التعليم الثانويالسنة الاولى ثانوي

تحضير درس المفعول لاجله للسنة الاولى ثانوي

تحضير درس المفعول لاجله للسنة الاولى ثانوي

تحضير درس المفعول لاجله اللغة العربية السنة الاولى ثانوي , درس المفعول لاجله للسنة الاولى ثانوي مادة اللغة العربية.


مذكرة درس المفعول لاجله السنة الاولى ثانوي من دروس السنة الاولى ثانوي في مادة اللغة العربية .

درس المفعول لاجله



تعريف المفعول لاجله


مصدر منصوب يذكر لبيان سبب وقوع الفعل ، أو ما دل على الوقوع ، ويسمى المفعول له ، والمفعول من أجله . وهو جواب مقدر لسؤال يبدأ بـ : لم ، أو لماذا .


ويشترط فيه أن يتحد مع عامله ” وهو ما جاء المفعول لأجله يبين سببه ” في الزمان والفاعل .


نحو : أقرأ حبا في القراءة .


حبا : مفعول لأجله ، وهو مما توفرت فيه كل الشروط التي ذكرنا سابقا ، فهو مصدر الفعل ” حبّ ” ، ويبين سبب وقوع الفعل ” أقرأ ” ، لم أقرأ ؟ الجواب : حبا .


وهو متحد معه في الزمان بمعنى أن القراءة والحب حادثان في آن واحد ، وليست القراءة في وقت غير وقت الحب . وهو متحد معه في الفاعل بمعنى أن القراءة والحب فاعلهما واحد وهو المتكلم ، فأنا أقرأ ، وأنا أحب .


76 ـ ومنه قوله تعالى : { ينفقون أموالهم ابتغاء مرضاة الله }1 .


تنبيه : إذا فقد المفعول لأجله شرطا من الشروط السابقة وجب حينئذ جره .


مثال ما فقد المصدرية : سافرت إلى القاهرة للمعرض .


فالمعرض سبب السفر إلى القاهرة ، ولكنه ليس مصدرا .


ومثال ما فقد الاتحاد في الزمان : انتظرتك للحضور غدا .


فالحضور مصدر يبن سبب الانتظار ، وهو متحد مع فعله في الفاعل ، فالانتظار والحضور من المتكلم ، غير أن الحضور سيكون غدا في وقت غير وقت الانتظار .


ومثال ما فقد الاتحاد في الفاعل : سررت لإكرامك الضيف .


فإكرام مصدر يبين السبب ، ومتحد مع الفعل في الزمن ، غير أن فاعل سرّ هو تاء



المتكلم ، وفاعل إكرام الكاف ضمير المخاطب ، الذي هو فاعل في المعنى ، وهو الآن مضاف إليه .


ورغم استيفاء المفعول لأجله للشروط كلها إلا أنه يجوز أن يأتي مجرورا .


نحو : حضرت لتلبية دعوته .


نوع المصدر الذي يقع مفعولا لأجله :


ليست كل المصادر مناسبة لأن تكون مفاعيل له ، ولكن من المصادر المناسبة ما كانت تعبر عن رغبة من القلب ، أو عن شعور وإحساس ، ومن هذه المصادر :


خشية ، ورغبة ، وإكراما ، وإحسانا ، وحبا ، وتعظيما ، واستبقاء ، ونفورا ، وإجلالا ، وإكبارا ، وطلبا ، وتلبية ، وشوقا ، وعونا ، واعترافا ، وأنفة ، وإباء ، وحياء ، وتفانيا ، وابتغاء ، وخوفا ، وطمعا ، وحزنا ، ورأفة ، وشفقة ، وإنكارا ، واستحسانا ، واطمئنانا ، ورحمة ، وإعجابا ، وإرضاء ، ومواساة ، وتوبيخا ، وزلفة ، ونصحا .


ولا تأتي مثل هذه المصادر مفاعل له لأنها ليست صادرة من القلب ، وإنما صادرة من الجوارح . وهي : دراسة ، وقراءة ، وكتابة ، وإملاقا ، وعلما ، ووقوفا ، ونحوها .


فلا يصح أن نقول : سافرت إلى مصر علما .


وإنما نقول : طلبا للعلم ، أو للعلم .

العامل في المفعول لأجله


يعمل في المفعول لأجله غير الفعل ما يشبه الفعل وهو التالي :


1 ـ المصدر . نحو : الارتحال طلبا للعلم واجب .


2 ـ اسم الفاعل . نحو : محمد مسافر طلبا للعلم .


3 ـ اسم المفعول . نحو : أنت مغبون حسدا لك .


4 ـ صيغ المبالغة . نحو : أحمد شغوف بالعلم رغبة في التفوق .


5 ـ اسم الفعل . نحو : حذار المنافقين تجنبا لنفاقهم .

أحكام المفعول لأجله الإعرابية


1 ـ الأصل في المفعول لجله النصب ، ويجب نصبه إذا تجرد من ” أل ” التعريف ، والإضافة .


نحو : وقفت للمعلم إجلالا . وسافرت رغبة في الاستجمام .


غير أن هذا النوع يجوز فيه الجر أيضا .


نحو : سافرت للرغبة في الاستجمام .


77 ـ ومنه قوله تعالى : { أفنضرب عنكم الذكر صفحا }1 .


وقوله تعالى : { ولا تمسكوهن ضرارا لتعتدوا }2 .


وقوله تعالى : { إنا زينا السماء الدنيا بزينة الكواكب وحفظا من كل شيطان مارد }3 .


