ADS
التعليم الثانويالسنة الثالثة ثانوياللغة العربية

تحضير نص الثقافة العربية 3 ثانوي علوم تجريبية

تحضير نص الثقافة العربية 3 ثانوي علوم تجريبية , دراسة نص الثقافة العربية للسنة الثالثة ثانوي اللغة العربية  .
الافكار الاساسية لنص الثقافة العربية السنة الثالثة ثانوي جذع مشترك علوم من دروس السنة الثالثة ثانوي في مادة اللغة العربية .

تحضير نص الثقافة العربية للسنة الثالثة ثانوي علمي

دراسة نص الثقافة العربية اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي جذع مشترك علوم من كتاب اللغة العربية 3 ثانوي , وقريبا سنقوم بوضع دروس السنة الثالثة ثانوي في اللغة العربية على موقع الدراسة الجزائري .
تحضير نص الثقافة العربية من كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي ص 71.

التعرف على صاحب النص

توفيق الحكيم هو كاتب مصري وُلد في عام 1898. حاز على إجازة في الحقوق، ثم انضم إلى سلك القضاء وعمل فيه لفترة، لكنه بعد ذلك قام بالانتقال بين عدة وظائف قبل أن يستقيل منها جميعًا، بهدف التفرغ للكتابة والفن والصحافة. رحل عن عالمنا في عام 1987. من بين أهم أعماله الأدبية: “أهل الكهف”، “عودة الروح”، “شهرزاد”، “أديب الملك”، و”يوميات نائب في الأرياف”.

اكتشاف معطيات النص

  • سؤال: كيف يمكن للعرب إنهاض ثقافتهم؟
    جواب: يمكن للعرب إنهاض ثقافتهم من خلال العمل الدؤوب والسعي للحاق بما وصلت إليه الثقافة الغربية من تقدم، واستفادتها من الحضارات الأولى.
  • سؤال: كيف استطاع الغرب في العصر الحديث النهوض بثقافته؟
    جواب: استطاع الغرب في العصر الحديث النهوض بثقافته من خلال عدم إهمالهم لما أنتجه العقل البشري، واستفادتهم منه كالحضارات الهندية والصينية والثقافة العربية وشعرها.
  • سؤال: ما المنهج الذي اقترحه الكاتب لمجاراة الغرب؟
    جواب: الكاتب اقترح في الفقرة السادسة العمل الجاد والمستمر، ومجاراة مستوى التقدم الذي وصلت إليه الثقافة الغربية.
  • سؤال: ماذا أنتج اختلاف طبائع دول الشمال عن طبائع دول الجنوب؟
    جواب: انتج اختلاف طبائع دول الشمال عن طبائع دول الجنوب ثقافتين عن الثقافة الواحدة، هما: اللاتينية والأنجلو-سكسونية، والتي تختلف في الطابع والمزاج والروح.

مناقشة معطيات النص

  • سؤال: فيماذا تكمن دعوة الكاتب لمسايرة الرّكب الحضاري؟
    جواب: تكمن دعوة الكاتب لمسايرة الرّكب الحضاري في الجمع بين الحداثة وتراثنا وحسن استغلال ثقافة الآخر كما صنعت الحضارة الإسلامية في عصورها الزاهية، حيث جمعت أفكار وثقافات وحضارات أمم مختلفة.
  • سؤال: هل تتفق مع الكاتب حين قال: “إنّ الفكر البشري ليس له حدود دوليّة؟
    جواب: نعم، أوافق الكاتب؛ لأنه يمثل امتدادًا لفجر التاريخ عبر التطور التاريخي للفكر الإنساني. يُظهر ذلك تعاقب الحضارات وامتزاجها، حيث يكمل كل فكر حضاري فكرًا حضاريًا آخر حتى الوقت الحالي.
  • سؤال: لماذا لم يستثنِّ الكاتب إسهام الحضارة الإسلامية في تطوير الفكر البشري؟
    جواب: لأن الحضارة الإسلامية عبارة عن حلقة من حلقات التطور الفكري والحضاري الإنساني، واستفادت من الثقافات السابقة وامتزجت بها لتشكل هويتها وخصوصيتها الفريدة.
  • سؤال: هل ينظر الغرب في ظل العولمة إلى النهضة العربية بالاحترام الذي كان يصبو إليه الكاتب؟ هل يمكن دعم رأيك بأمثلة من الواقع العربي المعاش؟
    جواب: لا، لا أعتقد ذلك. إنه مجرد تظاهر، وإن كان يحترمها إذا تجردت من كل ما هو أصيل في الأمّة العربية من تاريخ، وانتماء، وعادات وتقاليد، ودين، ولغة، وقيم إنسانية نبيلة.

