ADS
التعليم الثانويالسنة الاولى ثانوياللغة العربية

تحضير نص الاخلاق والديمقراطية للسنة الاولى ثانوي اداب

تحضير نص الاخلاق والديمقراطية للسنة الاولى ثانوي اداب , دراسة نص الاخلاق والديمقراطية للسنة الاولى ثانوي اللغة العربية  .

الافكار الاساسية لنص الاخلاق والديمقراطية السنة الاولى ثانوي جذع مشترك اداب من دروس السنة الاولى ثانوي في مادة اللغة العربية .

تحضير نص الاخلاق والديمقراطية

دراسة نص الاخلاق والديمقراطية اللغة العربية للسنة الاولى  ثانوي جذع مشترك اداب من كتاب اللغة العربية 1 ثانوي الجيل الثاني , وقريبا سنقوم بوضع دروس السنة الاولى ثانوي في اللغة العربية على موقع الدراسة الجزائري .
تحضير نص الاخلاق والديمقراطية من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي ص .

تقديم النص

المجتمع المتفاهم، الذي يتسم بالعدالة، هو مجتمع ديمقراطي. في هذا المجتمع، نرى احترامًا لآراء الآخرين واحترامًا لبعضهم البعض، حيث يكونون جزءًا من أمة متناغمة تتسم بالحرية والمساواة. يحاول النص الذي أمامنا من خلال أفكار العقاد أن يلقي الضوء على مفهوم الديمقراطية، حيث يسعى لنشر فهم عميق للقيم والمبادئ التي تحكم المجتمعات الحديثة المدعومة بالعدالة والاحترام المتبادل.

اكتشف معطيات النص

  • في أي مجتمع تسري الأخلاق الديمقراطية؟ الأخلاق الديمقراطية تسري في مجتمع لا يميز بين الطبقات ولا يسمح بالاستبداد والاستئثار لأحد على حساب الآخرين.
  • ما هي الكلمة التي تلخص الأخلاق الديمقراطية في رأي الكاتب؟ الكلمة التي تلخص الأخلاق الديمقراطية في رأي الكاتب هي “السماحة”.
  • على أي أساس تقوم خليقة السماحة؟ خليقة السماحة تقوم على تعاون الأفراد والاحترام المتبادل، حتى وإن اختلفوا في القدرات والأعمار.
  • ما هي الأخلاق التي تقوم عليها الديمقراطية في الإسلام، كما وردت في النص؟ الأخلاق التي تقوم عليها الديمقراطية في الإسلام تشمل أنه يجب على الكبير أن يرحم الصغير، وعلى الصغير أن يوقر الكبير.
  • ما مفعول هذه الأخلاق في بناء الديمقراطية؟ هذه الأخلاق تساهم في بناء الديمقراطية من خلال تعزيز التعاون والاحترام المتبادل بين أفراد المجتمع، مما يؤدي إلى تعزيز العدالة والمشاركة الديمقراطية.

اناقش معطيات النص

  • اذكر الأخلاق التي أمر بها الإسلام، والأخلاق التي نهى عنها، مع التعليل للأمر والنهي. الإسلام أمر بالسماحة والاحترام المتبادل، ونهى عن السلبية والتجبر، وذلك لأن السماحة تعزز التعاون والوئام في المجتمع، بينما السلبية والتجبر تؤدي إلى الانقسام والنزاعات.
  • لماذا اعتبر الكاتب خليقة السماحة قوام الأخلاق الديمقراطية؟ الكاتب اعتبر خليقة “السماحة” قوام الأخلاق الديمقراطية لأنها تعكس التعاون والاحترام المتبادل بين الأفراد، الذي يشكل أساسًا لبناء المجتمع الديمقراطي.
  • جعل الكاتب الأخلاق الإسلامية قرينة الأخلاق الديمقراطية، أتوافقه في الرؤية؟ علل إجابتك. نعم، أتوافق مع الكاتب في هذه الرؤية. الأخلاق الإسلامية، مثل العدالة والرحمة وحسن المعاملة، تتماشى مع مبادئ الديمقراطية، حيث تعزز من المساواة وتعد الأساس لتحقيق التعايش السلمي في المجتمع.
  • هل يمكن الحديث عن الديمقراطية دون أخلاق؟ لماذا؟ لا، لا يمكن الحديث عن الديمقراطية دون أخلاق، لأن الأخلاق تمثل القيم والمبادئ التي توجه سلوك الأفراد في المجتمع، وهي التي تحدد جودة الحوار والتفاعل بين الأفراد وتعزز من التعاون والتضامن.
  • ما هي المجالات الأخرى للديمقراطية؟ وماذا تعني الديمقراطية في كل مجال من هذه المجالات؟ المجالات الأخرى للديمقراطية تشمل الممارسة السياسية حيث يمكن للأفراد المشاركة في اتخاذ القرارات الحكومية، والديمقراطية في العلاقات الأسرية تعني احترام الحقوق والمساواة بين أفراد الأسرة، وفي المجال الاقتصادي تعني الشفافية والمشاركة في توزيع الموارد بشكل عادل.
  • يرى بعضهم أن الديمقراطية الحقة تقوم على المسؤولية، ماذا يعنون بهذه العبارة؟ يعنون بهذه العبارة أن الديمقراطية الحقيقية تفرض على المواطنين المسؤولية تجاه المجتمع وتشجع على المشاركة المسؤولة في صيانة النظام الديمقراطي، بمعنى آخر، تحث على تحمل المسؤولية في تقديم الآراء والقرارات والعمل لصالح العامة.

