ADS
التعليم الثانويالسنة الاولى ثانويالعلوم الطبيعية

تحضير درس مصدر الكربون في المادة العضوية للسنة الاولى ثانوي

مصدر الكربون في المادة العضوية هو أمر أساسي وحيوي في العالم الحيوي. النباتات والكائنات الحية الأخرى تحتاج إلى الكربون لبناء المواد العضوية الحيوية، مثل البروتينات والكربوهيدرات والدهون والحمض النووي. هذه المواد العضوية تشكل أساس الحياة وتُستخدم في النمو والتطور والاستمرارية الجينية للكائنات الحية.

ثاني أكسيد الكربون (CO2) هو المصدر الرئيسي للكربون في المادة العضوية. يتم امتصاص ثاني أكسيد الكربون من الهواء خلال عملية التمثيل الضوئي التي تحدث في النباتات والطحالب، حيث يُحَول النبات الضوء الشمسي وثاني أكسيد الكربون إلى السكريات والأوكسجين عن طريق عملية التمثيل الضوئي.

تحضير درس مصدر الكربون في المادة العضوية 1 ثانوي علمي

تحضير درس مصدر الكربون في المادة العضوية للسنة الاولى ثانوي , درس مصدر الكربون في المادة العضوية للسنة الاولى ثانوي مادة العلوم الطبيعية.

مذكرة درس مصدر الكربون في المادة العضوية السنة الاولى ثانوي من دروس السنة الاولى ثانوي في مادة العلوم الطبيعية .

اظهار مصدر كربون المادة العضوية التي يركبها النبات اليخضوري (البري)

  • وفقًا للتجربة الموضحة في الوثيقة 1 صفحة 70 والنتائج الموجودة في الوثيقتين 2 و 3 صفحة 70، كانت الهدف من التجربة تعريض جزء من النبات (كيس 1) لهواء غني بثاني أكسيد الكربون، في حين تعرض الجزء الآخر (كيس 2) لهواء خالي من ثاني أكسيد الكربون.
  • التعليل لهذه التجربة يكمن في استخدام البوتاسيوم هيدروكسيد لامتصاص ثاني أكسيد الكربون ومحلول هيدروكسيد الكالسيوم لتثبيت غياب ثاني أكسيد الكربون. وقد تميز الهواء الذي وصل إلى كل كيس؛ حيث تعرض الكيس 1 لهواء غني بثاني أكسيد الكربون، بينما تعرض الكيس 2 لهواء خالي من ثاني أكسيد الكربون.
  • بالنظر إلى نتائج الوثيقتين 2 و 3 صفحة 70، تميزت ورقة الكيس 1 باللون الأزرق البنفسجي، مما يشير إلى وجود النشاء، بينما لم تتغير لون ورقة الكيس 2 إلى اللون الأزرق البنفسجي، مما يشير إلى عدم تركيب النشاء فيها بسبب عدم وجود الكربون. وهذا يشير إلى أن الورقة التي تعرضت لهواء غني بثاني أكسيد الكربون قامت بركب المادة العضوية، بينما الورقة التي تعرضت لهواء خالي من ثاني أكسيد الكربون لم تركب المادة العضوية.
  • من هنا، يمكن استنتاج أن مصدر كربون المادة العضوية عند النباتات الخضراء هو ثاني أكسيد الكربون. ولتوضيح مصدر الكربون في المادة العضوية، تم استخدام كربون 14 (C14) وفقًا للتجربة الموضحة في الوثيقة 4 صفحة 71 والنتائج الموضحة في الوثيقة 5 صفحة 71.
  • تمت هذه التجربة لتعريض ورقة نبات خضراء لهواء يحتوي على ثاني أكسيد الكربون المشع وتم إجراء تصوير اشعاعي ذاتي لتتبع كربون 14. وقد ظهر الاشعاع على مستوى الورقة، مما يؤكد دمج ثاني أكسيد الكربون في المادة العضوية الموجودة في الورقة. وظهور الاشعاع في باقي أجزاء النبات يدل على مرور المادة العضوية في هذه الأجزاء.

مصدر كربون المادة العضوية للنبات الاخضر المائي

  • نتيجة الدراسة تشير إلى أن مصدر الكربون للمادة العضوية في النباتات الخضراء المائية هو كربونات الهيدروجين (HCO3-).
  • الخلاصة النهائية للبحث تُظهر أن مصدر الكربون المُستخدم في تركيب المواد العضوية للنباتات الخضراء البرية (الهوائية) هو ثاني أكسيد الكربون المتواجد في الهواء. بينما في حالة النباتات المائية، يتم امتصاص ثاني أكسيد الكربون المنحل في الماء، والذي يُمثل كربونات الهيدروجين.

درس مصدر الكربون في المادة العضوية 1 ثانوي علمي

ملخص دروس العلوم الطبيعية للسنة الاولى ثانوي الفصل الاول و الثاني و الثالث , بالاضافة الى ملخص دروس العلوم الطبيعية للسنة الاولى ثانوي الميدان الاول , الميدان الثاني , الميدان الثالث .

زر الذهاب إلى الأعلى