب المتمثلة في البعد عن الأماكن التي تعلقا بها، ويتضح ذلك من الشطر الثاني من البيت الرابع.
  • الأبيات التي تعبر عن حرقة الشاعر وشدة شوقه لوطنه تمتد من البيت الخامس وحتى النهاية. يُظهر شدة تعلقه بمصر وحرقته على فراقها في هذه الأبيات، وتحمل كلمات توحي بحالته النفسية المؤثرة، مثل تشبيه مصر بأم موسى عليه السلام عندما ألقي في اليم وهو يدعو الصبر ويعبر عن حنينه وأسىه في البيتين السابع عشر والأخير.
  • يُظهر أحمد شوقي في القصيدة حبه ووفاؤه للوطن في البيت الخامس عندما يصف مصر بأمه، وفي البيت العاشر عندما يشير إلى الحنين والأسى، وفي البيت الأخير عندما يُظهر الرابطة القوية التي تربطه بوطنه. 

أناقش معطيات النص

  • تنوعت مصادر الإلهام لدى الشاعر بين الطبيعة والثقافة، حيث استخدم المناظر الطبيعية للتعبير عن حالته النفسية، مسترجعاً ذكرياته بالنيل والأشجار الكثيفة ومنازله في مصر. كما توجه إلى المصادر الثقافية، مثل مناداته لأحد ملوك الطوائف بالأندلس، الصاحب بن عباد.
  • هذا الإلهام يكشف عن شخصية الشاعر الثقافية وتأثره بالأدباء القدامى من العرب. بين أحمد شوقي وابن زيدون في نصوصهما الشعرية وجدنا الكثير من التشابهات، وهذا ليس عيبًا بل يبرز تأثرهما بالتراث الأدبي القديم. أحمد شوقي تأثر بشكل خاص بالشاعر الأندلسي ابن زيدون، حيث استخدما نفس الأساليب الشعرية، مثل استخدام المناظر الطبيعية للتعبير عن الحالة النفسية. هذا التشابه ليس عيبًا، بل يبرز التنوع في الأساليب والتأثيرات بين الشعراء.
  • الشاعر استفاد من تاريخ الأندلس وشاعرها ابن زيدون، حيث استوحى أساليبهما وأساليب العبارة. برع الشاعر في توظيف التاريخ الأندلسي عبر مخاطبته للأمير الصاحب بن عباد، وتبنيه للأسلوب الشعري لابن زيدون للتعبير عن حالته النفسية. استخدم القصص القرآنية للتعبير عن قوة الروابط بينه وبين وطنه، الذي وصفه بأم موسى عليه السلام. هذه الاستفادة زادت من عمق ووضوح المعاني، وبرهنت على قوة التصوير الفني لدى الشاعر أحمد شوقي.

أحدد بناء النص

  • استخدم الشاعر مناظر الطبيعة للتعبير عن حالته النفسية لأنها توفر له وسيلة دقيقة للتعبير عن مشاعره وأحاسيسه. عندما يستخدم صور الطبيعة، يمكنه إيجاد كلمات تناسب مشاعره والتعبير عنها بشكل أعمق وأوضح.
  • النمط الغالب في النص هو الوصفي، حيث استخدم الشاعر الوصف الدقيق لحالته النفسية ومشاعره. بدأ النص بخطاب يوجهه الشاعر للصاحب بن عباد واستمر بوصف مشاعره تجاه وطنه، وهذا يصنف ضمن الوصف الداخلي لحالة الشاعر.
  • البيات الأربعة الأولى ترتبط بالمصيبة التي عاشها الشاعر، أي فقدانه لواديهما، وتعبّر عن الحنين والأسى. البيات الثانية تركز على وصف مشاعر الشاعر تجاه مصر، وكيفية ربطه بين وطنه الذي يشتاق إليه وبين المناظر الطبيعية الجميلة التي كان يتذكرها.
  • الرابط بين الفقرتين يأتي من خلال اللفظ “لكن”، حيث يُظهر هذا اللفظ انتقالًا في الفكر والموضوع. الشاعر يتحدث عن فقدانه لواديهما في البداية، ثم ينتقل إلى وصف مشاعره تجاه مصر في الفقرة الثانية.
  • تكرار لفظ “مصر” يُظهر الترابط الفكري والعاطفي في القصيدة. هذا التكرار يبرز أهمية مصر في حياة الشاعر ويظهر الروابط العميقة التي تربطه بها. العواطف التي تربط الأبيات القصيدة كلها هي الحنين والشوق، حيث يُظهر الشاعر عاطفته العميقة تجاه وطنه المفقود ومدى حبه وولائه لمصر.

أجمل القول في تقدير النص

في هذه القصيدة، عبّر أحمد شوقي عن غمره بالعواطف نحو مصر وهو في المنفى، حيث تجسدت في قلبه مشاعر الحب والحنين والشوق لبلده. اعتمد الشاعر على استلهامه من التاريخ الأندلسي، حيث واجه الملك المعتمد بن عباد نفس المصير الذي واجهه الشاعر، وهو النفي والسجن، مما جعله يشبه وضعه بوضع الملك المعتمد بن عباد في الأندلس.

تحميل تحضير نص من وحي المنفى

 
 
تحضير نصوص السنة الثالثة ثانوي جذع مشترك اداب الجيل الثاني شاملة لجميع الوحدات التعليمية , كما تحتوى ايضا على الافكار الاساسية لنصوص السنة الثالثة ثانوي اداب .
 
الموقع الاول للدراسة في الجزائر السنة الثالثة ثانوي يقدم لكم الافكار الاساسية لنصوص السنة الثالثة ثانوي اداب.
زر الذهاب إلى الأعلى