ADS
التعليم المتوسطالسنة الرابعة متوسطاللغة العربية

تحضير نص من معتقدات الهنود للسنة الرابعة متوسط

تحضير نص من معتقدات الهنود للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني , دراسة نص من معتقدات الهنود للسنة الرابعة متوسط  اللغة العربية  .
 

الافكار الاساسية لنص من معتقدات الهنود السنة الرابعة متوسط من دروس السنة الرابعة متوسط في مادة اللغة العربية .

تحضير نص من معتقدات الهنود

دراسة نص من معتقدات الهنود اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط من كتاب اللغة العربية 4 متوسط الجيل الثاني , وقريبا سنقوم بوضع دروس السنة الرابعة متوسط في اللغة العربية على موقع الدراسة الجزائري .

تحضير درس من معتقدات الهنود المحور 04 شعوب العالم بالاضافة الى تلخيص نص من معتقدات الهنود اللغة العربية للسنة 4 متوسط .

تحضير نص من معتقدات الهنود من كتاب اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط ص 70.
 

التعريف بكاتب النص

أحمد أمين إبراهيم الطباخ (1 أكتوبر 1886 – 30 مايو 1954) كان أديباً ومفكراً ومؤرخاً وكاتباً مصرياً. كان له تأثير كبير كمفكر مستقل يتسم بالوسطية. وقد عمل كمدرس في مدرسة القضاء في عام 1926، ثم كمدرس في كلية الآداب بجامعة القاهرة، وصار أستاذاً مساعداً حتى تولى منصب عميد الكلية في عام 1939. أسس مع زملائه في عام 1914 لجنة التأليف والترجمة والنشر، وظل رئيساً لها حتى وفاته في عام 1954. قام بإنشاء “الجامعة الشعبية” بهدف نشر الثقافة بين الناس من خلال المحاضرات والندوات، وأسس أيضاً “معهد المخطوطات العربية” التابع لجامعة الدول العربية.

من مؤلفاته:

  • فجر الإسلام.
  • ضحى الإسلام (3 أجزاء).
  • ظهر الإسلام (4 أجزاء).
  • يوم الإسلام.
  • حي بن يقظان.
  • إلى ولدي.
    ابتسم للحياة.
  • حرب الشر.
  • علمتني الحياة.

أفهم النص وأناقش فكره

  • س: ما المعتقد الذي يتحدث عنه الخطاب؟ ج: المعتقد الهندي الذي يتمثل في تناسخ الأرواح.
  • س: بماذا يعتقد الهنود؟ ج: يعتقدون بالتناسخ حيث أنهم يؤمنون أن الأرواح لا تموت ولا تفنى، وإنما تنتقل من بدن إلى بدن وتترقى تدريجيا.
  • س: ما المبدأ الذي يقوم عليه هذا المعتقد؟ ج: المبدأ الذي يقوم عليه هذا المعتقد هو أبدية الأرواح وانتقالها.
  • س: هل يتوافق هذا المعتقد مع شريعتنا؟ ج: لا، فإنه معتقد ضال ومتناقض مع العقيدة الإسلامية.
  • س: هل يتعارض معتقد الهنود مع معتقدات الإسلام؟ ج: نعم، يتعارض معتقد الهنود مع معتقدات الإسلام، حيث أن في الإسلام نؤمن بأن الروح تذهب إلى الله عز وجل بعد الموت.
  • س: ما مصير من لم يؤمن بهذا المعتقد من الهنود؟ ج: من لم يؤمن بهذا المعتقد، لم يكن جزءًا من العقيدة الهندية، ولم يعد جزءًا من جملتها.
  • س: كيف نظرت هذه النظرية إلى الأرواح؟ ج: تنظر هذه النظرية إلى الأرواح على أنها لا تموت ولا تفنى، وأنها أبدية الوجود.
  • س: إلى أين تذهب الأرواح بعد الموت؟ ج: حسب العقيدة الهندية، تذهب الأرواح إلى أجساد أخرى عند الموت، تنتقل من بدن إلى بدن، وتترقى من مرحلة إلى أخرى، مستفيدة من تجارب ومعلومات جديدة، وتتحول من الأرذل إلى الأفضل.
  • س: ما الذي تحققه الأرواح في مرحلة الكمال؟ ج: الأرواح تحقق شوقها بعلمها، وتستيفئ شرف ذاتها وتستغني عن المادة.
  • س: بماذا ربط الهنود نظريتهم؟ ج: ربط الهنود نظريتهم بالثواب والعقاب والجنة والنار.
  • س: ما علاقة التناسخ بالثواب والعقاب في عقيدة الهنود؟ ج: العلاقة تكمن في كون الغرض من جهنم هو تمييز الخير من الشر والعلم من الجهل.
  • س: أين تتواجد الأرواح الشريرة عندهم؟ ج: تتواجد الأرواح الشريرة عندهم في النبات وخشاش الطير ومرذول الهوام.

أثري رصيدي اللغوي :

  • البيروني: عالِمٌ بمجالات الفلك والجغرافيا.
  • الازدراء: الاستهانة والاحتقار.
  • النحلة: المعتقد أو الفكرة المؤلفة.
  • خلق: أصبح بالياً قديماً وتُورِث للأجيال اللاحقة.
  • تناسخ الأرواح: انتقالها إلى أجساد جديدة بعد الموت.
  • الاعْتِداد: الافتخار والفخر بالذات.
  • نواميس: القوانين والشرائع التي تُنصَّ عليها المجتمعات.
  • خشاشُ الطّيْر: العصافير والكائنات الطائرة المماثلة.
  • مرذولُ الهَوامّ: يُشير إلى الحيوانات الرديئة والتي تعدوا خَسِيسة وقليلة القيمة في المجتمع.

