ADS
التعليم الثانويالسنة الاولى ثانوياللغة العربية

تحضير نص قيم روحية وقيم اجتماعية في الاسلام للسنة الاولى ثانوي اداب

تحضير نص قيم روحية وقيم اجتماعية في الاسلام للسنة الاولى ثانوي اداب , دراسة نص قيم روحية وقيم اجتماعية في الاسلام للسنة الاولى ثانوي اللغة العربية  .

تحضير نص قيم روحية وقيم اجتماعية في الاسلام

الافكار الاساسية لنص قيم روحية وقيم اجتماعية في الاسلام السنة الاولى ثانوي جذع مشترك اداب من دروس السنة الاولى ثانوي في مادة اللغة العربية .
دراسة نص قيم روحية وقيم اجتماعية في الاسلام اللغة العربية للسنة الاولى  ثانوي جذع مشترك اداب من كتاب اللغة العربية 1 ثانوي الجيل الثاني , وقريبا سنقوم بوضع دروس السنة الاولى ثانوي في اللغة العربية على موقع الدراسة الجزائري .
تحضير نص قيم روحية وقيم اجتماعية في الاسلام من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي.

أكتشف معطيات النص

الإسلام يُعَد الشريعة الإلهية الأخيرة التي تفرض سيطرتها على كل الشرائع السماوية السابقة، وهو مفهوم يعني الخضوع والانقياد (وأنيبوا إلى ربكم وأسلموا له). يرتكب الإسلام على ركنين أساسيين: العقيدة والعمل، حيث يُعَد ديناً يسعى إلى سعادة الناس جميعهم. يكتمل الإسلام بالديانات السماوية السابقة، ويهيمن على جميع معتقدات الرسل. يتأسس الإيمان في الإسلام على وحدانية الله، ومن هذا المفهوم تنبثق مفاهيم أخرى مثل الإيمان بالغيب، ووجود الملائكة، والبعث، والجنة، والنار، ويتضمن أيضًا أعمال عبادية تشمل الصلاة، والصوم، والحج، والزكاة، إلى جانب تحديد معايير الأخلاق والسلوك. يضمن الإسلام أيضًا حقوق المرأة العامة، بما في ذلك حقها في المشاركة في الحياة السياسية.

أناقش معطيات النص

الإسلام ليس مجرد عقيدة سماوية وفوضى دينية، بل هو دين شامل ومتكامل يمتد إلى سلوك خلقي قويم. يحث الإسلام على طهارة النفس ونبذ الفواحش والرذائل، ويشدد على مراقبة الإنسان لربه في جميع أقواله وأفعاله. بالإضافة إلى ذلك، يشمل الإسلام جملة من القيم الرفيعة التي وضعها، حيث رسخ القواعد الاجتماعية بحيث تكون مثالية، حيث يتعاون أفرادها على الخير، ويسودهم البر والتعاطف. يشدد الإسلام على أهمية العيش للجماعة، مشجعًا الأفراد على التضحية بروحهم ومالهم من خلال نظام الزكاة، الذي تقوم عليه قيادات إسلامية مثل أبي بكر وعمر وابن عوف.

أستخلص وأسجل

  • تتجلى القيم الروحية والاجتماعية والعقلية والإنسانية في قول “من أراد العزة في غير الإسلام أذله اله”.
  • النص يعتمد نمطًا تفسيريًا يهدف إلى تعزيز معارف المستمع، مع التركيز على الأدلة والوقائع والأمثلة، واستخدام ضمائر الغائب. يبرز فيه أفعال المعاينة والملاحظة والاستنتاج والوصف، ويستخدم اللغة الموضوعية.
  • الأسلوب السائد في النص هو الأسلوب الخبري، حيث يروي الأحداث ويقرر الحقائق، مثل مسيرة الإسلام وقصة عائشة في موقعة الجمل وعظمة الإسلام.

أبتي أحكام القاعدة

في مجال المعارف، يجب تحديد وتنظيم مصادر المتعلم.

في السياق اللغوي: الفعل المضارع (مرفوع)، كمثال: (والله يشهد إنّ المنفقين لكاذبون). يُكتب بالفتح في حالتين:

  • عند استخدام نون التوكيد، كما في: ألا تصاحبنّ الكريم؟
  • عند استخدام نون النسوة، كما في: الصالحات يتمسّكن بالأخلاق.

شاهد ايضا : تلخيص نص قيم روحية واجتماعية في الاسلام

تحميل تحضير نص قيم روحية وقيم اجتماعية في الاسلام

تحضير نصوص السنة الاولى ثانوي جذع مشترك اداب الجيل الثاني شاملة لجميع الوحدات التعليمية , كما تحتوى ايضا على الافكار الاساسية لنصوص السنة الاولى ثانوي اداب .
زر الذهاب إلى الأعلى