إعلان
التعليم الثانويالسنة الثالثة ثانوياللغة العربية

تحضير نص خواص القمر وتأثيراته للسنة الثالثة ثانوي اداب

تحضير نص خواص القمر وتأثيراته للسنة الثالثة ثانوي اداب , دراسة نص خواص القمر وتأثيراته للسنة الثالثة ثانوي اللغة العربية  .
 
الافكار الاساسية لنص خواص القمر وتأثيراته السنة الثالثة ثانوي جذع مشترك اداب من دروس السنة الثالثة ثانوي في مادة اللغة العربية .
 

تحضير نص خواص القمر وتأثيراته

تحضير نص خواص القمر وتأثيراته من كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي ص 30.
 
دراسة نص خواص القمر وتأثيراته اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي جذع مشترك اداب من كتاب اللغة العربية 3 ثانوي , وقريبا سنقوم بوضع دروس السنة الثالثة ثانوي في اللغة العربية على موقع الدراسة الجزائري .

أتعرف على صاحب النص

القزويني، المعروف باسم زكريا بن محمد القزويني، كان عالمًا ومؤرخًا بارزًا. وُلد حوالي عام 605 هـ، وعندما نشأ، انتقل إلى دمشق حيث تلاقى مع العالم الصوفي ابن عربي. بعد ذلك، انتقل إلى بغداد حيث تولى وظيفة قاضٍ في المحكمة الشرعية هناك. أثناء فترة حكم المغول، وبعد سقوط بغداد في أيديهم، توفي القزويني في عام 682 هـ.

كان للقزويني إسهامات بارزة في العديد من المجالات، بما في ذلك الجغرافيا وعلم الهيئة، بالإضافة إلى أعماله في الأدب والسياسة. من بين أشهر أعماله كتابان: “آثار البلاد وأخبار العباد” الذي يركز على موضوعات الجغرافيا، وكتاب “عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات” الذي يتعمق في دراسة الكائنات والمخلوقات بطريقة علمية وفلسفية.

تقديم النص

تاريخيًا، اندمج علم الفلك مع أعمال التنجيم في البداية بسبب الظروف السياسية. ومن الناحية العلمية، هناك فارق بين علم الفلك وأعمال التنجيم. يتبع علم الفلك قواعد علمية صارمة، بينما يعتمد التنجيم على الخرافة والأساطير.

يُظهر التاريخ العديد من الحوادث التي تؤكد هذا الفارق بين الفلك والتنجيم. على سبيل المثال، يُشير إلى موقعة “عمورية” حيث حقق المسلمون انتصارًا على الروم. في هذه المواقع التاريخية، أصبح واضحًا أن الفلك كان يستخدم لأغراض علمية ورصد الكواكب والنجوم، بينما كانت أعمال التنجيم تعتمد على الخرافات والأوهام.

اثري رصيدي اللغوي

قائمتي اللغوية تتضمن مصطلحات متنوعة في مجال الفلك:

  1. الفلك الحاوي: مصطلح يشير إلى المفهوم الشامل لمجال الفلك.
  2. تد الأرض: يشير إلى المركزية الأرضية في الفلك.
  3. الأخلاط: يُستخدم للإشارة إلى الأصناف المختلفة في الفلك.
  4. غور البدن: يشير إلى عمقه وهيكله الداخلي في الفلك.
  5. البحرانات: يُشير إلى التغيرات الحادة التي يمر بها المريض في أمراضه.
  6. الحقل الدلاليّ: يُستخدم للإشارة إلى الكلمات التي ترتبط بمجال الفلك.

وفيما يتعلق بمصطلحات الفلك المحددة:

  1. القمر: الجسم السماوي الذي يدور حول الأرض.
  2. كوكب: جسم سماوي يدور حول الشمس.
  3. برج: يشير إلى مجموعات النجوم التي تشكل صورًا في السماء.
  4. جرم القمر: يُشير إلى الكواكب الطبيعية التي تدور حول الكواكب الأخرى.
  5. دورة القمر: المدة الزمنية التي يستغرقها القمر لاكتمال دورة كاملة حول الأرض.
  6. فلك عطارد: يُشير إلى دراسة الكوكب عطارد وحركته وخصائصه.
  7. محدب كرة النار: وصف للشمس أو نجم آخر في الفلك.
  8. المغرب والمشرق: يشير إلى الاتجاهات الجغرافية الشمالية والشرقية في الفلك.
  9. الفلك الحاوي: يشير إلى المجال الذي يضم معلومات حول مركزية الأرض في الفلك.

في الحقل المعجمي:

  1. صرصرا: تُستخدم هذه الكلمة لوصف الرياح الباردة والعاصفة التي ترافقها أحيانًا صوتًا قويًا.
  2. منقعر: يُستخدم للإشارة إلى شيء تم انتزاعه أو مقتلعه من جذوره الأصلية.
  3. حدباء: تشير إلى هيكل يُستخدم لنقل الجثث المتوفاة.

