ADS
التعليم الثانويالسنة الثانية ثانوياللغة العربية

تحضير نص الدعوة الى الاصلاح و الميل الى الزهد للسنة الثانية ثانوي

تحضير نص الدعوة الى الاصلاح و الميل الى الزهد للسنة الثانية ثانوي , دراسة نص الدعوة إلى الإصلاح و الميل إلى الزهد للسنة الثانية ثانوي اللغة العربية  .
 
الافكار الاساسية لنص الدعوة إلى الإصلاح و الميل إلى الزهد السنة الثانية ثانوي من دروس السنة الثانية ثانوي في مادة اللغة العربية .

تحضير نص الدعوة الى الاصلاح والميل الى الزهد 2 ثانوي علمي

دراسة نص الدعوة إلى الإصلاح و الميل إلى الزهد اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي من كتاب اللغة العربية 2 ثانوي الجيل الثاني , وقريبا سنقوم بوضع دروس السنة الثانية ثانوي في اللغة العربية على موقع الدراسة الجزائري .
تحضير نص الدعوة إلى الإصلاح و الميل إلى الزهد من كتاب اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي ص 18.
تمهيد : في الحصة السابقة، قمنا بفهم أن تيار الزهد قد ترك أثرًا كبيرًا على الحياة الفكرية والعقلية. هل تعرف ما هي بعض الدوافع التي أدت إلى ظهور هذا التيار خلال العصر العباسي؟ يقدم النص الذي بين أيدينا شرحًا لهذا الأمر. هل لديك أي معلومات عن الشخص الذي كتب هذا النص؟
 

التعريف بصاحب النص

 

المؤلف الذي قام بكتابة هذا النص هو محمد عبد العزيز الكفراوي، كاتب وناقد سياسي وأدبي من مصر، الذي كان له اهتمام كبير بتاريخ الحضارة العربية. سجل الكثير من الكتابات حول هذا الموضوع، منها كتابه “تاريخ الشعر العربي في العصرين الأول والثاني من خلافة بني العباس”، وهو الكتاب الذي استخدم في هذا النص.

إثراء الرصيد اللغوي

  • الحسن البصري: هو الإمام الزاهد والواعظ أبو سعيد الحسن بن أبي الحسن بن يسار، وكان والده مولى لزيد بن ثابت الأنصاري.
  • واصل بن عطاء الغزال: طرده الإمام الحسن من مجلسه بعدما قال: “لا مؤمن ولا كافر”، فانضم إليه عمرو وانفصلا عن حلقة الحسن، وأطلق عليهم اسم المعتزلة.
  • مالك بن دينار: هو أبو يحيى مالك بن دينار، كان مجوناً ثم تاب وتحسن توبته. من أقواله: “ما تنعم المتنعمون بمثل ذكر الله تعالى”، وأيضًا قال: “لا تجعلوا بطونكم جربًا للشياطين يوعى فيها إبليس ما شاء”، وأبدع في قوله: “لقد هممت أن أأمر إذا مت أن يُغلَّ فأُدفع إلى ربي مغلولًا كما يُدفع الآبق إلى مولاه”، وأضاف: “منذ عرفت الناس لم أفرح بمدحهم ولم أكره مذمتهم”، وسئل عن السبب، فأجاب: “لأن حامدهم مفرط وذامهم مفرط”.

اكتشاف معطيات النص

  • ما معنى كلمة الزهد؟ إنّها تعني التخلّي عن متاعب الحياة الدنيا والتمرُّس على فكرة الموت.
  • ماذا يحدث لأولئك الذين قادوا الثورة ضد المجتمع؟ أُسَلِمَوا لقيادة دينية وحملوا شعار الكرامة عاليًا.
  • ما هي الأسباب التي أدّت إلى ظهور المصلحين؟ ظهر المصلحون بسبب الاستهتار والتطرّف في المجتمع العباسي وفي المسارات الخاطئة.
  • هل كان الوعظ موجهًا فقط للناس العاديين أم شمل الخلفاء والحكام أيضًا؟ إنه شمل الجميع، بما في ذلك الخلفاء والأمراء.

مناقشة معطيات النص

  • ما هي مظاهر اللهو المجون في العصر العباسي؟ تتمثل في استهلاك الخمر وممارسة القمار والغناء.
  • ما هي الأسباب التي أدت إلى انتشار هذه الظاهرة؟ تشمل نقص الوعي الديني ودعوة الخلفاء إليها واندلاع الرغبة في التجريب والتمرُّغ في المتع الحرام.
  • ما هي الظروف التي أدت إلى نشوء حركة الإصلاح؟ نشأت هذه الحركة نتيجة انحراف المجتمع نحو الهوى والمعاصي.
  • ما هي الوسائل التي استخدمها الوعاظ في حملتهم للإصلاح؟ قاموا بالمواجهة المباشرة مع المجونين، ونادوا بالزهد والابتعاد عن الشهوات الحرام، وشكّلوا حلقات تعليمية في المساجد لتوعية الناس بالخطر الذي يحيط بهم.
  • ما الفارق بين الزهد والتصوف؟ الزهد يركز على انتقاد الرفاهية والشهوات الدنيوية، بينما التصوف يسعى لتحقيق الاتحاد الروحي مع الله والانغماس في العالم الروحي.
  • أذكر بعض أسماء الزهاد والمصلحين البارزين؟ الحسن البصري، مالك بن دينار، أبو حنيفة، أبو العتاهية، عمرو بن عبيد، صالح بن عبد الجليل، أبو السمك.
  • ما هو أثر هذه الحركة في الشعر؟ استُخدم الشعر كوسيلة للوعظ والإرشاد، وأصبح يُستخدم كقالب لنقل القيم والأخلاق المثلى، وبات يُظهر التهذيب والعمق الروحي.

الاستخلاص و التسجيل

  • ما هو الموضوع الذي تناوله الكاتب وما هو نمط الكتابة؟ تناول الكاتب موضوع الاستغناء عن مآثر الجاهلية وترك متاع الدنيا. نمط الكتابة يتسم بالوعظ والتحذير.

  • اذكر المظاهر البيئية التي تمثلها البيئة في النص. يتناول النص مجتمعًا مُلَجنًا مليئًا بملذات الدنيا، ويُظهر الفوضى والقلق في هذا المجتمع، وكذلك انتشار دعاة الصلح والوعظ، وتطرف الخلفاء، وطيش الشعراء.
  • ما هو تأثير ثقافات الأمم المستعربة؟ هل كان إيجابيًا أم سلبيًا؟ ارتبط تأثير ثقافات الأمم المستعربة بشكل إيجابي عندما انتقوا ما يخدمهم في إطار الشريعة، مثل التجديد، والترجمة، والفكر الإسلامي، والاقتصاد، والتجارة. وكان سلبيًا عندما خالفوا تعاليم الدين وتجسسوا في لهو وبذخ وزندقة ومجون وقيان وغناء وشرب الخمر.

تحميل تحضير نص الدعوة إلى الإصلاح و الميل إلى الزهد

تحميل pdf

 

تحضير نصوص السنة الثانية ثانوي الجيل الثاني شاملة لجميع الوحدات التعليمية , كما تحتوى ايضا على الافكار الاساسية لنصوص السنة الثانية ثانوي.
 
الموقع الاول للدراسة في الجزائر السنة الثانية ثانوي يقدم لكم الافكار الاساسية لنصوص السنة الثانية ثانوي.
زر الذهاب إلى الأعلى