إعلان
التعليم المتوسطالسنة الرابعة متوسطاللغة العربية

تحضير نص تلك الصحافة للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني

تحضير نص تلك الصحافة للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني , دراسة نص تلك الصحافة للسنة الرابعة متوسط اللغة العربية  .
 
الافكار الاساسية لنص تلك الصحافة السنة الرابعة متوسط من دروس السنة الرابعة متوسط في مادة اللغة العربية .

تحضير نص تلك الصحافة للسنة الرابعة متوسط

دراسة نص تلك الصحافة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط من كتاب اللغة العربية 4 متوسط الجيل الثاني , وقريبا سنقوم بوضع دروس السنة الرابعة متوسط في اللغة العربية على موقع الدراسة الجزائري .

تحضير درس تلك الصحافة المحور 02 الاعلام والمجتمع بالاضافة الى تلخيص نص تلك الصحافة اللغة العربية للسنة 4 متوسط .

تحضير نص تلك الصحافة من كتاب اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط ص 42.

التعريف بصاحب النص

الطيب العقبي (1307 هـ، 1898م) هو كاتب وعالم دين جزائري من مدينة سيدي عقبة في ولاية بسكرة. وُلد في عام 1898م واستنتجت أصوله إلى قبيلة أولاد عبد الرحمن الأوراسية. هاجر مع عائلته إلى المدينة المنورة عندما كان في سن الخامسة أو السادسة، حيث تلقى تعليمه في الحرم النبوي الشريف.

عمل في جريدة “القبلة” بالتعاون مع شريف مكة. في عام 1920م، عاد إلى الجزائر. شارك في تأسيس جمعية العلماء المسلمين وله دور بارز في دعوة الناس إلى الله، حيث كان يتجول في الأماكن العامة مثل المقاهي والنوادي الليلية لنشر الدعوة. وقد أثر بعمق في حياة العديد من الأفراد. اشتهر بجرأته في القول بالحق دون خوف من الانتقادات، وكتب العديد من المقالات في جريدة “الشهاب” و”البصائر”، التي تابعتهما جمعية العلماء المسلمين الجزائريين.

أفهم النص وأناقش افكاره

  1. الشاعر يحث مخاطَبه على السير في طريق العلم والمعرفة.
  2. في البيت الخامس، يرحب الشاعر بالصحافة والصحافيين الذين دعوا للحق.
  3. الشاعر يدعو إلى التوفيق للصحفيين لأنهم حققوا ما كان يُعتبر خيالًا.
  4. في البيت الثامن، الشاعر يطلب من مخاطَبه أن يتحدث عن حديث الجدود ويسعى للقضاء على الجهل بالعلم.
  5. الصحافة تخدم الهوية الوطنية بتعزيز مرجعيتها وتعزيز التماسك الاجتماعي والاندماج.
  6. الشاعر يوافق على أهمية الصحافة في تعزيز الوحدة الوطنية والانتماء الوطني.
  7. الشاعر يشيد بالدور الكبير للصحافة في ترسيخ القيم الوطنية.
  8. دور الصحافة يتمثل في تعزيز الوطنية والاعتزاز بالوطن.
  9. الشاعر يوجه التحية إلى الجزائر.
  10. الصحفي لم يشعر بالتعب أو الملل أثناء ممارسة مهنته.
  11. الشاعر يرحب في البيت الخامس بالجريدة والصحفيين الداعمين للحق.
  12. الصحافة حققت ما كان يُعتبر خيالًا أو أوهامًا.
  13. الشاعر يناشد مخاطَبه ألا يقبل بديلاً عن الجريدة التي تنقل صوت الحق وأن يتجنب الظلم والجور.
  14. في البيت الثامن، الشاعر يدعو مخاطبه للتذكير بحديث الجدود والاستناد إلى العلم لمحاربة الجهل.
  15. الأبيات الدالة على توجيهات الشاعر هي: “كَمْ أمَّةً أصْبَحَتْ تَعْلُو بِعِزَّتِهَا _______ كانتْ لِنَيْل العَطا قُدْمًا تُرَجِّينَا”