أما بالنسبة لمصطلح المد والجزر:

المد والجزر هو ظاهرة تتمثل في ارتفاع وانخفاض دوري لمياه المحيطات والبحار، وتحدث بفعل تأثير جاذبية القمر والشمس على المياه. تتسبب هذه الجاذبية في انتقال المياه نحو الشواطئ، مما يؤدي إلى ارتفاع المد، ثم يليه انخفاض يعرف بالجزر. هذه الظاهرة تتبع دورة زمنية منتظمة وتلعب دورًا هامًا في حياة الكائنات البحرية والنشاطات البشرية الساحلية.

أكتشف معطيات النص

في الفقرة الأولى، تناول الكاتب عالم القمر وأشار إلى أهميته في التقاويم وضبطها، مع تركيز على حاجة المسلمين لذلك. أشار إلى موقعه ومميزاته ولونه ومدة بقائه في كل برج، وكذلك مدة قطعه لجميع الفلك. القمر يؤدي دورة كاملة حول الأرض مرة واحدة كل أربعة أسابيع تقريبًا، وهو يحمل أهمية كبيرة في الإسلام حيث يُستخدم في التقويم الهجري.

وفيما يتعلق بالاصطرلاب، فهو جهاز يُستخدم لتحديد اتجاه رياح السماء من خلال رصد الكواكب وحساب زواياها. يتألف الاصطرلاب من قاعدة اسطوانية ولوح دائري يدور حول محوره، ويمكن من خلاله تحديد اتجاه القبلة من أي مكان في العالم.

أما فيما يتعلق بتأثير القمر، فإنه لا يقتصر على حركة البحر بمد وجزره، بل يمتد تأثيره إلى الإنسان والحيوانات. يُلاحظ أن أجساد الحيوانات تكون أكثر قوة وسخونة ورطوبة ونموًا خلال فترة زيادة القمر وإضاءته. وفي هذه الفترة، تكون الأخلاط ظاهرة في جسد الإنسان، والعروق تكون ممتلئة والأجسام تكون أضعف، بينما يكون البرد هو السائد. وفي غور البدن والعروق، تكون الأخلاط أقل امتلاء. 

أناقش معطيات النص

النص غني بالمعلومات، لكنه يفتقر إلى القيمة العلمية بسبب عدم قدرته على إرضاء الأفكار من زوايا عديدة. يعتبر المؤلف القمر بشكل ساذج، دون أخذ الاعتبارات الثاقبة أو السرد السردي، وبدلاً من ذلك، يقتصر على جمع البيانات دون السعي لفهم الحقائق وراء هذه البيانات.

في الفقرة الأولى، تناول المؤلف القمر ووصف موقعه وخصائصه وألوانه، بالإضافة إلى مدة بقائه في كل كوكبة وقطعه لطول كل فلك. عالم القمر يدور حول الأرض مرة كل أربعة أسابيع تقريبًا، وله أهمية كبيرة في التقويم الهجري الإسلامي.

وفيما يتعلق بالاصطرلاب، فهو جهاز يستخدم لتحديد اتجاه رياح السماء عن طريق رصد الكواكب وحساب زواياها. يتألف الاصطرلاب من قاعدة أسطوانية ولوحة دائرية تدور حول محورها، ويمكن من خلاله تحديد اتجاه القبلة من أي مكان في العالم.

عندما يكون القمر في زيادة، يزداد جسم الحيوان سطوعًا وحرارة، ويكون النمو أقوى والرطوبة أكبر. وتظهر الأخلاط بشكل واضح في جسم الإنسان، حيث تكون الأوردة ممتلئة والجسم أضعف، ويكون البرد أكثر سيطرة، ويكون النمو أقل، ويكون الخليط في غور البدن والعروق أقل امتلاء.

مع ذلك، يظل النص يفتقر إلى التفصيل والتحليل العميق، مما يقلل من قيمته العلمية ويجعله غير كافي لتلبية متطلبات الفكر العلمي.

أحدد بناء النص

  1. المعنى الأكاديمي لكلمة “مُعلن” في النص: في السياق الذي ذُكر في النص، يُركب المفهوم الأكاديمي لكلمة “مُعلن” على أنها تُشير إلى الشكل الذي اتخذه الكاتب في عرض المعلومات، والذي قد يكون غير كافٍ لإرضاء المتطلبات الفكرية والعلمية.
  2. معادلة “بالنسبة للمرضى في انتهاء الشهر، العكس”: هذه المعادلة تشير إلى أنه مع انتهاء الشهر، يكون تأثير القمر على المرضى على النحو المعكوس. أي أن الأثر الذي كان يحدث في منتصف الشهر يتغير تمامًا عندما ينتهي الشهر.
  3. اللغة المستخدمة لإيصال رسالة المؤلف: المؤلف يستخدم لغة علمية نسبياً، ولكنها تظل بسيطة وغير تقنية. اللغة تُستخدم لشرح الظواهر والعلاقات بين القمر والكائنات الحية بشكل مبسط وواضح.
  4. عدم وجود طرق البناء في المقال: يبدو أن عدم وجود طرق البناء يُظهر أن المؤلف يعتمد على الوصف والشرح المباشر دون العمق في التحليل. يمكن أن يكون هذا دليلاً على النمط السطحي للمقال.
  5. اعتماد المؤلف على السرد بدلاً من الخبرة: استخدام المؤلف للسرد دون الاعتماد على الخبرة يُعتبر عيباً في سياق النقاش العلمي. يُفضل في المقالات العلمية الاعتماد على الخبرة والبحوث الموثقة لتدعيم الحجج وزيادة الجاذبية العلمية للمحتوى.

