ADS
التعليم المتوسطاللغة العربيةثانية متوسط الجيل الثاني

تحضير نص حوار في اسرة للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني

تحضير نص حوار في اسرة للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني , دراسة نص حوار في أسرة للسنة الثانية متوسط اللغة العربية  .
 
الافكار الاساسية لنص حوار في أسرة السنة الثانية متوسط من دروس السنة الثانية متوسط في مادة اللغة العربية .

تحضير نص حوار في اسرة

دراسة نص حوار في أسرة اللغة العربية للسنة الثانية متوسط من كتاب اللغة العربية 2 متوسط الجيل الثاني , وقريبا سنقوم بوضع دروس السنة الثانية متوسط في اللغة العربية على موقع الدراسة الجزائري .
 
تحضير درس حوار في أسرة المحور 01 الحياة العائلية بالاضافة الى تلخيص نص حوار في أسرة اللغة العربية للسنة 2 متوسط .
 

تحضير نص حوار في أسرة من كتاب اللغة العربية للسنة الثانية متوسط ص 26.

نص حوار في اسرة

كانت أسرةً وسَطًا؛ لم يُفسِدْها الفقرُ، ولم يُبطِرْها الغِنَى؛ وكانَتْ ليلةً سعيدةً تلك التي اجتمعوا فيها على مائدة المنزل يتصالحون بعد خِصامٍ، ويتعاتبون بعد نِفارٍ، وحضَرَ وليمة الصُّلحِ قريبٌ للأسرة يحترمه الجميع لِسَعَة عقله وصدق نظره وحسن حديثه.
قال الأبُ لابنه: كَم تعبتُ في تربيتك، وعانَيتُ الأمَرَّيْنِ في العِناية بك، وسهرتُ الليالي لِمَرَضِك، وحرَمتُ نفسي من اللّذائذ لأوفّرها لك. أفَحِينَ شابَ رأسي وضَعُفَتْ قُوَّتي، وحين صِرْتَ رجاً تَهدِرُ كُلَّ هذه التّضحيات، وتُكافئُ الجميل بالقبيح، والإحسان بالجُحُود؟
قال الابن: لقد أكثَرتَ يا أبي مِن ذِكرِ التّضحية والإحسان، والجَميل والمعروف، فهل فعلتَ شيئًا أكثر مما يجب عليك وعلى كلّ أبٍ أن يفعله؟ إنّ زمني غير زمنك، وآمالي غير آمالك، ونظرتي إلى الحياة غير نظرتك، إنّ الثّمرة إذا نضجَت فارقَت شجرتها، إنّني شابٌّ تملأني الآمال وتستهويني المغامرات، وليس لك منّي إلا احترامك وإجلالك. دعني أتعلّم السباحة في بحر الحياة، فأنْ أكون رجا يخطئ خير من أن أكون حجرًا لا يخطئ.
دُهِشَ الأب من هذا الحديث الصّريح الجريء، وأطال التّفكير، فانتهَزَت الأمّ فرصة هذا السّكوت، وخاطبَت ابنتها: إنّ موقفي معكِ موقفُ أبيكِ مِن أخيكِ… لقد وقفتُ حياتي على العناية بكِ، وكم خفق قلبي حزنًا لألمكِ وسرورا لسرورك،… والآن وقد صِرتِ شابّةً لم أرَ قلبكِ يتناغم مع دقّات قلبي، وأرى حُبًّا منّي لا يُقابَلُ بحبٍّ منكِ.
قالَت البنت: أُصارِحكُِ يا أمّي أنّي أحترمكِ أمًّا، ولكن لا تنتظري أن تكوني معقد أملي ومجال حبّي؛ إذا طلبتِ إجالاً واحترامًا فهذا حقٌّ لكِ جزاء تضحيتك، وإذا طلبتِ حُبًّا سامِيًا خالصًا روحيًّا فليس ذلك لكِ، ولا تُجابِينَ إليه.

دهشَت الأمّ كما دهش الأبُ مِن قَبلُ، وسادَ الجميعَ سُكونٌ عميق. انتهى الأكلُ ولم يشعروا أنّهم أكلوا، لأنّ الحديث التهم عقولهم وأفكارهم، وتسلّطَ على كلّ حواسّهم، ثم انتقلوا إلى حجرة أخرى وانتظروا كلام الشيخ الحكيم.

بدأَ الشيخُ يقول: إنّ متاعبكم التي سمعتُ اللّيلةَ بعضَها ليسَت شيئًا بجانب ما أعلَم مِن أُسَرٍ تحطَّمَتْ، وبيوتٍ خَرِبَتْ، وأمراضٍ فَتكَتْ، وكانت أمراضها أشكالا وألوانا. أمّا أنتم فمرضُكم على هامش الأسرة، لا في صميمها. نزَلَ كلامُ الشيخ بردًا وسامًا على الجميع، وعادَ كُلٌّ إلى مأواهُ؛ يُفَسِّرُ كلامَ الشيخ بما يهواه.