الاستخلاص و التسجيل

  • باختصار، النص يبرز أهمية الحضارة كأساس لتقدم الأمم، ويشدد على أهمية استغلال الثروات الطبيعية وتطويرها فكريًا وإنسانيًا. يركز على أن الحضارات تستمد من بعضها وتصقل ما تأخذه لتتجسد في قواميسها وروحها.
خصائص المقال النقدي

أما بالنسبة للخصائص الرئيسية للمقال النقدي، فتتمثل في استخدام ألفاظ دقيقة ومصطلحات نقدية، واعتماد التحليل والتعليل ووسائل الإقناع والمنطق، وتطبيق أسلوب جميل ومؤثر.

المقال النقدي هو نوع من الكتابة الذي يستخدم لتقديم وجهات نظر وآراء ناقدة حول موضوع معين. تتميز هذه الأشكال الكتابية ببعض الخصائص الرئيسية:

  1. التحليل والتقييم: المقال النقدي يقوم بتحليل وتقييم الأفكار والآراء. يتطلب من الكاتب أن يكون قادرًا على فحص الموضوع بعناية وتحليل مكوناته بشكل دقيق.
  2. الإقناع: المقال النقدي يهدف إلى إقناع القارئ بوجهة نظر الكاتب. يتعين على الكاتب استخدام حجج قوية وأمثلة مقنعة لدعم رأيه.
  3. الاستدلال: يعتمد المقال النقدي على الاستدلال، حيث يتعين على الكاتب تقديم أدلة وبراهين لدعم آرائه وتحليلاته.
  4. الوجهات النظرية: يمكن أن يشمل المقال النقدي النقد الأدبي أو النقد الفني أو النقد الثقافي أو النقد الاجتماعي، ويمكن أن يركز على أي مجال من المجالات السابقة.
  5. الأسلوب اللغوي: يجب أن يكون الأسلوب اللغوي واضحًا ودقيقًا. يجب على الكاتب استخدام لغة مناسبة وهيكلية جيدة ليصل برسالته بشكل فعال.
  6. النقدية والبناءة: يمكن أن يحمل المقال النقدي طابعًا نقديًا حادًا، ولكن في الوقت نفسه يمكن أن يكون بناءًا، حيث يقدم حلاً أو اقتراحات للمشكلات التي ينتقدها.
  7. المصداقية: يجب أن يكون المقال النقدي مبنيًا على مصادر موثوقة وحقائق دقيقة لضمان مصداقيته.
  8. الرؤية الشخصية: يمكن أن يتضمن المقال النقدي رؤية شخصية وآراء فردية للكاتب، ولكن يجب أن يكون ذلك مبنيًا على دلائل وحقائق.

باختصار، المقال النقدي يمثل وجهة نظر ناقدة تحليلية واقعية تستند إلى حجج وبراهين لدعم الآراء والانتقادات المقدمة.

تحميل تحضير نص الثقافة العربية

تحميل pdf

تحضير نصوص السنة الثالثة ثانوي جذع مشترك علوم شاملة لجميع الوحدات التعليمية , كما تحتوى ايضا على الافكار الاساسية لنصوص السنة الثالثة ثانوي علمي .
زر الذهاب إلى الأعلى