ADS
التعليم المتوسطالسنة الرابعة متوسطاللغة العربية

تحضير نص معرض غرداية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني

تحضير نص معرض غرداية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني , دراسة نص معرض غرداية للسنة الرابعة متوسط اللغة العربية  . 

الافكار الاساسية لنص معرض غرداية السنة الرابعة متوسط من دروس السنة الرابعة متوسط في مادة اللغة العربية .

تحضير نص معرض غرداية

دراسة نص معرض غرداية اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط من كتاب اللغة العربية 4 متوسط الجيل الثاني , وقريبا سنقوم بوضع دروس السنة الرابعة متوسط في اللغة العربية على موقع الدراسة الجزائري .
تحضير درس معرض غرداية المحور 07 الصناعات التقليدية بالاضافة الى تلخيص نص  معرض غرداية اللغة العربية للسنة 4 متوسط .

تحضير نص معرض غرداية من كتاب اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط ص 128.

أسئلة الفهم 

  1. أين دارت مجريات هذا النص؟
    • مجريات هذا النص دارت في مدينة غرداية.
  2. ما طبيعة ما يعرضه معرض غرداية؟ وضمن أي مجال يندرج؟
    • معرض غرداية يعرض الصناعات التقليدية ويندرج ضمن المشاريع الاقتصادية ذات الطابع الثقافي السياحي.
  3. لخص بتعبيرك الخاص وصف الخطاب لهذه المدينة.
    • غرداية هي واحة خضراء تحيط بها الجبال الصخرية الجرداء، وبيوتها متراصة على سفوح الجبال. تتميز بأزقتها الملتوية والضيقة وتعرض فيها معرضها مجموعة متنوعة من المنتجات العصرية والتقليدية.
  4. لمعرض غرداية بعدين اقتصادي وثقافي، أيهما أهم في رأي الخطاب؟ وما رأيك أنت؟ علل؟
    • الخطاب يروج لفكرة أن البعد الثقافي هو الأهم في معرض غرداية. وأشار إلى أن الاهتمام بالبعد الثقافي يلعب دورًا مهمًا في جذب السياح من الداخل والخارج، مما يزيد من الأهمية الاقتصادية للمعرض. أنا موافق على هذا الرأي لأن الأبعاد الثقافية تسهم في تنويع الاقتصاد المحلي وتعزز التفاعل الثقافي والاقتصادي بين المجتمعات.
  5. هل تعرف معرضًا آخر؟ صفه وبيّن أهميّته؟
    • هناك معرض آخر يعرف بمعرض القبائل، وهو معرض يضم العديد من الصناعات التقليدية بالإضافة إلى منتجات مثل زيت الزيتون وآلاته، والبرنوس، والجبة القبائلية، وصناعة الحلي والفضة، والفخار، وغيرها. هذا المعرض يسهم في الحفاظ على التراث الثقافي والتقليدي ويعزز من دور الصناعات التقليدية في الاقتصاد المحلي.

الفكرة العامة لنص معرض غرداية

يتحدث الكاتب في هذا النص عن أهمية معرض مدينة غرداية والإقبال الكبير الذي ناله، ويسلط الضوء على دور هذه المعارض في تنمية الاقتصاد المحلي وأهميتها السياحية والثقافية.

الأفكار الرئيسية لنص معرض غرداية

  1. يبدأ الكاتب بوصف مناظر مدينة غرداية الطبيعية الخلابة وجمال عمرانها.
  2. يتحدث عن زيارته لمعرض غرداية للصناعة التقليدية ويعبّر عن إعجابه بالسلع المعروضة هناك وبالإقبال الكبير من السياح.
  3. يسلط الضوء على إعجاب السياح الأجانب بالمعرض ويشير إلى أنه يمتلك طابعًا ثقافيًا بعيدًا عن المادي.

القيمة من نص معرض غرداية

يظهر النص حب الكاتب للتقاليد ويشير إلى أن الاحتفاظ بهذه التقاليد يعزز من قوة الأمم ويمنحها هويتها الثقافية والاقتصادية.

