ADS
التعليم الثانويالسنة الاولى ثانوياللغة العربية

تحضير درس عنترة بن شداد علمي

تحضير درس عنترة بن شداد علمي اننا بصدد ان نستعرض لكم تفاصيل التعرف على اجابة سؤال تحضير درس عنترة بن شداد علمي والذي جاء ضمن المنهاج التعليمي الجديد في الجزائر , ولذلك فإننا في مقالنا سنكون اول من يقدم لكم تفاصيل التعرف على تحضير درس عنترة بن شداد علمي .

تحضير درس عنترة بن شداد علمي pdf

ان سؤال تحضير درس عنترة بن شداد علمي من ضمن الاسئلة التعليمية التي واجه طلبتنا صعوبة بالغة في الوصول الى اجابته الصحيحة ولذلك فإنه يسرنا ان نكون اول من يستعرض لكم الحل النموذجي في مقالنا الان كما عملنا مسبقا في كافة حلول الاسئلة التعليمية الصحيحة واليكم الحل الأن على موقعنا اكادمية سيف للدراسة والتعليم في الجزائر .
 

التعريف بالكاتب

عنترة بن شداد هو واحد من أشهر فرسان العرب في العصر الجاهلي ومن شعراء الطبقة الأولى. وُلد في سنة 525 ميلادية وكان من أهل نجد. والدته كانت حبشية تُدعى زبيبة، ورث عنها السواد. كان عنترة يتميز بالشرف والشهامة، وكانت لديه قوة جسدية وحكمة، وكتب شعراً ذا رقة وجمال. وقد كان مغرمًا بابنة عمه عبلة، حتى أصبحت هي مصدر إلهام لكثير من قصائده. التقى بالشاعر امرئ القيس في شبابه، وشهد العديد من الأحداث الكبيرة في عصره، بما في ذلك حرب داحس والغبراء. استمر عنترة في الحياة لفترة طويلة حتى تم قتله على يد الأسد الرهيص أو جبار بن عمرو الطائي.

تقديم النص

في العصر الجاهلي، كان هناك العديد من الحروب والنزاعات بين القبائل. كان بعض الشعراء الفرسان يستخدمون شعرهم ليعبروا عن شجاعتهم ويفاخرون ببسالتهم في الميدان الحربي. أحد هؤلاء الشعراء كان عنترة بن شداد، الذي كتب الكثير من القصائد التي تجسد شجاعته وبسالته في الحرب. وقد قيل إن شعره كان مليئًا بهذا اللون البطولي. يُشير النص إلى أن المتعلمين يجلسون في فصل الدراسة ويقومون بقراءة هذا النص تحت إشراف الأستاذ، حيث يمكن العثور على هذا النص على صفحة 32 في الكتاب المدرسي. يقوم التلاميذ بالقراءة الفردية للنص ويتم مناقشته مع كل تلميذ على حده.

إثراء الرصيد اللغوي

  • المُنْصُلُ، بضَمَّتينِ وكَمُكْرَمٍ : السَّيفُ
  • أكرر : أهجم وأنقض 
  • استلحم : أحاط به العدو في القتال
  • يلفوا بضنك : يلحقهم ضيق
  • مستوهل : فزع
  • الطوى : الجوع
  • أحجم : امتنع وكفّ عن الشيء
  • معم مخول : فلان معمّ مخول، وهم عمومتي وخؤولتي. 
  • الرعيل : القطيع من الإبل 
  • الهياج : مص.
  • هاج وهايج :التحرّك والاضطراب مع ثورة. 
  • الحتوف: هو مصدر بمعنى الحتف، وهو قضاء الموت، ويدل عليه قول الأسود إن المنية والحتوف كلاهما يهوي المخارم يرقبان سوادي
  • المنهل: مورد الشرب
  • نقيع : شراب 

أكتشف المعطيات النص

  • إلى أي قبيلة ينتمي عنترة؟ ما مكانته بين قومه؟ 

ينتمي عنترة إلى قبيلة عبس وكان له مكانة مرموقة فيها نظرًا لأن والده كان من أفضل الأسياد في القبيلة.

  • وما المقصود من قوله ” أحمي سائري بالمُنْصُلِ”؟

بالنسبة للجملة “أحمي سائري بالمُنْصُلِ”، يرمز هذا البيت إلى أن عنترة يتعهد بحماية قبيلته وأهله بالسيف والمنصل، مُظهرًا استعداده للدفاع عنهم بكل قوته وشجاعته.

  • على من يعود ضمير الواو في أفعال الشرط الثلاثة من البيت الثاني؟

ضمير الواو في أفعال الشرط الثلاثة من البيت الثاني يعود على رجال قبيلته، مشيرًا إلى أنهم سيكونون مستعدين للدفاع عن قبيلتهم أيضًا.

  • بم توحي أفعال جواب الشرط الثلاثة من البيت الثاني؟

أفعال جواب الشرط الثلاثة من البيت الثاني توحي بقوة إرادة عنترة واستعداده للتصدي لأي تحديات قد تواجه قبيلته، مما يبرز شجاعته واستعداده للتصدي للمخاطر والأعداء بكل قوة وثبات.

