ADS
التعليم الثانويالسنة الاولى ثانوياللغة العربية

تحضير نص الطبيعة من خلال الشعر الجاهلي للسنة الاولى ثانوي اداب

تحضير نص الطبيعة من خلال الشعر الجاهلي للسنة الاولى ثانوي اداب , دراسة نص الطبيعة من خلال الشعر الجاهلي للسنة الاولى ثانوي اللغة العربية  .
الافكار الاساسية لنص الطبيعة من خلال الشعر الجاهلي السنة الاولى ثانوي جذع مشترك اداب وفلسفة من دروس السنة الاولى ثانوي في مادة اللغة العربية .

تحضير نص الطبيعة من خلال الشعر الجاهلي للسنة اولى ثانوي جذع مشترك آداب

دراسة نص الطبيعة من خلال الشعر الجاهلي اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي جذع مشترك اداب وفلسفة من كتاب اللغة العربية 1 ثانوي الجيل الثاني , وقريبا سنقوم بوضع دروس السنة الاولى ثانوي في اللغة العربية على موقع الدراسة الجزائري .
تحضير نص الطبيعة من خلال الشعر الجاهلي من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي ص 64.

شرح المفردات الصعبة

  • ينضب: يُنتهي أو يُزول.
  • الوهاد: المنطقة المنخفضة في الأرض.
  • الوجاد: المنطقة المرتفعة في الأرض.
  • الأمراص: الحبال أو الحبال الرفيعة.
  • الغضاريف: الشجعان أو الأبطال.
  • تسح: تُصبّ أو تُسكب.
  • العشراء: الأبل في الحمل العاشر.

أكتشف معطيات النص

  • ما هي المواضيع التي تناولها الشعراء الجاهليون في وصف الطبيعة ؟ وكيف كان يمكن لحياتهم المشتركة مع الطبيعة أن تؤثر في شعرهم ؟ ـ تناول الشعراء الجاهليون في وصف الطبيعة مواضيع متنوعة مثل الرق والسحاب والليل والبرق. حياتهم المشتركة مع الطبيعة، وخاصة حياتهم البدوية والرحلات المستمرة، كانت تمنحهم تجارب غنية تظهر في شعرهم بشكل واضح. فقد كانوا يلاحظون تفاصيل الطبيعة ويجسدونها بأسلوبهم الشعري الرائع، مما يجعل قصائدهم مليئة بالصور الجميلة والوصف المفصل.
  • كيف وصف الشاعر زهير الأطلال الأماكن التي عاش فيها ؟ وكيف كان يرى الحياة البرية والصحراوية ؟ ـ وصف زهير الأطلال المناطق التي عاش فيها بأنها بقية الوشم في عروق المعصم، وأصبحت موطنًا للآرام ومرتعًا لبقر الوحش. كان يرى الحياة البرية والصحراوية بأسلوب شاعري مميز، حيث شبه الأعشى الصحراء بظهر الترس في استوائها، ووصف الليل بصورة البحر حين يغمر السابحين، مما يعكس تفرد رؤيته الفريدة للطبيعة.
  • ما الشبه الذي استخدمه أمرؤ القيس لوصف الليل ونجومه ؟ وما الرمزية التي يحملها هذا الوصف ؟ ـ استخدم أمرؤ القيس شبه الليل بالبحر حين يغمر السابحين، ووصف نجوم الليل كأنها رُبطت بأمراس شديدة الفتل إلى رأس الجبل، وهي تظهر وتختفي بثبات. هذا الوصف يحمل رمزية الحزن والمعاناة، حيث يعكس شدة حزنه ويعبر عن الصعوبات والتحديات التي يواجهها في حياته.
  • ما الشبه الذي رسمه الأعشى لالتماع البرق ؟ وكيف وصف السحاب الكثيف ؟ ـ رسم الأعشى البرق على شكل علة تومض وتنطفئ، ووصف السحاب الكثيف بأنه ظلمات متراكمة تسح وتنسكب، ملأى بالمياه كل مكان. هذه الرمزية تظهر واقعية الوصف وتجسيدًا مميزًا للطبيعة المتجددة والقوة الكامنة في الظواهر الطبيعية.

