إعلان
التعليم الثانويالسنة الثالثة ثانوياللغة العربية

تحضير نص الشعر مفهومه وغايته للسنة الثالثة ثانوي اداب

تحضير نص الشعر مفهومه وغايته للسنة الثالثة ثانوي اداب , دراسة نص الشعر مفهومه وغايته للسنة الثالثة ثانوي اللغة العربية  .
 
الافكار الاساسية لنص الشعر مفهومه وغايته السنة الثالثة ثانوي جذع مشترك اداب من دروس السنة الثالثة ثانوي في مادة اللغة العربية .

تحضير نص الشعر مفهومه وغايته

دراسة نص الشعر مفهومه وغايته اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي جذع مشترك اداب من كتاب اللغة العربية 3 ثانوي , وقريبا سنقوم بوضع دروس السنة الثالثة ثانوي في اللغة العربية على موقع الدراسة الجزائري .
تحضير نص الشعر مفهومه وغايته من كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي ص 82.

أتعرف على صاحب النص

 
  • ميخائيل نعيمة هو أديب وشاعر لبناني مشهور، وُلد في 19 نيسان (أبريل) 1929 في بيروت، لبنان، وتوفي في 29 أبريل 1983. كان نعيمة واحدًا من أبرز الأدباء اللبنانيين والعرب في القرن العشرين. درس الحقوق في الجامعة اللبنانية وتخرج في عام 1953.
  • تعدّ أعمال ميخائيل نعيمة مشهورة بالغنى اللغوي والفلسفي والعمق الاجتماعي. كتب الشعر والرواية والمقالات. تناولت أعماله العديد من المواضيع، بما في ذلك الحب، والوطن، والحرية، والإنسانية. اشتهر بأسلوبه الجميل وقدرته على الوصول إلى العواطف البشرية العميقة.
  • من أشهر أعماله الشعرية “الكون في الفنجان” وروايته “الجمل”، التي تعد من بين أهم الأعمال الأدبية في الأدب العربي الحديث. نعيمة كان أيضًا ناشطًا سياسيًا واجتماعيًا، وشارك في العديد من الحركات الثقافية والسياسية في لبنان والوطن العربي.
  • ترك أثرًا عميقًا في الأدب العربي وما زالت أعماله محط اهتمام القراء والباحثين حول العالم.

أناقش معطيات النص

  • الكاتب قدّم تعريفًا شاملاً للشعر، حيث وصفه بأنه الحياة بجميع جوانبها وعواطفها المتعددة، سواء كانت حزينة أو مبتهجة، صامتة أو ناطقة، مظلمة أو مشرقة. الشعر يمتزج بين الصراحة والرمزية والعمق.

  • الشاعر الحق، بحسب الكاتب، يجب أن يكون فيلسوفًا ورسامًا وموسيقيًا وكاهنًا، حيث يجمع بين الحكمة والإبداع والروحانية والموهبة الفنية.
  • النزعة الإنسانية تظهر في آراء الكاتب عندما يصف الشاعر ككاهن يخدم الحقيقة والجمال ويسعى لخدمة الإنسانية بأسرها. هذا يظهر في قدرة الشاعر على صياغة الأفكار والمشاعر الإنسانية بطريقة تتناغم مع القيم الإنسانية وتسعى لتحقيق التوازن بين الروحانية والثقافة.
  • الكلمات مثل “النور” و”الحق” و”ابتسامة” و”طفل” و”موسيقى” و”الجمال” و”نسمات” و”يستريح” تحمل دلالات إيجابية وتعكس معاني الحياة والتفاؤل.
  • الكاتب يقصد أن الشاعر يمتلك القدرة على صب مشاهد الحياة والعواطف في كلمات جميلة ومبدعة، مما يجعله يصل إلى القلوب والعقول بطريقة فنية ومعبرة.
  • ميخائيل نعيمة يلتقي بالشاعر القروي في النظرة التأملية والبعد الإنساني، حيث يركز الشعر على القضايا الإنسانية العامة ويتناولها بأسلوب تأملي يتيح للقارئ فهم الإنسانية والحياة بشكل أعمق.
  • الشاعر يستخدم عناصر الطبيعة لإضافة طابع من التأمل والجمال إلى قصائده، وليس فقط للوصف السطحي، بل ليعزز من العمق والمعنى في كلماته.
  • الكاتب يرى أن الوزن ضروري للشعر، لكن القافية العربية ليست ضرورية في كل الحالات. يمكن للشاعر أن يحرر نفسه من القيود القافية ويتنوع في استخدامها، مما يسمح للشعر بأن يكون أكثر حرية وتنوعًا، وبالتالي يصبح دعوة لتحرير الإنسان من قيوده ومحاولة فهم الحياة بمزيد من العمق والتنوع.

استخلص وأسجل

 

في هذا النص، استعرض ميخائيل نعيمة مفاهيم متعددة للشعر، حيث أبرز أنه ليس مجرد تعبير عن الجمال والحب والنقاء فقط، بل يمثل أيضًا النزعة الإنسانية ويعكس مختلف جوانب الحياة. كما أكد على دور الأدب كرسالة اجتماعية مهمة في إطار الرابطة القلمية .

تحميل تحضير نص الشعر مفهومه وغايته

 

تحميل pdf

 
تحضير نصوص السنة الثالثة ثانوي جذع مشترك اداب الجيل الثاني شاملة لجميع الوحدات التعليمية , كما تحتوى ايضا على الافكار الاساسية لنصوص السنة الثالثة ثانوي اداب .

زر الذهاب إلى الأعلى