أثري رصيدي اللغوي

  • حثيثا: سريعا، جادًّا.
  • تندى: تنفق عليها الجهد والوقت.
  • يسلينا: يشغلنا عنها.
  • مرحى: مصدر يفيد التعجب
  •  تخمينا: ظنا، وحدسا.
  • تردينا: تهلكنا .
  • دانية: قريبة.
  • مصغين : مستمعين.
  • تلج : تدخل .
  • العسف : الظلم و الجور.
  • ازاء : نحو.

الفكرة العامة

دور الصحافة في نشر العلم والمعرفة وثقافة الحوار والتسامح

الأفكار الأساسية

  • أهمية الصحافة في نشر العلم والمعرفة
  • دعوة الصحافة إلى ثقافة الحوار والتسامح
  • ضرورة السير على طريق العلم والإيمان

المغزى العام من النص

  • الصحافة سلاح ذو حدين تلعب أدوار إيجابية في المجتمع إذا صح استعمالها وتكون سلبية إذا سيئ استعمالها.
  • الصحافة منارة الامة.
  • ليس كل ما يُقال يُصدّق.
  • قال تعالى: ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ”. (الحجرات، الآية:6).

أتذوّق نص تلك الصحافة

  • النص ينتمي إلى النوع الأدبي “القصيدة” والذي يعتمد في بنائه على الوزن والقافية.
  • النمط الغالب على النص هو نمط الإخبار والحجاج، ويمكن رؤيته في عبارة الشاعر: “قضى في جهله حينا/حيث المعارف حيث العلم يهدينا”.
  • الأسلوب الغالب على القصيدة هو الأسلوب الإنشائي، حيث يُستخدم الأمر الطلبي والنهي للتعبير عن الحث والنصيحة.
  • الكاتب استخدم المحسنات البديعية مثل الترادف اللغوي وطباق الإيجاب. على سبيل المثال، الترادف في قوله: “المعارف = العلم” وطباق الإيجاب في قوله: “العلم/الجهل”.
  • الصورة البيانية في العبارة “طالما هضمت حقوقها” هي استعارة مكنية.
  • عبارة “سر حثيثا على تلك الطريق” تشير إلى الجد والاجتهاد في سلوك الطريق المطلوب.
  • البيت الأول بتقديم عروضي يكون كالتالي: حيّ الجزائر ما دامت تُحيينا وانهض بشعب قضى في جهله حينا
  • /0/ 0 //0// /0/0/0 //0/0/0 /0/0 //0/0 / / 0 /0 /0// 0 /0/0
  • وينتمي البحر الذي يتبعه إلى البحر البسيط.

أكتشف نمط النص وأبين خصائصه

  • استخرج الأفعال الواردة في الأبيات الثمانية من النص؟ حَيِّ ،  انْهَضْ ،  واعْمَلْ،  واتَّخِذْ، وَسِر، تُحَيِّينا ، يَدْعُونَنَا.
  • صنفها من حيث زمانها ووظيفتها. أمر ومضارع مسبوق بلا دلت على زمن المستقبل.
  • أهي طلبيّة أم إخباريّة ؟ طلبية.
الأفعال زمانها وظيفتها (الطلب والإخبار)
  • حَيِّ –  انْهَضْ –  واعْمَلْ –  واتَّخِذْ –  وَسِر.
  • تُحَيِّينا –  يَدْعُونَنَا.
  • الحاضر
  • مضارع
  • الأمر (الطلب)
  • الإخبار
  • استخرج الضمائر الواردة في تلك الأبيات. أنت – هي – هو – نحن – أنتم
  • ما الضمير الطّاغي فيها ؟ ضمير المخاطب.
  • فما النمط الغالب على النص ؟ النمط التوجيهي.
  • وما هي أهم مؤشراته ؟ غلبة ضمير المخاطب ، كثرة الجمل الطلبية ( الأمر والنهي ) ، وظيفة الكلام تأثرية ، يتعمل على تنمية حس القارئ بالمسؤولية.
الضمائر النمط الغالب على النص
الضمير المخاطب والمتكلم (أنت – نحن – أنتم)الضمير الغائب (هي) النمط التوجيهي