الفكرة العامة

  • يتناول الكاتب في نصه معتقدات اليهود وأثرها على نظرتهم الروحية، بالإضافة إلى مناقشته لعقيدة “تناسخ الأرواح” للهنود وتأثيرها على نظريتهم الروحية.

  • الكاتب أحمد أمين يستعرض معتقدات الهنود ويسلط الضوء على العقيدة الباطلة “تناسخ الأرواح” وكيف أثرت هذه المعتقدات على الصفات الذاتية والنفسية للهنود.

الأفكار الاساسية

  • القسم الأول: وصف الهنود ومعتقداتهم يقوم البيروني بوصف الهنود وتسليط الضوء على حبهم للنفس وازدرائهم للآخرين، مشيرًا إلى اعتقاداتهم الدينية وإيمانهم بالحياة بعد الموت. يُسلِّط الكاتب الضوء على أهمية مفهوم “تناسخ الأرواح” لديهم، حيث يقدم حججهم في هذا السياق.
  • القسم الثاني: نظرية تناسخ الأرواح يوضح الكاتب معنى التناسخ عند الهنود ويستعرض أهميتها وكيفية تطبيق هذه النظرية بالنسبة لهم، مستندًا إلى حججهم المتعلقة بالحياة بعد الموت.
  • القسم الثالث: الثواب والعقاب في نظرية التناسخ يستعرض الكاتب دور الثواب والعقاب في نظرية الهنود المزعومة، حيث يوضح كيفية تشديدهم على الإخلاص لعقيدة التناسخ وكيف يُظهرون هذا الاختلاص في حياتهم اليومية.
  • القسم الرابع: فلسفة الهنود ومصير الأرواح الشريرة يستعرض الكاتب الفلسفة الدينية للهنود ومواصفات أصحابها، مشيرًا إلى إيمان الهنود بعقيدة التناسخ وحرصهم على تطبيقها والإخلاص لها، بالإضافة إلى كيفية تعاملهم مع مصير الأرواح الشريرة ومكانتها في هذه العقيدة.

المغزى العام من النص

  • قال الله تعالى في سورة البقرة (256): “لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ ۖ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ ۚ فَمَن يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىٰ لَا انفِصَامَ لَهَا ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ.”

  • إن تصرفاتنا وأفعالنا يمكن أن تُفهم من خلال معتقداتنا، ولذلك فإن المعتقدات تلعب دورًا كبيرًا في توجيه سلوكنا.

  • وفي سورة آل عمران (19): “إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ ۗ وَمَن يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ.”

  • وبناءً على ذلك، فإن عقيدة التناسخ تُعَتَّبُ من العقائد الباطلة التي لا أساس لها في ديننا الحنيف.

  • هناك فارق كبير بين الشريعة التي اختارها الله لنا كدين وبين الخرافات والأوهام التي تأتي من خيالات الشعوب. من يسعى للعزة خارج إطار الإسلام، سيُذِله الله.

أتذوق نصي من معتقدات الهنود

  • س: ما نوع الأدب الذي ينتمي إليه النص؟ ج: النص ينتمي إلى فن المقال وجاء على شكل تقرير إخباري.
  • س: ما هو الأسلوب الغالب على النص وأورد أمثلة لذلك؟ ج: الأسلوب الغالب على النص هو الأسلوب الخبري، كما يظهر في عبارات مثل “وصف البيروني الهنود” و “ربطوا الثواب والعقاب والجنة والنار بنظرية التناسخ”.
  • س: ما هو النمط الذي يسيطر على النص وما العناصر التي يتخلله؟ ج: يسيطر على النص النمط التفسيري، ويتخلله الوصف والشرح حول معتقدات الهنود والتناسخ والعقائد الروحية.
  • س: ما هي اللغة المستخدمة في النص وما الطابع الذي تحمله؟ ج: اللغة المستخدمة في النص قوية وموحية، حيث تعالج مواضيع روحية وعقلية تتجاوز المحسوسات، وتحمل طابعًا فلسفيًا وعميقًا.
  • التشبيهات والصور البيانية في النص تعكس براعة الكاتب في التعبير عن المفاهيم الروحية والفلسفية بطريقة مثيرة وملهمة. في العبارة “لكنها تنتقل من بدن إلى بدن، كما يستبدل البدن اللباس إذا خلق”، استخدم الكاتب التشبيه ليوضح فكرة التناسخ بشكل ملموس، حيث قارن تنتقال الروح بين الأجساد بتبديل اللباس، مما يجسد الفكرة بشكل بديهي وواضح للقارئ.

    في العبارة “لتترقى النفس في الكمال”، الصورة البيانية تعبر عن النمو الروحي والتطور الذي تسعى النفس لتحقيقه. تصوّر العبارة النفس وهي ترتقي إلى درجات أعلى من الكمال والتحقق الروحي، مما يوحي بالتطلع والسعي الدائم نحو التحسن والارتقاء.

    بهذه الطرق، يستخدم الكاتب الصور البيانية ببراعة لنقل المفاهيم الدينية والروحية بشكل جذاب وملهم للقارئ، مما يجعل النص غنيًا بالمحتوى والتعبير.

أكتشف نمط النص وأبين خصائصه

تحضير نص من معتقدات الهنود

بعد فصل البيروني صفات الهنود، يظهر تنوعٌ في نمط النص بين التفسير والوصف، إلا أن نمط التفسير سيطر على النص وخدمه نمط الوصف.

استخدم البيروني هذين النمطين بمهارة ليوضح لنا رأيه وفهمه الحيادي تجاه معتقدات الهنود.

زر الذهاب إلى الأعلى