ADS
التعليم الثانويالسنة الثالثة ثانوياللغة العربية

تحضير نص الشعر في عهد المماليك للسنة الثالثة ثانوي اداب

تحضير نص الشعر في عهد المماليك للسنة الثالثة ثانوي اداب , دراسة نص الشعر في عهد المماليك للسنة الثالثة ثانوي اللغة العربية  .
 
الافكار الاساسية لنص الشعر في عهد المماليك السنة الثالثة ثانوي جذع مشترك اداب من دروس السنة الثالثة ثانوي في مادة اللغة العربية .

تحضير نص الشعر في عهد المماليك

دراسة نص الشعر في عهد المماليك اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي جذع مشترك اداب من كتاب اللغة العربية 3 ثانوي , وقريبا سنقوم بوضع دروس السنة الثالثة ثانوي في اللغة العربية على موقع الدراسة الجزائري .
تحضير نص الشعر في عهد المماليك من كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي ص 20.

أكتشف معطيات النص

  • ملوك وسلاطين هذا العصر كانوا أعاجم، لا يُعنَوْن إلا في النادر بتشجيع الشعراء وتقريبهم إليهم وإغداق الخير عليهم.
  • نعم، أثر ذلك في حياتهم الاجتماعية، حيث انتقل الشعراء إلى كسب معيشتهم عن طريق الحرف والصناعات. فكان بينهم الجزّار والدهان.
  • لم يكن ذلك العامل الوحيد لفتور الشعر، بل إضافة إلى فتور العصبية والحمية التي نهضتا قديمًا بالشعر الفخري والقومي، وقلة دواعي اللهو في جو الاضطراب السياسي وصرامة العيش.
  • تميز شعر هذا العصر بالتنميق اللفظي الذي أزال من رونق الشعر، والمعاني مكرَّرة مسروقة وغير مُجدية.
  • المحسنات اللفظية التي شاعت في هذا العصر هي: التشطير والتخميس والاقتباس والتضمين.
  • شاع في هذا العصر شعر الألغاز والأحاجي والمدائح النبوية.
  • الأوزان الشعبية التي أُسرف فيها شعراء هذا العصر هي: المواليا والقوما والزجل والدوبيت والموشح.

أناقش معطيات النص

  • نعم، يُعَتَّبُ العامل السياسي ضروريًا للنهوض بالشعر والأدب عمومًا.
  • بل وأرى أن انصراف الشعراء إلى التنميق اللفظي يعكس حالة نفسية واجتماعية. إذ أصبح الشعراء مهمشين على يد الحكام والسلاطين، وشعرهم ينبعث بعجزهم عن الإبداع.
  • بالنسبة للألغاز والأحاجي، يشير هذا المصطلح إلى الشعر الذي يحمل لغزًا أو لغزين، وهو متداول في ثقافتنا الشعبية اليوم. ومع ذلك، يُظهر وجوده في الشعر الحديث ضعفًا في الإبداع الأدبي.
  • شهد العصر المذكور انتشار المدائح بشكل كبير، وذلك نظرًا لهجمات الصليبيين بالسلاح والفكر. وتأثرت المدائح أيضًا بشدة بفقر الشعراء وتطلعهم إلى الراحة في الآخرة. وقد كانت هذه الظروف الاستثنائية تُشجِّع على التقليد المحض في كثير من الأحيان.

أستخلص وأسجل

  • في عصر المماليك، زالت العديد من الأسباب التي تنهض بالشعر وتدفع أصحابه نحو الإجادة.
  • الشعر في هذا العهد أُصِيبَ بوباء التنميق اللفظي الذي أفسد جماله ورونقه، وألقى به في حالة المريض المنهك بعد أن أصابه السقم والهزال. عندما تُزَال ستار الألفاظ البراقة، نجد أنها غالبًا ما تتجه نحو معان مكرورة ومبتذلة.
  • تشريح الأنماط:
    1. الدوبيت: كلمة مشتقة من الفارسية تعني “بيتين”. إنها قصيدة صغيرة مشطرة تتراوح بين بيتين وأربعة أبيات. اشتُهرت في السودان بكتابتها باللهجة العامية.
    2. القوما: هو فن اخترعه البغداديون، حيث يُبدأ المقطع الشعري بجملة “قوما نتسحر قوما”، ويمكن أن تكون هذه الجملة في نهاية كل بيت شعري. ومن بين الشعراء الشهيرين الذين كتبوا بهذا الفن الشاعر صفي الدين الحلي.
    3. المواليا: كان الأندلسيون أوائل من نطقوا بهذا المصطلح، حيث يروون أن هارون الرشيد عندما قتل البرامكة، قُرِرَ نقدُهم شعريًا. ورُثِيَوا بالشعر بهذا الوزن، وكانت تُقالُ هذه الكلمة في بداية الأبيات، مثل “يا مواليا”.
    4. الموشح: هو اسم لنوع من الشعر ابتُكره الأندلسيون، ويتألف عادة من سبعة أبيات. يُستخدم في الموشحات مصطلحات مثل “اللازمة”، و “المبدأ”، و “الدور”، و “الدرج”، و “البطايحي”، و “المجنح”، و “الخرجة”، و “السلسلة”، و “القفلة”، و “الانصراف”، و “المجنب”.

تحميل تحضير نص الشعر في عهد المماليك

 
تحضير نصوص السنة الثالثة ثانوي جذع مشترك اداب الجيل الثاني شاملة لجميع الوحدات التعليمية , كما تحتوى ايضا على الافكار الاساسية لنصوص السنة الثالثة ثانوي اداب .
 
الموقع الاول للدراسة في الجزائر السنة الثالثة ثانوي يقدم لكم الافكار الاساسية لنصوص السنة الثالثة ثانوي اداب.
زر الذهاب إلى الأعلى