اناقش معطيات النص

  • كيف يمكن تفسير التصوير لدى الشعراء في العصر الجاهلي؟ ـ يمكن تفسير التصوير لدى الشعراء في العصر الجاهلي كرد فعل لاضطراب حياتهم وشدة تنقلهم.
  • ما هو تأثير قساوة الصحراء في تغني الشعراء بقيمتي الشجاعة والبطولة، ولماذا لم تؤثر هذه القساوة في بساطة حياتهم؟ ـ قساوة الصحراء أثرت في تغني الشعراء بقيمتي الشجاعة والبطولة بسبب اضطراب حياتهم وضربهم في أطراف الأرض للبحث عن الرزق، ولكنها لم تؤثر في بساطة حياتهم، مما جعلهم يحتفظون بقدرتهم على الابتسام رغم الصعوبات.
  • لماذا قام الشاعر الجاهلي بمزج وصف الليل بوصف الهموم؟ ـ قام الشاعر الجاهلي بمزج وصف الليل بوصف الهموم لأن الهموم تكون أكثر تأثيرًا على الإنسان ليلاً، حيث يتسارع التفكير ويتجسد القلق في تلك اللحظات الهادئة.
  • من بين شعراء البوادي وشعراء الحواضر، من كان أكثر إبداعًا في وصف الطبيعة؟ ـ شعراء البوادي كانوا أكثر إبداعًا في وصف الطبيعة مقارنة بشعراء الحواضر.
  • ما هي المظاهر التي كان يركز عليها الشعراء الجاهليون في وصفهم؟ ولماذا كانت هذه المظاهر تشد انتباههم؟ ـ المظاهر التي كان يركز عليها الشعراء الجاهليون في وصفهم تشمل: البرق، والسحاب، والمطر، والنجوم، والليل، والصحراء، والرياح، والحيوانات البرية، والأطلال. كانت هذه المظاهر تشد انتباههم لأنها كانت جزءًا لا يتجزأ من حياتهم اليومية وكانت تحمل العديد من الرموز والمعاني التي أثرت في خيالهم الشعري.

الاستخلاص والتسجيل

  • س: ما مدى انعكاس الطبيعة في شعر الوصف خلال العصر الجاهلي؟
  • ج: انعكست الطبيعة في شعر الوصف خلال العصر الجاهلي بشكل بارز، حيث صور الشعراء الجاهليون الطبيعة بأسلوب رائع، مثل كاكتوائهم بالشمس ورزئهم بالرمل، ووصفوا الأنواء ورسموا الديار المقفرة التي عمرها الأوابد والوحوش.
  • س: كيف عبر الوصف عن المستوى العقلي للشاعر في العصر الجاهلي؟
  • ج: عبر الوصف عن نضج المستوى العقلي للشاعر في العصر الجاهلي، حيث أظهرت قصائده الوصفية تفرده في رؤية العالم وتفهمه العميق للطبيعة ومكوناتها.
  • س: إلى أي حد تعبر ملامح الطبيعة عن نفسية الشاعر العربي في العصر الجاهلي؟
  • ج: ملامح الطبيعة عبرت عن النفسية الحزينة للشاعر الجاهلي، نتيجة اضطرابات حياته وكثرة تنقلاته، حيث انعكست هذه الحالة النفسية في صور الطبيعة التي وصفها في قصائده.

الجاهليون كانوا يتميزون بإبداعهم في وصف الطبيعة، وذلك يرجع إلى ارتباطهم الوثيق بها وحياتهم المستندة إلى الترحال والتجوال في الصحارى الواسعة. فقد قدموا صورًا بديعة ومعبرة عن الصحراء ووسعها، وعن الليل والمطر والسحاب والبرق والنجوم والكواكب، وغيرها من عناصر الطبيعة. يستمدون هؤلاء الشعراء صورهم الفنية من بيئتهم الصحراوية، مما يجعل هذه الصور تعبر بصدق عن حياتهم وتجاربهم.

تجد في قصيدة ابن الأبرص وصفًا دقيقًا للبرق والسحاب، حيث تم استخدام التشبيهات الكثيرة للتعبير عنهما. وليس هذا الشعر فقط، بل العديد من قصائد العرب في الجاهلية تحتوي على وصف دقيق ومفصل للعديد من جوانب الطبيعة وقسوتها. شعراء مثل أمرئ القيس وعبيد والأعشى وطرفة ولبيد كانوا يتقنون فن وصف الطبيعة بأسلوبهم الخاص، مما يجعلنا نرى في إبداعهم التأثير العميق للبيئة التي عاشوا فيها على أعمالهم الشعرية.

تحميل تحضير نص الطبيعة من خلال الشعر الجاهلي

 
 
تحضير نصوص السنة الاولى ثانوي جذع مشترك اداب الجيل الثاني شاملة لجميع الوحدات التعليمية , كما تحتوى ايضا على الافكار الاساسية لنصوص السنة الاولى ثانوي اداب .
زر الذهاب إلى الأعلى