39 ـ ومنه قول المتنبي :


وأغفر عوراء الكريم ادخاره وأعرض عن شتم اللئيم تكرما


2 ـ أن يكون معرفا بأل التعريف والأنسب فيه أن يكون مجرورا إذا سبق بحر الجر . نحو : حضرت للاطمئنان عليك . وذهبنا إلى الريف للاستجمام .


ويجوز فيه النصب أيضا إذا تجرد من حرف الجر .


فنقول : ذهبنا إلى الريف الاستجمامَ .


40 ـ ومنه قول الشاعر :


لا أقعدُ الجبنَ عن الهيجاء ولو توالت زمرُ الأعداء


41 ـ ومنه قول الآخر :


فليت لي بهم قوما إذا ركبوا شنوا الإغارةَ فرسانا وركبانا


3 ـ أن يكون مضافا ، وفيه يتساوى النصب والجر .


نحو : تأني المتسابق في تلاوته خشية الوقوع في الخطأ .

ويجوز أن نقول : تأنى المتسابق في تلاوته لخشية الوقوع في الخطأ .

1 ـ 5 الزخرف . 2 ـ 231 البقرة .

3 ـ 6 ، 7 الصافات . 4 ـ 121 الحشر .

78 ـ ومنه قوله تعالى : { لو أنزلنا هذا القراء على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله }4 .

ومنه قوله تعالى : { ينفقون أموالهم ابتغاء مرضاة الله }1 .

79 ـ وقوله تعالى : { ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق }2 .

وقوله تعالى : { يجعلون أصابعهم في آذانهم من الصواعق حذر الموت }3 

ومنه قول المتنبي :ومن ينفق الساعات في جمع ماله مخافة فقر فالذي فعل الفقر


تنبيهات وفوائد

1 ـ يجوز تقديم المفعول لأجله على عامله ، سواء أكان منصوبا ، أم مجرورا .

نحو : طلبا للاستشفاء سافرت إلى مصر .

وتكريما له منح الجائزة .

ونحو : لطلب الاستشفاء سافرت إلى مصر .

ولتكريمه منح الجائزة .

42 ـ ومنه قول الشاعر :

ـ فما جزعا ـ ورب الناس ـ أبكي ولا حرصا على الدنيا اعتراني

43 ـ ومنه قول الآخر :

طربت وما شوقا إلى البيض أطرب ولا لعبا مني وذو الشيب يلعب

2 ـ إذا سبق المفعول لأجله بحرف الجر ، لا يعرب مفعولا لأجله ، وإنما يعرب جارا ومجرورا .

80 ـ نحو قوله تعالى : { ولا تقتلوا أولادكم من إملاق }4 .

وقوله تعالى : { وإن منها لما يهبط من خشية الله }5 .

1 ـ 265 البقرة . 2 ـ 31 الإسراء .

3 ـ 19 البقرة . 4 ـ 151 الأنعام . 5 ـ 74 البقرة .

44 ـ ومنه قول الشاعر :

وإني لتعروني لذكراك هزة كما انتفض العصفور بلله القطر

3 ـ يجوز حذف المفعول لأجله ، ويبقى لفظ يدل عليه ، ويغلب هذا الحذف قبل مصدر مؤول من أن وما بعدها .

81 ـ نحو قوله تعالى : { يبين الله لكم أن تضلوا }1 .

فحذف المفعول لجله قبل المصدر ” أن تضلوا ” . والتقدير : خشية أن تضلوا .

ومنه قوله تعالى : { يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة } 2 .

وقوله تعالى : { ولا تجهروا بالقول كجهر بعضكم لبعض أن تحبط أعمالكم }3 .

1 ـ 176 النساء .

2 ـ 6 الحجرات .
3 ـ 2 الحجرات .

نماذج من الإعراب


76 ـ ومنه قوله تعالى : { ينفقون أموالهم ابتغاء مرضاة الله }1 .

77 ـ ومنه قوله تعالى : { أفنضرب عنكم الذكر صفحا }1 .


39 ـ ومنه قول المتنبي :وأغفر عوراء الكريم ادخاره وأعرض عن شتم اللئيم تكرما



40 ـ ومنه قول الشاعر :لا أقعدُ الجبنَ عن الهيجاء ولو توالت زمرُ الأعداء



41 ـ ومنه قول الآخر :فليت لي بهم قوما إذا ركبوا شنوا الإغارةَ فرسانا وركبانا



78 ـ ومنه قوله تعالى : { لو أنزلنا هذا القراء على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله }4 .


79 ـ ومنه قوله تعالى : { ينفقون أموالهم ابتغاء مرضاة الله }1 .


42 ـ ومنه قول الشاعر :فما جزعا ـ ورب الناس ـ أبكي ولا حرصا على الدنيا اعتراني

43 ـ ومنه قول الآخر :طربت وما شوقا إلى البيض أطرب ولا لعبا مني وذو الشيب يلعب


80 ـ نحو قوله تعالى : { ولا تقتلوا أولادكم من إملاق }4 .
44 ـ ومنه قول الشاعر :وإني لتعروني لذكراك هزة كما انتفض العصفور بلله القطر


81 ـ نحو قوله تعالى : { يبين الله لكم أن تضلوا }1 .


ملخصات دروس اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي

ملخص دروس اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي الفصل الاول و الثاني و الثالث , بالاضافة الى ملخص دروس اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي الميدان الاول , الميدان الثاني , الميدان الثالث .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى