إعلان
التعليم الثانويالسنة الثالثة ثانوياللغة العربية

تحضير نص انا 3 ثانوي علمي

تحضير نص انا 3 ثانوي علمي , دراسة نص أنا للسنة الثالثة ثانوي اللغة العربية  .
الافكار الاساسية لنص أنا السنة الثالثة ثانوي جذع مشترك علوم من دروس السنة الثالثة ثانوي في مادة اللغة العربية .

تحضير نص أنا

دراسة نص أنا اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي جذع مشترك علوم من كتاب اللغة العربية 3 ثانوي , وقريبا سنقوم بوضع دروس السنة الثالثة ثانوي في اللغة العربية على موقع الدراسة الجزائري .

التعرف على صاحب النص

إيليا أبو ماضي كان أديبًا وشاعرًا لبنانيًا، وُلد في المحيدثة عام 1889. بدأ تعليمه في لبنان قبل أن يسافر إلى مصر حيث قضى عشر سنوات يمارس التجارة ويطالع ثروة الأدب العربي. انفجرت قدرته الشعرية وألّف ديوانه المشهور “تذكار الماضي”. هاجر إلى أمريكا حيث أسس جريدة “السمير” في عام 1916 وشارك في تأسيس “الرابطة القلمية” مع جبران خليل جبران في عام 1920. قام بنشر مجموعتين شعريتين هناك، وهما “الجداول” و”الخمائل”. رحل عن عالمنا في عام 1957.

إثراء الرصيد اللغوي

في الحقل المعجمي:

الغاوي يعني الظالم، وطيالس تشير إلى عباءات خضراء ترتديها خواص الناس في الفارسية. سبسب يُستخدم للإشارة إلى الأرض الوعرة البعيدة أو الصحراء القاحلة، والناجذ هو سنٌّ حاد.

في المجال اللغوي:

س: في أي مجال يمكن إدراج الكلمات التالية: “حــرٌ، مهــذبٌ، دافعــت، شــددت ساعـــده، متقرب، ضميري، أرحـــم”؟

ج: يمكن إدراج هذه الكلمات في مجال مبادئ الأخلاق الفاضلة.

س: ذكر أربع كلمات تشكل مضادًا للكلمات الآتية: “أسير، سيء الخلق، غصبت، خذلت”.

ج: الكلمات المضادة لها هي: حر، صالح الخلق، واجتنبت، دعمت.

في الحقل الدلالي:

س: وردت كلمة “كريم” في النص بمعنى محدد، ما هو؟

أُورِدَتْ كلمة “كريم” في النص بمعنى المتأصل، أي من له أصل، وبمعنى الرفيع السامي. في إنشاء بمعاني مختلفة:

  1. حاتم الطائي هو إمام الكرماء والجوادين.
  2. الكريم لا يتحمل الخضوع للأسير المذل.

اكتشاف معطيات النص

  • الموضوع الرئيسي للقصيدة هو النزعة الإنسانية وحرية الإنسان، مع رفض الظلم وعدم الاستعراض بالمظاهر.

  • من الألفاظ الدالة على ذلك : حر، أحب ، مهذب ، أرحم ، يأبي فؤادي دافعت عنه …
  • الشاعر نظم القصيدة بعد مشاهدته فسادًا في أخلاق بعض الناس، حيث اندلعت نزعته الإنسانية ليناشد فضائل الخلق ويرفع سلوكه.
  • وجه الشاعر دعوة للتسامح وعدم الانخداع بمظاهر الناس، وحث على الصبر تجاه مكرهم، بهدف تقريب الناس لبناء مجتمع إنساني فاضل.
  • الصفات المشيد بها تشمل حب الحرية، وابتعاد عن الظلم والتعصب والغصب، وحب المهذبين والرأفة بالآخرين، ودعوة لعدم الميـل إلى إيذائهم، وعدم الانخداع بالمظاهر.
  • من العواطف المتنوعة للشاعر: حب الناس، والتواضع لهم، ومساعدة الضعفاء، وستر مساوئ الناس، والاحتقار الذي تمثل في نبذ الظالمين المعتدين والمتعصبين، وتطاول الضعفاء الأدنياء على الأقوياء الكرماء.

