ADS
التعليم الثانويالسنة الثانية ثانوياللغة العربية

تحضير نص الصراع بين القدماء و المحدثين للسنة الثانية ثانوي

تحضير نص الصراع بين القدماء و المحدثين للسنة الثانية ثانوي , دراسة نص الصراع بين القدماء و المحدثين للسنة الثانية ثانوي اللغة العربية  .
 
الافكار الاساسية لنص الصراع بين القدماء و المحدثين السنة الثانية ثانوي من دروس السنة الثانية ثانوي في مادة اللغة العربية .

تحضير نص الصراع بين القدماء والمحدثين 2 ثانوي علمي

دراسة نص الصراع بين القدماء و المحدثين اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي من كتاب اللغة العربية 2 ثانوي الجيل الثاني , وقريبا سنقوم بوضع دروس السنة الثانية ثانوي في اللغة العربية على موقع الدراسة الجزائري .
تحضير نص الصراع بين القدماء و المحدثين من كتاب اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي ص 12.

التعريف بصاحب النص

طه حسين أديب مصري معاصر من مواليد سنة 1889 م درس في الكتاب وفي الأزهر , ثم أتم دراسته بفرنسا , اشتغل في التعليم , ثم أصبح وزيرا للتربية والتعليم , توفي سنة 1973م , من مؤلفاته حديث الأربعاء , ومن تاريخ الأدب العربي

اكتشاف معطيات النص

  • ماذا حدث بين العرب والفرس؟ التحديات التي واجهت العرب والفرس في كثير من الجوانب تشبه تلك التي واجهها الرومان واليونانيين. فقد سبقت الحضارة الفرسية العرب في الوصول إلى مستوى متقدم من التطور والنظام الاجتماعي، وقد جاءت هذه التحديات بعد انتشار الإسلام. انتصر الجهاد والنصر في هذه الحقبة بين الحضارة الفارسية والحضارة العربية البدوية الرحلة.
  • من هو أبو نواس؟ أحد الأدباء البارزين في العصور القديمة كان أبو نواس، الذي دعا في إحدى المرات إلى تجنب استخدام أساليب القدماء في وصف الآثار والبكاء عليها. آمن بضرورة تجنب استخدام الألفاظ والتعابير القديمة بجميع معانيها ومفرداتها.
  • الصراع بين القديم والحداثة: اندلعت الحرب المقدسة بين الحضارة الفارسية والحضارة العربية البدوية الرحلة في وقت معين. الجهاد كان عنيفًا، خاصة عندما كان الموضوع هو الحياة الروحية، مما أدى إلى اشتداد الصراع بين مؤيدي العادات العربية القديمة والقديس نابا العربي الموروث، وبين مؤيدي العادات الفارسية ونابا القديس. النمط الرئيسي في النص هو النمط السردي، نظرًا لأن النص يعالج قضايا تاريخية واقعية.

مناقشة معطيات النص

  • شهدت فترة الجهاد في الماضي عنفًا بالغًا، خاصة عندما كانت الحياة الاجتماعية والثقافية تحت المجهر. تصاعدت المعركة بين أنصار العادات العربية التقليدية والسنن الموروثة، وبين أنصار العادات والسنن الفارسية.
  • النمط المستخدم في النص هو النمط السردي، نظرًا للطابع التاريخي للموضوع الذي يتناوله.

الاستخلاص و التسجيل

  • كان أبو نواس يحث على تجنب استخدام أساليب القدماء في وصف الأطلال والبكاء عليها، ويشدد على ضرورة تجنب استخدام مصطلحات ومعاني قديمة. كما كان يطالب الشعراء بالصدق وعدم النفاق في أعمالهم.
  • كان يستخدم أبو نواس شعره ليحقق هدفين رئيسيين: الاعتراف بالتجديد في الأدب والحياة.

شاهد ايضا : تلخيص نص الصراع بين القدماء والمحدثين

تحميل تحضير نص الصراع بين القدماء و المحدثين

 
 
تحضير نصوص السنة الثانية ثانوي الجيل الثاني شاملة لجميع الوحدات التعليمية , كما تحتوى ايضا على الافكار الاساسية لنصوص السنة الثانية ثانوي.
زر الذهاب إلى الأعلى