ADS
التعليم الثانويالسنة الثانية ثانوياللغة العربية

تحضير نص أثر النزعة العقلية في القصيدة العربية للسنة الثانية ثانوي

تحضير نص أثر النزعة العقلية في القصيدة العربية للسنة الثانية ثانوي , دراسة نص أثر النزعة العقلية في القصيدة العربية للسنة الثانية ثانوي اللغة العربية  .
 
الافكار الاساسية لنص أثر النزعة العقلية في القصيدة العربية السنة الثانية ثانوي من دروس السنة الثانية ثانوي في مادة اللغة العربية .
 

تحضير نص أثر النزعة العقلية في القصيدة العربية

دراسة نص أثر النزعة العقلية في القصيدة العربية اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي من كتاب اللغة العربية 2 ثانوي الجيل الثاني , وقريبا سنقوم بوضع دروس السنة الثانية ثانوي في اللغة العربية على موقع الدراسة الجزائري .
تحضير نص أثر النزعة العقلية في القصيدة العربية من كتاب اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي ص 06.

اكتشاف معطيات النص

 

  • في العصر العباسي الأول، كانت روافد الحياة العقلية تتجلى في الحركة الثقافية والفكرية التي شهدها ذلك الزمن. كانت الترجمة والمحاورات والمناظرات من أبرز العناصر التي نمت وازدهرت في هذا السياق. لم يكن الشاعر العباسي بعيدًا عن هذه الحركة العقلية، بل كانوا جزءًا منها، حيث استمدوا معارفهم وثقافتهم من مختلف المصادر، ولا سيما الهندية والفارسية واليونانية.
  • أثرت ثقافات الأمم غير العربية بشكل كبير في القصيدة العربية، حيث كان الشاعر يتناول في قصائده علوما ومعارف اكتشفها غير العرب من خلال هذه الثقافات المتنوعة. تأثرت القصيدة العربية بهذه الحركة العقلية نتيجة لانفتاح العرب على الفكر الفلسفي وأبواب المنطق والمقاييس، حيث كانوا يبحثون عن حقائق الأشياء ويستنبطون دقائقها من خلال الحوارات والمناظرات التي داروها مع أصحاب الملل والنحل.
  • أصحاب الملل والنحل، الذين يمثلون المذاهب الدينية والعقائدية المتنوعة في العصر العباسي، كان لهم دور كبير في تشكيل الثقافة الفكرية والدينية في ذلك الوقت. انتشرت آراؤهم وتصوُّراتهم حول تعاليم الدين الإسلامي، وأثرت في القصيدة العربية بشكل واضح.
  • كتب الأدب الكبير والأدب الصغير لابن المقفع كانت لها أيضًا أثرًا كبيرًا في الشعر العربي. فقد رأينا كثيرًا من الشعراء العرب في تلك الفترة يخصصون قسمًا طويلاً في قصائدهم لمواضيع تجارب الفرس وحكمهم ووصاياهم وآداب سلكهم، التي تمثل محتوى هذين الكتابين الهامين.
  • المعتزلة، الفرقة الكلامية التي تنتسب إلى واصل بن عطاء الغزال، كان لها تأثير كبير في المجتمع والفكر العربي. تميزوا بتقديم العقل على النقل، واستندوا في آرائهم إلى الأصول الخمسة التي تشترك فيها جميع فرقهم، وهي القدرية والوعيدية والعدلية. سُمُّوا معتزلة نسبة إلى انفصال مؤسسهم مجلس الحسن البصري بعد خلافه معه حول حكم الفاسق.
  • استمدت المعتزلة ثقافتهم من العلوم العقلية، وخاصة الفلسفة اليونانية، التي أثرت في نظرياتهم وأفكارهم وجعلتهم يتفاعلون مع الحضارات المحيطة بفهم عميق ومعرفة دقيقة.

مناقشة معطيات النص

  • في العصر العباسي، تأثر الشعراء بالحياة العقلية كان نتيجة لرفع مستوى الحضارة والتطوير الفكري الذي شهده هذا الزمن. رُفِعَت الثقافة العربية والعقلية نتيجة للمحاورات والمناظرات والترجمات التي أثرت بشكل كبير في الفكر والشعر. كانت الهند والفرس واليونان مصادر لاستلهام المعرفة والحكمة التي أثرت في الشعراء والفلاسفة العرب. كما استند الشاعر أبو نواس إلى المعرفة الهندية في علم الطبائع، حيث استمد منها الحكم والرؤى العميقة.
  • من جهة أخرى، كان لثقافة الفارسية تأثير أشد في الشعر والشعراء، ولكن لا ريب أن تأثير الثقافة اليونانية كان أعمق وأفسح المجال للشعراء لاستكشاف عوالم الفكر الفلسفي والمنطق. كانت هذه الآثار إيجابية بالنسبة للمجتمع العربي، حيث أثرت في رفع مستوى التفكير وتقديم آفاق جديدة للمعرفة والثقافة.

الاستخلاص والتسجيل

  • رقي الحياة وازدهارها في العصر العباسي كانا نتيجة للتفتح على الحضارات الأخرى واستيعاب العلوم والفنون من مختلف الثقافات. كان لهذا التفتح أثرًا إيجابيًا على الشعر العربي بصفة خاصة، حيث تنوعت موضوعات القصائد وغنت بالأفكار العميقة والرؤى المتقدمة. تأثرت الحياة العقلية في هذا العصر بالكتب المترجمة من الهند والفرس واليونان، وكذلك بالمناظرات الفكرية بين أصحاب الملل والنحل والأهواء، مما أدى إلى توسع آفاق المعرفة وازدهار الثقافة والفكر العربي.
 

 

تحضير نصوص السنة الثانية ثانوي الجيل الثاني شاملة لجميع الوحدات التعليمية , كما تحتوى ايضا على الافكار الاساسية لنصوص السنة الثانية ثانوي.
زر الذهاب إلى الأعلى