مناقشة معطيات النص

  • يُظهر عنوان القصيدة الخصوصية والتسامي والعُلو.
  • استخدم الشاعر ضمائر المتكلم والغائب بشكل خاص لزيادة الصراع الدرامي بين الأنا العاقلة (المتحدث) والظالم المتعصب (المخاطب)، وبين الأنا الموجبة والسالبة.
  • تنوعت دلالات الغائب بين الظلم والتعصب، والدونية الحقيرة، والنفاق، والتكبر.
  • استخدم الشاعر الإضافات مثل “كل حر” و”مذهبي” و”غير مهذب” و”فؤادي” و”حب الأذية” و”طباع العقرب”، وأثرت هذه الإضافات على الدلالة بتعميم الحرية لكل إنسان وتسليط الضوء على عقيدة الشاعر في تملُّكه للمذهب والفؤاد.
  • استفادت النفي بغير لنفي الوسطية بين التهذيب والغيرة، وألحق إضافة “الحب للأذية” للزوم الخصائص وإلحاق “الطباع للعقارب” لثباتها.
  • ذُكرت نعوت مثل “الغاوي” و”المتعصب” و”الخلب” و”أجرب أشمط” و”الضعيف العربي”، وجاءت هذه النعوت سواء كان المنعوت ضميراً متصلاً أو محذوفاً مقدراً، لتثبيت الصفات.
  • في الأبيات 11، 12، 13، تظهر علاقة تأكيدية بين ضمائر المتحدث والمخاطب لتوضيح تلازم الصداقة التي يرونها الشاعر والتي يدافع عنها. هذه الثنائية تعكس مبدأ الصداقة الإنسانية الحقيقية.

تحديد بناء النص

  • الموقف الإنساني الإيجابي للشاعر من علاقة الإنسان بأخيه الإنسان يدفعه إلى التسامي برفع الأخلاق والمسامحة والدفاع عنه والوقوف بجانبه.

  • ينعكس هذا الموقف في نفس الشاعر وفي نفس القارئ حيث يتمنى الدعم المتبادل ووجود صداقة. هذه الرؤية تدعو إلى التفهم المشترك والتعاون الإنساني.
  • نمط النص هو وصفي تعليلي، يشرح الشاعر فيه مبدأه وموقفه من العلاقات الإنسانية، ويستخدم اللام التوكيدية والصفات والإضافات لتوضيح المعاني.
  • المجاز المرسل في قوله “يأبى فؤادي” يُظهر التنوع والوضوح في التعبير عن مشاعر الشاعر.
  • الاستعارة المكنية تظهر في “نزل البلاء حيث شخص المعنى”، مما يجعل الفهم سهلاً للقارئ.
  • الضمائر المستخدمة في النص تُركز على المتحدث والمخاطب، حيث يمثل المخاطب والغائب القارئ والأفراد في المجتمع الذين يمثلون الظالمين والمتعصبين.
  • تؤثر هذه الضمائر في النص عن طريق تعميق الصراع وإظهار الأفكار والمشاعر.
  • التغير في ضمير المتكلم في عبارة “يا ليتني لم أذنب” يُظهر استياء الشاعر من تصرفات الآخرين ويبرز الندم على تورطه في هذه العلاقات.
  • القرائن اللغوية مثل حروف العطف والجر (مثل الواو والباء) تساعد في رسم مشاعر وأفكار الشاعر بشكل واضح ومفهوم.
  • تحتوي القصيدة على التقابل والتضاد مثل “أغضب للكريم من دونه” و”ألوم من لم يغضب”، مما يسهم في توضيح المعنى وتعزيزه.
  • الأضداد مثل “مهذب” و”غير مهذب”، “جنة” و”سبسب”، “أرى” و”لا أرى” تُسلط الضوء على التناقضات والتباين في العلاقات الإنسانية.
  • الكلمات والتعبيرات المستخدمة تُسهم في توضيح المعاني وتقوية الرسالة المراد نقلها.

مجمل القول في تقدير النص

  • تحمل هذه القصيدة قيمًا متعددة، ومن أبرز هذه القيم الاجتماعية والأدبية.

  • في هذا النص، يجسد الشاعر مبادئ الرابطة القلمية من خلال توظيف اللغة بسهولة وأناقة، واستخدام مظاهر الطبيعة مثل البرق والعقرب وجنة السبسب. ويتجنب التكلف والتعقيد في أسلوبه.
  • يظهر تفكير الشاعر الإنساني في هذا النص، حيث يعتبر الأدب رسالة إنسانية تهدف إلى بناء أسس الحق، والخير، والجمال في الإنسان والطبيعة.

تحميل تحضير نص انا لايليا ابو الماضي

تحميل pdf

تحضير نصوص السنة الثالثة ثانوي جذع مشترك علوم الجيل الثاني شاملة لجميع الوحدات التعليمية , كما تحتوى ايضا على الافكار الاساسية لنصوص السنة الثالثة ثانوي علمي .
الموقع الاول للدراسة في الجزائر السنة الثالثة ثانوي يقدم لكم الافكار الاساسية لنصوص السنة الثالثة ثانوي علمي .

زر الذهاب إلى الأعلى