ADS
التعليم الثانويالسنة الثانية ثانوياللغة العربية

تحضير نص الحركة العلمية و اثرها على الفكر و الادب للسنة الثانية ثانوي

تحضير نص الحركة العلمية و اثرها على الفكر و الادب للسنة الثانية ثانوي , دراسة نص الحركة العلمية و اثرها على الفكر و الادب للسنة الثانية ثانوي اللغة العربية  .
 
الافكار الاساسية لنص الحركة العلمية و اثرها على الفكر و الادب السنة الثانية ثانوي من دروس السنة الثانية ثانوي في مادة اللغة العربية .

تحضير نص تواصلي الحركة العلمية و أثرها على الفكر و الأدب

 
دراسة نص الحركة العلمية و اثرها على الفكر و الادب اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي من كتاب اللغة العربية 2 ثانوي الجيل الثاني , وقريبا سنقوم بوضع دروس السنة الثانية ثانوي في اللغة العربية على موقع الدراسة الجزائري .
تحضير نص الحركة العلمية و اثرها على الفكر و الادب من كتاب اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي ص .

اكتشاف معطيات النص

  • بعد سقوط الدولة الأموية في الشام، نشأت الدولة العباسية وتم نقل العاصمة من دمشق إلى بغداد، حيث قامت هذه الدولة على أكتاف الفرس. منح العباسيون حرية التفكير والتعبير والعقيدة، مما دفع بالعقول إلى البحث في مختلف المجالات العلمية والمعرفية، مما أدى إلى تقدم المجتمع وازدهاره.
  • شجع الخلفاء العباسيون الحركة العلمية في مختلف مجالاتها، وقدموا الدعم المالي والدعم الاجتماعي، وأنشأوا مكاناً لكبار الشعراء والكتّاب في بلاطهم. تنافسوا في فتح دور العلم، وشجعوا حركة النقل والترجمة والنسخ.
  • كانت العلوم اليونانية والفكر اليوناني من أسباب التصنيف واهتمامها بالعلوم، بينما كان الفكر الهندي من بواعث الزهد والحكمة، وازدهرت الحضارة الفارسية في مجالات الزخرفة والتفخيم والموسيقى.

مناقشة معطيات النص

  • تأثر الشعر العربي بالانقلاب العباسي بشكل كبير، حيث تجلى هذا التأثير في أغراضه وفنونه وأساليبه. من ناحية الأغراض، لم يعد الشعر يقتصر على النوع الغنائي فقط، حيث ضعف الشعر السياسي وشعر الفخر والحماسة، وظهرت تيارات شعرية جديدة مثل الشعر الفلسفي والشعر الصوفي والشعر التعليمي والشعر التهكمي والهزلي، وازداد التركيز على وصف القصور والخمور بدلاً من الأطلال. وأظهر الشعراء استقلالية في استخدامهم للألفاظ والتراكيب، واهتمامًا بأساليب البيان والبديع.
  • أما فيما يتعلق بالنثر، فقد تأثر بالحركة العلمية بشكل أكبر وأعمق، إذ اعتمد على العقل بشكل كبير. ظهر تأثير الفلسفة والعلوم في النثر العباسي، حيث اتسعت مجالات التفكير وبدأ الكتاب يربط الأسباب بالمسببات، وامتدت العقول بتأثير النقل والترجمة إلى وضع الكتب، واتبع الكتّاب الأساليب التصنيفية في كتاباتهم.

الاستخلاص و التسجيل

أسباب ازدهار وتقدم الفكر العربي والإسلامي في العصر العباسي كانت متعددة:

  1. تعايش الثقافات والأمم المختلفة: تواجدت ثقافات متنوعة وأجناس مختلفة في إمبراطورية الخلافة العباسية، مما أثر في تنوع الأفكار والمعرفة.
  2. ازدهار حركة الترجمة: شهدت فترة العباسيين انتعاشًا في حركة الترجمة، حيث تُرجمت الأعمال الفلسفية والعلمية من اللغات اليونانية والسنسكريتية والفارسية إلى العربية، مما زاد من إمكانية الوصول إلى المعرفة المتقدمة.
  3. تشجيع الحكام على الثقافة والفنون: كان الخلفاء والأمراء في الدولة العباسية يشجعون الشعراء والمفكرين والعلماء على التفوق والإبداع، وكانوا يدعمونهم ماديا وثقافيا، مما دفع بالمجتمع نحو التقدم الفكري والثقافي.
  4. انتشار المكتبات وحلقات الدرس: ظهرت المكتبات والمراكز الثقافية في العصر العباسي، حيث أصبح من السهل للناس الوصول إلى المصادر المعرفية. كما أُقيمت حلقات الدرس والنقاش، مما دفع بانتشار العلم والفكر بين الناس.

بهذه العوامل الرئيسية، تمكنت الحضارة العباسية من تطوير الفكر والعلوم، مما جعلها مركزًا للثقافة والتعليم في ذلك الزمان.

تحميل تحضير نص الحركة العلمية و اثرها على الفكر و الادب

 
 
تحضير نصوص السنة الثانية ثانوي الجيل الثاني شاملة لجميع الوحدات التعليمية , كما تحتوى ايضا على الافكار الاساسية لنصوص السنة الثانية ثانوي.
زر الذهاب إلى الأعلى