ADS
التعليم الثانويالسنة الثالثة ثانوياللغة العربية

تحضير نص إنسان ما بعد الموحدين للسنة الثالثة ثانوي علمي

تحضير نص إنسان ما بعد الموحدين للسنة الثالثة ثانوي علمي , دراسة نص إنسان ما بعد الموحدين للسنة الثالثة ثانوي اللغة العربية  .
 
الافكار الاساسية لنص إنسان ما بعد الموحدين السنة الثالثة ثانوي جذع مشترك علوم من دروس السنة الثالثة ثانوي في مادة اللغة العربية .

تحضير نص إنسان ما بعد الموحدين

دراسة نص إنسان ما بعد الموحدين اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي جذع مشترك علوم من كتاب اللغة العربية 3 ثانوي , وقريبا سنقوم بوضع دروس السنة الثالثة ثانوي في اللغة العربية على موقع الدراسة الجزائري .
 
تحضير نص إنسان ما بعد الموحدين من كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي ص 24.

اكتشاف معطيات النص

  • تناول الكاتب الحالة المأساوية التي يواجهها العالم الإسلامي، حيث أصبحت حالتنا الحضارية متدهورة بشكل كبير بعد انهيار دولة الموحدين في عام 1269 هـ. هذا التراجع والضعف والتدهور طال جميع جوانب الحياة، وذلك لأن الإنسان العربي لا يزال مرتبطًا بالتقاليد الاجتماعية والطوائف التقليدية في نشاطه. إنه يظل عاجزًا ومتناقضًا وخاليًا من الفائدة.
  • باستخدام مصطلح “إنسان ما بعد الموحدين”، يشير الكاتب إلى شخص يعاني من الكسل والتخلف واليأس، والذي لا يستطيع تحقيق الإنجازات ويتناسى حقوقه، وهذا بسبب العجز الذي يعيشه مجتمعنا. لذا، يجب علينا تنقية وتصفية هذه السلوكيات السلبية، والتي تشمل التواكل وعدم احترام الوقت وقيمته. هناك حاجة ملحة إلى العلوم الأخلاقية والاجتماعية والنفسية قبل الاهتمام بالغرض والتركيز على العلوم المادية.
  • الكاتب يستعرض مظاهر التخلف التي يعيشها مجتمعنا اليوم، والتي تتمثل في السلوكيات البريئة للفلاحين البسطاء، وأيضًا في السلوكيات المترفة والمتقشفة للرعاة الجوالين. ويُظهر الكاتب أيضًا الصورة الزائفة لأولئك الذين ينتمون للطبقة المالية الثرية ويمتلكون المليارات، ومع ذلك يظلون غير مثقفين.
  • من وجهة نظر الكاتب، الحلاوة في التصحيح الأخلاقي تكمن في فهم الإنسان للحضارة وترسيخ معرفته، ويجب عليه أن يكون ذلك أكثر تعقيدًا من تجويد محرك أو ترويض قرد بواسطة رباط عنق.

مناقشة معطيات النص

  • يعتبر الكاتب أن روح التقليد تمثل جزءًا أساسيًا في حياة البشر، ويبرر ذلك بالإشارة إلى سلوك الأطفال أثناء لعبهم، حيث يظهر أهمية الوراثة الاجتماعية وتأثيرها القوي. رأيي في هذا الحكم أنه منطقي تمامًا.
  • اعتمد الكاتب على أسلوب المقارنة لشرح أفكاره، حيث قام بالحديث عن مثال من التاريخ، حيث كانت القيروان في عهد الأغالبة عاصمة كبرى ومركزًا للبهاء، ولكنها تحولت في عهد ابن خلون إلى قرية صغيرة. هذه المقارنة تظهر كفاءة الكاتب في التحليل والشرح.
  • توضح أسباب التخلف المذكورة في النص أسبابًا موضوعية، حيث يُظهر الكاتب أن الحضارة تبنى من خلال تواصل الأجيال المتعاقبة، ويمكن تحقيق التقدم من خلال الاستقرار السياسي.
  • استخدم الكاتب أسلوبًا علميًا في لغته بناءً على طبيعة الموضوع الفكري، الذي لا يتطلب الأسلوب الأدبي.
  • الشواهد التي قدمها الكاتب تدعم وتوثق حججه، حيث أشار إلى تاريخ سقوط دولة الموحدين كمثال على تأثيرات التقليد والتخلف، وأيضًا أشار إلى ضرورة التركيز على العلوم الأخلاقية والاجتماعية والنفسية في مقابل العلوم المادية.

استثمار معطيات النص

في القرون الوسطى، نشأت دولة الموحدين في المغرب الإسلامي بشمال إفريقيا، وذلك في سنة 1121. اعتمدت المدينة الجميلة مراكش كعاصمة لهذه الدولة، وتوسعت تدريجياً لتشمل مناطق واسعة من بغداد إلى بلاد الأندلس. استمرت حكم الموحدين لمدة تصل إلى 148 سنة حتى سقوط المغرب الأوسط. المشرف على هذه الدولة ومؤسسها كان الزعيم محمد بن تومرت.

تحميل تحضير نص إنسان ما بعد الموحدين

 
 
تحضير نصوص السنة الثالثة ثانوي جذع مشترك علوم الجيل الثاني شاملة لجميع الوحدات التعليمية , كما تحتوى ايضا على الافكار الاساسية لنصوص السنة الثالثة ثانوي علمي .
زر الذهاب إلى الأعلى