إعلان
التعليم الثانويالسنة الاولى ثانوياللغة العربية

تحضير نص الكوكب المهدد للسنة الاولى ثانوي علمي

تحضير نص الكوكب المهدد للسنة الاولى ثانوي علمي , دراسة نص الكوكب المهدد للسنة الاولى ثانوي اللغة العربية  .
الافكار الاساسية لنص الكوكب المهدد السنة الاولى ثانوي جذع مشترك علوم من دروس السنة الاولى ثانوي في مادة اللغة العربية .

تحضير نص الكوكب المهدد نجيب صعب

دراسة نص الكوكب المهدد اللغة العربية للسنة الاولى  ثانوي جذع مشترك علوم من كتاب اللغة العربية 1 ثانوي الجيل الثاني , وقريبا سنقوم بوضع دروس السنة الاولى ثانوي في اللغة العربية على موقع الدراسة الجزائري .
تحضير نص الكوكب المهدد من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي ص 52.

التعريف بصاحب النص

يعرف نجيب صعب بأنه مهندس معماري ومستشار بيئي، وأستاذ جامعي، إضافة إلى دوره كمحاضر وصحافي وكاتب في مجالات التكنولوجيا والتنمية. يعتبر صعب رائد أعمال لبناني، وقد نشر العديد من المؤلفات التي تركز على قضايا التنمية والبيئة والتكنولوجيا الملائمة. بعض من تلك المؤلفات تشمل “التكنولوجيا الملائمة والتنمية”، “قضايا بيئية”، “التنمية الزراعية الريفية”، “من كارثة الى أخرى”، و”كتاب الطبيعة”.

أكتشف معطيات النص

  1. ما هي أهمّ الكوارث الطبيعيّة التي تهدّد كوكب الأرض؟

    • الجواب: التلوّث، الزلازل، البراكين، الأعاصير، الفيضانات، التصحّر، التسونامي، الحرائق، الاحتباس الحراريّ (ارتفاع درجة حرارة الغلاف الجوّي بسبب مظاهر التلوّث والانبعاثات الكربونية في الجوّ).
  2. أيّ الكوارث السابقة كان للإنسان يد فيها؟
    • الجواب: التلوّث، الحرائق، التصحّر، الاحتباس الحراريّ.
  3. ما الخطر الذي يهدّد نظام البيئة؟
    • الجواب: اختلال التوازن بين الإنتاج (العرض) والمواد والخدمات (الطلب) بسبب التغيّر السريع.
  4. هل وُفّقت الإدارة البيئيّة في مسايرة وتيرة التنمية؟ لماذا؟
    • الجواب: الإدارة البيئيّة عاجزة عن مسايرة التنمية الاقتصاديّة والاجتماعيّة بسبب عدم تلبية إنجازات التكنولوجيا الحديثة والسياسات الجديدة لاحتياجات السكان.
  5. ما أصناف القضايا البيئيّة حسب الكاتب؟
    • الجواب: الأحداث الجديدة غير المتوقّعة، الاكتشافات العلميّة، التحوّلات المفاجئة للقضايا القديمة.
  6. ما القضيتان الأكثر إلحاحا في القرن الواحد والعشرين؟
    • الجواب: قضيّة تغيّر المَناخ ونضوب الموارد المائيّة، وقضيّة زوال الغابات وخطر التصحّر.
  7. لماذا تعجز السياسات الإفراديّة عن تحقيق نتائج ذات بال؟ وما هو البديل الذي اقترحه الكاتب؟
    • الجواب: تعجز السياسات الإفراديّة بسبب غياب التخطيط المحكم والمتكامل، والبديل هو توحيد السياسات الإقليميّة والعالميّة وتضافر جهودها في سبيل تحقيق تنمية مستدامة.
  8. ما الحالات الطارئة التي تستلزم مبادرات سياسيّة كبرى؟
    • الجواب: تلبية حاجة البشريّة إلى الماء، استصلاح الأراضي البور، وضع حدّ لتدمير الغابات الاستوائيّة، الحفاظ على التنوّع البيولوجي بعد انقراض بعض الأنواع، مواجهة ظاهرة التلوّث في المدن، مواجهة ظاهرة الاحتباس الحراريّ بفعل الانبعاثات الغازيّة في الجوّ.
  9. ما أثر تدهور الأراضي على التربة؟ وضّح علاقة التغيّرات المناخيّة بالمشاكل البيئيّة.
    • الجواب: تدهور الأراضي يؤدي إلى التقليل من خصوبتها وعدم صلاحيتها للإنتاج. التغيّرات المناخيّة تسهم في المشاكل البيئيّة، وعلى سبيل المثال، ارتفاع درجات الحرارة يؤدي إلى انحسار الثلوج وتأثيرات على مستويات المياه.
  10. هل يمكن تدارك حالة التوازن البيولوجيّ؟
  • الجواب: لا يمكن تدارك التوازن البيولوجي بعد انقراض بعض الأنواع النباتيّة والحيوانيّة وإشراف بعض الموارد الطبيعيّة على النضوب.
  1. هل يبدو الكاتب متفائلا بمستقبل بيئيّ متوازن وآمن؟ حدّد القرائن اللغويّة التي تؤكّد حكمك.
  • الجواب: الكاتب لا يبدو متفائلا بمستقبل بيئيّ آمن، والقرائن اللغويّة هي: “يبدو من المستبعد… بلغ حدّا تتعذّر معه المعالجة… فات زمن الحفاظ على التوازن البيولوجيّ…”
  1. ما هو الحلّ الذي اقترحه الكاتب للمشكلات البيئيّة؟
  • الجواب: العمل التعاونيّ الهادف البنّاء بين الأفراد والمجتمعات والإدارات الحكوميّة والمنظّمات الدوليّة لإيجاد حلول لكلّ القضايا البيئيّة الطارئة.