النمط التوجيهي

هو أسلوب تواصلي يرمي إلى توجيه التعليمات إلى فئة من الناس ودعوتهم للقيام بعمل معين أو حركة أو اتخاذ موقف أو تنفيذ أمر. ومن مؤشراته:

  • كثرة الجمل الطلبية ( الأمر، النهي ….).
  • الاستفهام، العرض والتحضيض .
  • استعمال أسلوب التحذير والإغراء في مجالي التخويف والترغيب مثلا:إياك والسرعة .
  • استعمال الفعل المبني للمجهول بدل الأمر.
  • التركيز على الفعل أو لظهور الكاتب بمظهر الحياد.
  • استخدام بعض التعابير التي تفيد الطلب بشكل ملطف مثلا : من الأفضل أن.
  • استعمال المصدر وسيلة للطلب مثلا:الرجاء عدم التدخين .
  • يتم الطلب بواسطة أحرف الجر ( أي حذف فعل الطلب ) مثلا: إلى الأمام .
  • بروز ضمير المخاطب والمتكلم
  • وظيفة الكلام تأثيرية.
  • قارن بين الأبيات الثّلاثة الأولى والأبيات الثّلاثة الأخيرة واستنتج نمط كلّ مجموعة. الأبيات الثلاثة الأولى توجيه و الأخيرة سرد.

أبحث عن ترابُط جمل النص وانسجام معانيه

  • وردت لفظة “الصحافة” في البيت الرابع ثم وردت سلسلة من ضمير المؤنّث الغائب، من هذا البيت إلى غاية الثّامن. على من تعود؟ تعود على الصحافة.
  • لاحظ الظّاهرة نفسها مع ضمير المتكلّمين في الأبيات الأربعة الأخيرة. على من تعود ؟ على الشعب الجزائري.
  • حصر الشاعر خطابه على مخاطب واحد. على من يعود ؟ على الصحفي.

أستنتـج

تقوم الضمائر في بناء النص  بعدة وظائف منها:

  • تجنب التكرار، فعوض أن نكرر كلمة ذكرت في بداية النص  نعوضها بضمير يعود عليها.
  • يحيلنا الضمير إلى تلك الكلمة الأولى؛ فندرك – بفضله أن الموضوع لم يتغير. هذه الظاهرة تسمى الإحالة القبليّة بالضمير، وهي إحدى مظاهر الاتساق داخل النص.

النمط التوجيهي

هو أسلوب تواصلي يرمي إلى توجيه التعليمات إلى فئة من الناس ودعوتهم للقيام بعمل معين أو حركة أو اتخاذ موقف أو تنفيذ أمر .

مؤشرات النمط التوجيهي

  • كثرة الجمل الطلبية ( الأمر، النهي ….) .
  • الاستفهام، العرض ولتحضيض .
  • استعمال أسلوب التحذير والإغراء في مجالي التخويف والترغيب مثلا:إياك والسرعة 
  • استعمال الفعل المبني للمجهول بدل الأمر
  • للتركيز على الفعل أو لظهور الكاتب بمظهر الحياد
  • استخدام بعض التعابير التي تفيد الطلب بشكل ملطف مثلا : من الأفضل أن
  • استعمال المصدر وسيلة للطلب مثلا:الرجاء عدم التدخين .
  • يتم الطلب بواسطة أحرف الجر ( أي حذف فعل الطلب ) مثلا: إلى الأمام .
  • بروز ضمير المخاطب و المتكلم
  • وظيفة الكلام تأثيرية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى