ADS
التعليم الثانويالسنة الاولى ثانويالعلوم الطبيعية

تحضير درس التركيب الضوئي للسنة الاولى ثانوي

التركيب الضوئي هو عملية حيوية أساسية تحدث في النباتات والبعض من الكائنات البسيطة، تستخدم الطاقة الضوئية من الشمس لتحويل المركبات الغير عضوية إلى مواد عضوية تخزن الطاقة. يُعرَف هذا العملية أيضًا بالتمثيل الضوئي أو التمثيل الضوئي للطاقة، وهي عملية حيوية أساسية لاستمرار الحياة على الأرض.

خلال عملية التركيب الضوئي، يتم استخدام الضوء الشمسي لتحفيز الكلوروفيل، وهو الصبغة الخضراء الموجودة في الخلايا النباتية، وتحتوي الخلايا على هياكل صغيرة تسمى الكلوروبلاست. يتم تحويل طاقة الضوء إلى طاقة كيميائية في الشكل المتاح في النباتات، وهي عادةً تستخدم لتصنيع السكريات والنشاء من الأكسجين وثاني أكسيد الكربون. هذه العملية تحدث في الخلايا النباتية الخضراء في أجزاء معينة من النبات، مثل الأوراق والسيقان، حيث يكون الكلوروفيل متاحًا بكميات كبيرة.

يُعتَبر التركيب الضوئي جزءًا حاسمًا من دورة الحياة على الأرض، حيث يحول الطاقة الشمسية إلى طاقة كيميائية تُغِذِّي النباتات وتساهم في إنتاج الأكسجين الذي نحتاجه للتنفس. هذه العملية تمثل أساسًا لسلسلة الغذاء وتحافظ على توازن النظام البيئي على سطح الأرض.

تحضير درس التركيب الضوئي 1 ثانوي علمي

تحضير درس التركيب الضوئي للسنة الاولى ثانوي , درس التركيب الضوئي للسنة الاولى ثانوي مادة العلوم الطبيعية.

مذكرة درس التركيب الضوئي السنة الاولى ثانوي من دروس السنة الاولى ثانوي في مادة العلوم الطبيعية .

اظهار تركيب النشاء عند النبات الاخضر

  • تمت دراسة تركيب النشاء في النباتات الخضراء وفقًا للوثيقتين 2 و 3 المدرجتين في الصفحة 74. خلال التجربة، قمنا بملاحظة ظاهرة مميزة، حيث أن الورقة -أ- لم تتحول إلى اللون البنفسجي، بينما اكتسبت الورقة -ب- لونًا أزرقاً بنفسجياً واضحاً.
  • في التفسير، وجدنا أن السبب وراء هذا التغيير يرجع إلى وجود أو عدم وجود المادة العضوية المعروفة بالنشاء. تبين أن الورقة -أ- لم تحتوي على النشاء، وذلك بسبب عدم تعرضها للضوء. بالمقابل، احتوت الورقة -ب- على النشاء، مما أدى إلى تلوينها باللون الأزرق البنفسجي، نتيجة لتعرضها للضوء ووجود المادة العضوية.
  • من هذه التجربة، نستنتج أن النباتات الخضراء تقوم بتركيب المادة العضوية، وهي النشاء، عند مستوى الأوراق باستخدام ظاهرة التركيب الضوئي، وذلك عندما تتعرض لأشعة الضوء.

الاظهار التجريبي لتركيب السكروز عند النبات الاخضر

  • باستناد إلى الوثيقة رقم 7 المتواجدة في الصفحة 75، وبعد تحليل النتائج، يُلاحَظ وجود أربع بقع صفراء على ورقة الكروماتوغرافيا. من بين هذه البقع، هناك بقعتان (1 السكروز) و (4 مستخلص النسغ الكامل) توجدان على نفس المستوى.
  • نتيجة هذا التحليل تشير إلى أن البقعة رقم 1 تُمثِّل السكروز، بينما البقعة رقم 4 تُمثِّل مستخلص النسغ الكامل. يمكن استنتاج أن مستخلص النسغ الكامل يحتوي على السكروز بناءً على وجوده في البقعة رقم 4.

الخلاصة :

  • يقوم الورق الأخضر المعرض للضوء بتحويل المواد المعدنية المأخوذة من البيئة المحيطة إلى مواد عضوية باستخدام الأشعة الضوئية، وهذه العملية تُعرَف بعملية التركيب الضوئي. خلال هذه العملية، يتحلل المركب العضوي المُكوَّن (النشاء) إلى السكروز، الذي ينتقل بعد ذلك في النسغ الكامل إلى أعضاء النبات للتخزين والنمو.
  • النشاء يُمَثِّل سكرًا معقدًا ينتج من تكاثف عدد كبير من الجلوكوز، الذي يتألف بدوره من ماء وثاني أكسيد الكربون. بالمقابل، السكروز هو نوع من السكرين ثنائي التعقيد، حيث يتألف من جزيئين بسيطين من السكر.

تحميل درس التركيب الضوئي

ملخص دروس العلوم الطبيعية للسنة الاولى ثانوي الفصل الاول و الثاني و الثالث , بالاضافة الى ملخص دروس العلوم الطبيعية للسنة الاولى ثانوي الميدان الاول , الميدان الثاني , الميدان الثالث .

زر الذهاب إلى الأعلى