أناقش معطيات النص

  1. بيّن كيف تتحوّل التنمية الاقتصاديّة والاجتماعيّة إلى خطر بيئيّ.

    • الجواب: التنمية الاقتصاديّة والاجتماعيّة تتحوّل إلى خطر بيئيّ من خلال بناء الأحياء السكنيّة والمصانع في الأراضي الزراعيّة، وتلويث التربة والماء والهواء، وانتشار الأمراض والأوبئة بسبب التلوّث، واستنزاف الموارد الطبيعيّة، والقضاء على الغطاء النباتي ممّا يهدّد بخطر التصحّر، والاحتباس الحراري الناتج عن الانبعاثات الكربونيّة في الغلاف الجوّ.
  2. ما هي العلاقة بين النمو الديمغرافيّ والبيئة؟
    • الجواب: النمو الديمغرافيّ يشكّل خطرا على البيئة بسبب التوسّع العمراني على الأراضي الزراعيّة والهشّة، ممّا يعرّضها لخطر الزلازل والفيضانات، والإفراط في استنزاف الموارد الطبيعيّة، والهجرة من الريف إلى المدن، وانخفاض الإنتاج الزراعيّ والحيوانيّ، وهجرة الطيور والحيوانات، وتلوّث البيئة.
  3. أصبح التغيّر المناخيّ ظاهرة بارزة في هذا القرن. اذكر بعضا من مظاهره وآثاره في البيئة.
    • الجواب: من مظاهر التغيّر البيئيّ: الاحتباس الحراري، ارتفاع موجات الحرارة بشكل مضرّ بالصحّة، ذوبان الجليد، ارتفاع مستويات البحر. ومن آثاره: انقراض بعض أنواع النبات والحيوان، انتشار الأوبئة بسبب التلوّث، الفيضانات، الأعاصير، الجفاف والتصحّر.
  4. ما هي الحلول العمليّة التي تقترحها لعلاج التصحّر وتقلّص مساحة الغابات؟
    • الجواب: بعض الحلول المقترحة: التشجير، استصلاح الأراضي الصحراويّة والبور، تكثيف الريّ المحوريّ، الحدّ من قطع الأشجار، منع زحف الرمال ببناء السدود الخضراء.
  5. يقال: “إنّ حروب المستقبل ستكون حروبا من أجل المياه”. هل ستكون الجزائر معنيّة؟ علّل.
    • الجواب: نعم، ستكون الجزائر معنيّة بسبب الزحف الصحراوي المتزايد، وتقلّص المساحات الخضراء، واكتساح العمران للأراضي الخصبة، وغياب سياسة جادّة للمحافظة على البيئة والموارد الطبيعيّة من الاستنزاف المتواصل.
  6. عدّد مظاهر تلوّث البيئة.
    • الجواب: تلوّث البرّ بسبب رمي النفايات والفضلات وتدمير الغطاء النباتي، تلوّث الهواء بسبب الحرائق ودخان المصانع والسيارات، تلوّث الماء بسبب قنوات صرف المياه وفضلات المصانع التي تصبّ فيها.
  7. بيّن أثر الحسّ المدنيّ في التقليل من مظاهر تلوّث البيئة.

    • الجواب: يلعب الحسّ المدنيّ دورًا رياديًّا في الحدّ من مظاهر التلوّث ومكافحتها عن طريق تشجيع عمليّة التشجير، والتحوّل إلى مصادر بديلة للطاقة صديقة للبيئة، وبناء المصانع بعيدا عن الأحياء السكنيّة والمسطّحات المائيّة، ومراقبة مصادر التلوّث للتقليل من كمية المواد الملوثة المنطلقة

استثمر معطيات النص

  1. ما النمط الغالب على النصّ؟ اذكر بعض مؤشّراته.

    • الجواب: يغلب على النص النمط التفسيريّ، ومن مؤشّراته: تقديم الموضوع وتعريفه، الانتقال من الإجمال إلى التفصيل، إجراء الموازنة (المقارنة)، تفسير الظواهر وتحليل الأسباب والنتائج، الموضوعيّة في عرض الأفكار والبعد عن الذاتية والعاطفة، واستخدام أدوات التفسير وصياغة الجمل.
  2. وردت في النصّ العبارات “الأكثر إلحاحًا، الأكثر ديمومةً، الأكثر اهتمامًا…”، ما اسم صيغة “الأكثر”؟ كيف يعرب الاسم الواقع بعدها؟
    • الجواب: اسم الصيغة هو “تفضيل”. الاسم الواقع بعدها يعرب منصوبًا.
  3. اشكل الفقرة الآتية: “يبدو من المستبعد مثلا أن تكون دورة المياه العالميّة قادرة على تلبية الاحتياجات في العقود المقبلة. وقد أدّى تدهور الأراضي إلى التقليل من خصوبة التربة، وبلغ دمار الغابات الاستوائيّة حدّا تتعذّر معه المعالجة، وستتعاقب أجيال كثيرة قبل تعويض الغابات المفقودة.”

    • الجواب: “يبدوُ من المستبعدِ مثلاً أن تكونَ دورةُ المياهِ العالميّةِ قادرةً على تلبيةِ الاحتياجاتِ في العقودِ المقبلةِ. وقد أدَّى تدهورُ الأراضِي إلى التقليلِ من خصوبةِ التربةِ، وبلغَ دمارُ الغاباتِ الاستوائيّةِ حدًّا تتعذّرُ معهُ المعالجة ُ، وستتعاقبُ أجيالٌ كثيرةٌ قبلَ تعويضِ الغاباتِ المفقودةِ.”
الموقع الاول للدراسة في الجزائر السنة الاولى ثانوي يقدم لكم الافكار الاساسية لنصوص السنة الاولى ثانوي علمي .

زر الذهاب إلى الأعلى