أتفحص الاتساق والانسجام في النص

ـ تبين من النص معاني حرف الجر( الباء ) وفائدته في اتساق النص .
ـ استخرج من النص التضاد ( الطباق ) ثم اذكر وظيفته
ما دلالة الأفعال الآتية : ( ابتداء , يزال , يصير)
في ترابط معاني النص 
ـ استخلص خصائص النص العلمية مع التمثيل
بين مدى التسلسل في عرض أفكار النص , والمعيار الذي اعتمده الكاتب في ترتيب الفقرات .
ـ يبدو من خلال النص أن أسلوب الكاتب شديد الوضوح رغم كثافة المعلومات والاستشهاد , ما السر في ذلك ؟

أجمل القول في تقدير النص

  1. توضيح معنى حروف الجر (Baa) من النص وفائدتها لاتساق النص: حروف الجر (Baa) تُستخدم لتحديد العلاقات المكانية والزمنية بين الكلمات في الجملة. في هذا النص، تُستخدم حروف الجر لربط الكلمات والجمل فيما بينها، مما يُعزز من اتساق وتسلسل النص.
  2. استخراج المقابل (المحرمات) من النص ثم اذكر وظيفته: المحرمات هي الكلمات التي تحمل معانٍ سلبية أو غير مرغوبة. في هذا النص، المحرمات تستخدم لتحديد الظواهر السلبية أو النقاط الضعف في القمر وتأثيره على الكائنات الحية.
  3. معنى الأفعال التالية: (ابدأ، احذف، تصبح):
    • “ابدأ”: تُستخدم للدلالة على بداية التأثير أو الحدوث.
    • “احذف”: تُستخدم للدلالة على إزالة أو حذف شيء معين.
    • “تصبح”: تُستخدم للدلالة على التحول أو التغير في الحالة أو الحالة الذهنية للكائنات الحية.
  4. معنى النص المترابط: النص المترابط يُشير إلى العلاقات والارتباطات المنطقية والمنطقية بين الأفكار والمعلومات في النص، مما يجعلها مرتبطة ومنسجمة.
  5. استخراج الخصائص العلمية للنص مع التمثيل: النص يستخدم لغة بسيطة وواضحة، ويُظهر النقاط الرئيسية بوضوح. يُمثل القمر وأثره بشكل علمي ويُشرح بوضوح.
  6. إظهار درجة الترتيب عند إذاعة أفكار نصية: المؤلف يستخدم ترتيبًا منطقيًا ومنظمًا لعرض الأفكار. يبدأ بالمفهوم العام وينتقل بتسلسل منطقي إلى التفاصيل الأدق.
  7. سؤال: يتضح من النص أنه بالرغم من كثرة البيانات والاستشهادات، إلا أن أسلوب المؤلف لا يزال واضحًا للغاية، ما هو السر؟ السر يكمن في استخدام اللغة البسيطة والواضحة وتنظيم الأفكار بشكل منطقي ومنظم، مما يجعل النص سهل الفهم حتى مع وجود الكثير من المعلومات والاستشهادات.
  8. خصائص أسلوب القزويني عبر الكلمات: أسلوب القزويني يظهر من خلال الاستخدام الدقيق للمصطلحات العلمية والأرقام، والتركيز على الشرح العلمي للمواضيع.
  9. معنى الكلمة “مطلب”: الكلمة “مطلب” تُفهم هنا بمعنى التخمين وعدم الثبوت والتحديد القاطع.
  10. استخدام المؤلف للغة بسيطة وأفكار واضحة: المؤلف يستخدم لغة بسيطة وواضحة لجعل المفاهيم العلمية مفهومة للقارئ، ويُفسر الأمور العلمية بوضوح دون تعقيدات زائدة.
  11. الأفعال ودورها في النص:
    • “إشراكه”: يُشير إلى تضمين المعلومات أو الأفكار في النص.

تحميل تحضير نص خواص القمر وتأثيراته

 
 
تحضير نصوص السنة الثالثة ثانوي جذع مشترك اداب الجيل الثاني شاملة لجميع الوحدات التعليمية , كما تحتوى ايضا على الافكار الاساسية لنصوص السنة الثالثة ثانوي اداب .

زر الذهاب إلى الأعلى