استثمر معطيات النص

  • سؤال: ما هو معنى كلمة “الديمقراطية” وما هو النظام السياسي الذي يشير إليها؟
  • جواب: كلمة “الديمقراطية” تأتي من اللغة اليونانية وتتألف من مقطعين: الأول يعني “الشعب”، والثاني يعني “الحكومة”. وباختصار، تشير “الديمقراطية” إلى النظام السياسي الذي يمنح الشعب حق المشاركة في حكم الدولة واتخاذ القرارات المتعلقة بها.
  • سؤال: ما هو المعنى العميق لعبارة “ولو تفارقوا في الأقدار والأعمار”؟
  • جواب: العبارة “ولو تفارقوا في الأقدار والأعمار” تشير إلى أن الناس، بغض النظر عن اختلافهم في المكان والزمان والظروف الاجتماعية، يجب أن يتعاملوا بالاحترام المتبادل ويحتفظوا بسيطرتهم على أنفسهم عندما يكونون غاضبين.
  • سؤال: ما هو الحديث الشريف “ليس الشديد بالصرعة، إنما الشديد من يملك نفسه عند الغضب” وما معناه؟
  • جواب: الحديث الشريف يعني أن الشخص القوي ليس الذي يظهر قوته بالعنف أو الاستبداد، بل هو الذي يستطيع السيطرة على نفسه عندما يشعر بالغضب، ويظل هادئًا وصبورًا في المواقف الصعبة.
  • سؤال: كيف يمكن تصريف الفعل “نهى” في الماضي مع مؤنث المفرد الغائب ومذكر الجمع الغائب وما التعليل وراء ذلك؟
  • جواب: في الماضي مع مؤنث المفرد الغائب، يتم صرف الفعل “نهى” إلى “نهت” حيث يتم حذف الألف لأن الساكنين يتلاقون. أما مع مذكر الجمع الغائب، يتم صرف الفعل إلى “نهوا” حيث تحذف الألف للاتصال السلس بين الفعل وواو الجمع.
  • سؤال: ما هو الرأي الذي عبَّر عنه الكاتب حول العلاقة بين الديمقراطية والأخلاق؟
  • جواب: يرى الكاتب أن الديمقراطية لا تنفصل عن الأخلاق الحميدة، خاصةً السماحة. وفي رأيه، تعتبر الأخلاق الإسلامية هي نفسها القيم الديمقراطية، وأن الديمقراطية تعني العيش في مجتمع يستند إلى الاحترام المتبادل بين أفراده بغض النظر عن اختلافهم في الثروات والأعمار. وقد قدم الكاتب أمثلة توضيحية على هذه القيم التي دعا إليها الإسلام والتي تشكل أساس الديمقراطية.

شاهد ايضا : تلخيص نص الاخلاق والديمقراطية

تحميل تحضير نص الاخلاق والديمقراطية

تحميل pdf

 
تحضير نصوص السنة الاولى ثانوي جذع مشترك اداب الجيل الثاني شاملة لجميع الوحدات التعليمية , كما تحتوى ايضا على الافكار الاساسية لنصوص السنة الاولى ثانوي اداب .
زر الذهاب إلى الأعلى