الأسرة والضيف: دور الحب والتفاهم

  • س: من يتكون هذه الأسرة؟ ومن هم ضيوفها في هذه المناسبة؟ وما دور كل منهم في النص؟
  • ج: الأب والأم والابن والبنت الضيف هو الشيخ الحكيم
  • الأدوار: الأب والأم: اللوم والعتاب الابن والابنة: الدفاع وتبرير تصرفاتهما الشيخ: تهدئة الأوضاع وفض النزاع
  • س: حدد المواقف المتشابهة والمتناقضة، وأبد رأيك فيها بإيجاز، مُثَمِّنًا ما تراه من قيم أسرية.
  • ج: المواقف المتشابهة:
  • موقف الأب والأم في العتاب
  • موقف الابن والبنت في الدفاع
  • المواقف المتناقضة:
  • موقف الأب مع ابنه
  • وموقف الأم مع ابنتها
  • س: كيف يرى الضيف هذه الأسرة مقارنة بسائر الأُسَر؟
  • ج: رأى أن متاعب هذه الأسرة لا شيء مقارنة بأسر أخرى.
  • س: لخص مضمون النص، واختر عنوانًا آخر مناسبًا له.

تلخيص نص حوار في اسرة

في ليلة هادئة، جلست أسرة وسطية متحابة حول طاولة المنزل. كانت لحظة صلح بعد خلاف، ولكن الحديث كان صريحًا وجريئًا. قال الأب لابنه بحرارة: “كم تعبت في العناية بك، وكم قدمت من تضحيات، ولكن كل هذا يبدو أنه لا يُقدر عليك.” أجاب الابن بثقة: “لقد قدمت لي الكثير، ولكن أنا شاب الآن، وأمالي وآمالك مختلفة، وأحتاج إلى تجربة الحياة بنفسي.”

دهشت الأم وتفاجأت بجرأة ابنتها أيضًا. بينما الأب والأم خيبوا آمالهم في ردود أفعال أولادهم، أبدت الابنة احترامها لوالديها ولكنها رفضت أن تكون مجرد أمل. الصمت الثقيل ساد الغرفة بعد هذه المحادثات المثيرة. انتهى الجميع من العشاء وترقبوا كلمات الشيخ الحكيم الذي بدأ يتحدث بحكمة ورزانة. أوضح الشيخ أن متاعبهم لا تُعدّ بالمقارنة مع مشاكل الأسر الأخرى التي انهارت بشكل كامل. ترك كلامه أثرًا عميقًا في قلوبهم، وعاد الجميع إلى أماكنهم، يُفسّرون كلام الشيخ بطرقهم الخاصة ويستمرون في تأملاتهم.

 
  • س_ حدِّد عناصر التّواصل من خلال حوار أفراد الأسرة.

عناصر التّواصل

عناصر التواصل في حوار أفراد الأسرة تظهر بوضوح من خلال الحوار المتبادل والمفتوح بين الأفراد. الحديث الصريح والجريء يُظهر الثقة المتبادلة بين الأب والابن والابنة والأم، حيث يتحدثون بصراحة عن مشاعرهم وآرائهم. الاحترام المتبادل يظهر في تعامل الأفراد مع بعضهم البعض، حيث يحترمون وجهات نظر بعضهم البعض حتى لو كانت مختلفة. الصراحة في التعبير عن الأفكار والمشاعر يُظهر الثقة والقبول المتبادل بين الأفراد. هذه العناصر تساهم في بناء علاقات قوية ومستدامة داخل الأسرة.

شرح المفردات

  • يتعاتبون: يلومون. 
  • بعضهم تستهويني: تلهفني.

الفكرة العامة

الفكرة العامة للنص تتمحور حول إجتماع الأسرة في وليمة صلح بحضور الشيخ الحكيم، الذي يمثل رمزًا للحكمة والتفهم. يظهر في النص كيفية استخدام الشيخ حكمته لإخماد جمرة الخلاف والتهدئة بين أفراد الأسرة.

الافكار الاساسية

  1. إحسان الوالدين يُظهر أن العطاء والاهتمام الذي يقدمه الوالدين هو عطاء لا يتوقف، حتى في وجه التحديات والخلافات.
  2. النجاح يحتاج إلى الحكمة والتفكير العميق، حيث يُظهر الشيخ الحكيم كيفية استخدام حكمته لحل النزاعات وإعادة بناء العلاقات.

المغزى العام من النص

المغزى العام للنص يكمن في أهمية الحكمة والتفكير الهادئ في حل المشكلات والنزاعات، وكيفية تقدير جهود الآخرين والاحترام المتبادل لبناء علاقات صحية ومستدامة.