أتذوق نص معرض غرداية

بعد مراجعة النص والتحليل الذي قدمته، يمكن صياغته كالتالي:

أثناء استمتاعي بنص “معرض غرداية”، لاحظت مجموعة من الجوانب المهمة في النص:

  1. توجيه الانتباه إلى عبارات معينة مثل “السيارة” و “تزيين غرداية للزبائن” و “تجمع المدينة بين الأصالة والمعاصرة”. تلك العبارات تنقل أحداثًا حقيقية وليست مجرد وصف لحالات أو أقوال، حيث تُظهر أفعالًا تدل على وقوع حدث ما.
  2. تسليط الضوء على كلمات تشير إلى الزمن مثل “في الصباح” و “القديم” و “الجديد” و “العصرية”. هذه الكلمات تلعب دورًا مهمًا في تحديد الزمن وإعطاء النص طابعًا زمنيًا محددًا.
  3. استخدام مجموعة من الأفعال الماضية التي تشير إلى أن الأحداث قد وقعت وانتهت. هذا يُظهر أن النص يتناول أحداثًا مكتملة في الماضي.
  4. وجود علامات وقرائن تُشير جميعها إلى أن النمط السائد في النص هو النمط السردي، حيث يتم ترتيب الأحداث والوقائع بتسلسل زمني.
  5. توجد أفعال مضارعة في النص مثل “تمتد” و “تحيط” و “تضم” و “تجرها”. هذه الأفعال تُظهر أن هناك عناصر وتفاصيل يتم وصفها في الزمن الحالي، مما يشير إلى وجود عناصر وصفية ووصف للأماكن.
  6. يتم تقديم أماكن معرض غرداية ووصفها في النص، مثل “العاصمة” و “الأغواط” و “غرداية” و “الجبال الصخرية”. هذا يساهم في توجيه القارئ إلى الموقع الجغرافي للمعرض.
  7. تستخدم النص أيضًا نعوت مثل “الخلاّبة” و “الخضراء” و “الصخرية” و “الجرداء” و “العتيقة” و “الفخمة” لوصف الأماكن والمدينة بشكل أكثر تفصيلًا وجمالًا.

باختصار، يمكن القول إن النمط السردي والوصفي يتداخلان في هذا النص، حيث يتم تقديم الأحداث بتسلسل زمني ويتم أيضًا إضافة وصف وتفاصيل تعزز من صورة المكان والأجواء المحيطة به.

أميّز بين أنماط جمله وفق الجدول الآتي:

الجمل النّمط
انطلقت بنا السيّارة وتركنا وراءنا…. سردي
في الصّباح كنّا في غرداية، في الواحة الخضراء… وصفي
أزقّة ملتوية ضيّقة إلى جانب المحلاّت التّجاريّة الكبيرة وصفي

 

 

 

أحدّد العلاقة بين أنماط الخطاب

بعد الاستماع إلى الجزء المذكور من الخطاب وتحليله، يمكن تلخيص العلاقة بين أنماط الخطاب كما يلي:

  1. الخطاب يتكون من فقرتين، ويلاحظ وجود تباين واضح في النمط بين الفقرتين.
  2. في الفقرة الأولى، يسود النمط السردي حيث يتم تصوير تتابع الأحداث وتقديم أفعال ماضية تشير إلى وقوع حادثة ما، بالإضافة إلى ذكر أسماء المكان.
  3. في الفقرة الثانية، يسيطر النمط الوصفي حيث يتم التركيز على وصف تفاصيل الرحلة والمشاهد المرئية والظروف المكانية بكثرة. تُستخدم الأفعال المضارعة لوصف الأمور الجارية حاليًا، وتظهر الجمل الاسمية بوفرة.
  4. الفقرة الثانية أطول من الفقرة الأولى، وذلك لأن الكاتب أراد إيلاء مزيد من الاهتمام والتفاصيل لوصف الرحلة والمشاهد المذهلة التي شاهدها.
  5. يبدو أن الكاتب كان يهتم بشكل خاص بوصف المناظر والتجارب التي شاهدها في الفقرة الثانية، وليس الحديث عن السفر ذاته الذي كان يكتفي به في الفقرة الأولى.
  6. بالتالي، يمكن استنتاج أن النمط الوصفي هو النمط الغالب في الخطاب، حيث تأتي الفقرة الثانية لتعزز وتفصل الوصف، بينما يكون النمط السردي هو الخادم الذي يُستخدم لتقديم تسلسل الأحداث بشكل مبسط وموجز في الفقرة الأولى.

 

تحضير نصوص السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني شاملة لجميع الوحدات التعليمية , كما تحتوى ايضا على الافكار الاساسية لنصوص السنة الرابعة متوسط .
 
الموقع الاول للدراسة في الجزائر السنة الرابعة متوسط يقدم لكم الافكار الاساسية لنصوص السنة الرابعة متوسط .
زر الذهاب إلى الأعلى