حل انتج ص 27 للسنة 2 متوسط

عزمت على زيارة احد اقاربك الذي لم يزر واليك منذ فترة طويلة . ورايت ان تحمل ايه هدية ورسالة تضمنها قيما اسرية
  • 1- ضع تصميما مناسبا للرسالة ( مقدمة- تعبير عن شوق – تثمين قيم العلاقة- حث عن صلة الرحم- خاتمة).
  • 2- حرر الرسالة موظفا المقصور والمنقوص وافعالا معتلة متنوعة وحروف العطف المختلفة.

حل انتج ص 27 للسنة 2 متوسط

الجواب : [العنوان: رسالة من القلب إلى الأحباء]

 

المقدمة:

عزيزي الأحباء،

تحية طيبة وأمل بأن تجدوا هذه الرسالة في أتم الصحة والعافية. أردت أن أشارككم ببضع كلمات تعبر عن شوقي وحبي الكبير لكم.

تعبير عن الشوق:

منذ فترة طويلة لم أجد فرصة لزيارتكم ولكن قلبي وفكري دائمًا معكم. كل لحظة تمر تجعلني أتذكر اللحظات الجميلة التي قضيناها سويًا والضحكات الصادقة والأوقات السعيدة التي شاركناها.

تثمين قيم العلاقة:

تعتبر علاقتنا أمرًا لا يُقدَّر بثمن. الحب والاحترام الذي نحمله لبعضنا البعض هو ركيزة قوية تجعلنا نتجاوز الصعاب ونحتفظ بالروابط الأسرية القوية.

حث عن صلة الرحم:

في هذه الزيارة، أتمنى أن نقضي وقتًا جميلًا سويًا، وأتمنى أن يُكون ذلك بداية لمزيد من اللقاءات والأوقات الممتعة في المستقبل. لنحافظ على صلة الرحم والمحبة بيننا، ولنبني مستقبلًا مشرقًا لأسرتنا.

خاتمة:

أختم رسالتي بأمل في أن تكونوا بأتم الصحة والسعادة، وأن نلتقي قريبًا ونبادل الضحكات والحكايات. أنا في انتظار هذه الزيارة بشوق، وأرجو أن تجدوا في قلبي الحب والدعم الذي لا ينقطع.

مع كل الحب والاحترام،

[اسمك]

 

حل أقوم انتاجي ص 27 للسنة 2 متوسط

حل أقوم انتاجي ص 27 للسنة 2 متوسط

حدث سوء تفاهم بين شقيقين يدرسان بمتوسطتكم، كاد أن يتطور إلى شجار . كنت من المتدخلين لفك النزاع. ولكنه بقي يحز في نفسك: «كيف لأخ أن يتخاصم مع أخيه، ومنا من يتمنى أن يكون له أخ ) .
 
  • حرّر رسالة صلح بين الشقيقين من اثني عشر سطرا ، موظفا النمط المناسب وما تراه مناسباً من مكتسباتك، ومحترما علامات الوقف والترقيم.

رسالة صلح بين شقيقين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

أتمنى أن تجدوا هذه الرسالة في أتم الصحة والعافية. أردت أن أعبّر لكما عن مشاعري الصادقة والقلق إزاء الخلاف الذي حدث بينكما. إن الأخوة هي أرقى العلاقات وأقدسها، ولا يمكن أن يحل الخلاف بيننا إلا بالحوار والتفاهم المتبادل.

أدرك أهمية الاحترام والتسامح في العلاقات الأخوية. نحن نمر بلحظات صعبة وتحديات، لكن الوحدة والتضامن بيننا سيجعلنا أقوى وأكثر قدرة على التغلب على أي مشكلة.

أنا على ثقة بأنكما تمتلكان القوة والصبر لتجاوز هذا النزاع وبناء علاقتكما من جديد. أتمنى أن تكونوا على استعداد للتفاهم والمسامحة، وأن تعيدا بناء الثقة المفقودة بينكما.

لذا، أقترح أن نلتقي معًا لنبحث في هذه القضية ونبذل جهودنا لحلها بشكل سلمي وبناء. نحن نحب بعضنا البعض ونحتاج إلى دعم بعضنا في هذه الأوقات الصعبة.

أتطلع إلى رؤيتكما قريبًا لنبحث في هذا الأمر ونضع خلافاتنا جانبًا. لنبدأ من جديد ونعيد بناء العلاقة القوية والمستدامة بيننا.

بكل الحب والاحترام،

[اسمك]

تحضير نصوص السنة الثانية متوسط الجيل الثاني شاملة لجميع الوحدات التعليمية , كما تحتوى ايضا على الافكار الاساسية لنصوص السنة الثانية متوسط .
زر الذهاب إلى الأعلى