  • حدد ما يبرز شجاعة الشاعر من خلال النص؟

يظهر الشجاعة الفائقة لعنترة في القصيدة من خلال عدة مقاطع. في البيت الثاني، يُظهر استعداده لدفع السوء والخطر والضيق عنه وعن قبيلته بكل شجاعة. في البيت الثالث، يُعلن عن هروب عدوه بفزع أمام شجاعته. وفي البيت السادس، يُظهر استعداده لمواجهة جمع الأعداء بكل يسر وسهولة. بالإضافة إلى ذلك، يُعلن عن عدم خوفه من الموت، مما يبرز شجاعته وقوته الروحية. إن هذه المقاطع تكشف عن شموخ وإرادة الشاعر عنترة، وتجسد الشجاعة والثبات في وجه التحديات والمخاطر.

أناقش معطيات النص

 
  • س: بمن افتخر الشاعر عنترة في البيت الثالث؟

ج: افتخر الشاعر عنترة في البيت الثالث بإقباله في المعارك وفرار عدوه من أمامه.

  • س: ما هي الصفات التي تميز الشاعر عن غيره في البيتين الرابع والسادس؟

ج: الشاعر يتميز عن غيره بصبره على الجوع حتى ينال الأكل الكريم الطيب، وبالقوة في القتال حيث يفرق جمع الأعداء بطعنة فاصلة وبكل سهولة.

س: هل آمن الشاعر بمقولة “اطلب الموت توهب لك الحياة” في نصه؟ اذكر الأبيات التي تشير إليها.

  • ج: نعم، الشاعر عنترة آمن بهذه المقولة وأشار إليها في البيت التاسع، حيث اعتبر نفسه رغم إقدامه في المعارك كأنه في معزل عن قضاء الموت.
  • س: ما صيغة الفعل “فاقْني” في البيت الحادي عشر وماذا أفاد؟

ج: صيغة الفعل “فاقْني” هي في صيغة الأمر، وقد وجهه الشاعر للموت، مُخاطبًا إياه أن يلزم حدها لأنه لا يخشى الموت.

  • س: ما مفاد التعبير “الخيل ساهمة الوجوه”؟ اذكر أثره على المعنى.

ج: التعبير “الخيل ساهمة الوجوه” يعني حائرة أو مرتبكة، وهو يدل على الخوف والفزع، مما يُعزز من معنى الهول والرعب في الموقف الموجود بالنص.

  • س: لخص مضمون الأبيات تلخيصا موجزا ؟

تلخيص نص من شعر الفروسية

يفتخر الشاعر عنترة بنسبه إلى عبس، فقد يكفيه هذا النسب ليدافع عن قبيلته. إذا تعرضت قبيلته للضيق أو شر الحرب، يظهر قوته وشجاعته في المعارك ويضع أعداءه في حالة فزع وهروب. عنترة يتفاخر بعفته واستقامته حين يكون في المغنم، حيث يتحمل الجوع دون اللجوء إلى المغنم إلا في حالة نال فيها المغنم المشرف. يثبت شجاعته في المعركة حيث يهزم الأعداء بسهولة بواسطة طعنة سيف دون عناء، ورغم أنه لا يرغب في أن يضع فرسانه في المقدمة خلال النزال، فإنه يتقدم هو شخصيًا. في مواجهة إحدى الحتوف التي حاولت منعه عن النزال، عنترة يوجه لها رسالة قوية تُشير إلى أن الموت لا مفر منه، ويجب على الإنسان أن يواجهه بكل قوة. تتغير تمامًا ردة فعل خيول الأعداء عند رؤيته، ويقول عنترة إنه لا يندم على المعارك التي خاضها ولا يتحسر على ما تعرض له بعدها.

أحدد بناء النص

  • س :الكلام خبر وإنشاء، مثل لذلك من النص ؟

الكلام ينقسم إلى خبر وإنشاء في النص. النوع الأول يظهر في الأبيات من الأول حتى العاشر، وأيضًا في البيت الثاني عشر، ومعظم البيت الثالث عشر، مثل قول الشاعر “إني امرؤ من خير عبس منصبًا”. أما الإنشاء فيظهر في البيت الحادي عشر حيث يقول “فاقني حياءك لا أبا لك واعلمي”، وأيضًا في البيت الثالث عشر حيث يعترف الشاعر “ليتني لم أفعل”. هذه العناصر تساعد التلميذ على فهم نمط النص وخصائصه. 

  • س: ما النمط الغالب على النص الذي تحدث عنه الشاعر عنترة؟

ج: النمط الغالب على النص هو الوصفي، حيث يقدم الشاعر أوصافا تبرز شجاعته في الحروب، ويستخدم التشبيهات والنعوت كخصائص لهذا النمط.

  • س: هل هناك أنماط أخرى في النص؟

ج: نعم، إلى جانب الوصف، يحتوي النص على أنماط أخرى مثل السرد، كما هو واضح في البيت الثامن.

 

قال أبو الطيب المتنبي
 
وإذا لم يكن من الموت بد        فمن العجز أن تموت جبانا.
 
  • س: اشرح البيت الذي قاله أبو الطيب المتنبي، معتمداً على النمط الغالب على نص عنترة.

ج: في هذا البيت، يؤكد الشاعر أبو الطيب المتنبي على حتمية الموت وأنه لا يمكن الهروب منه. يشير إلى أنه إذا كان الموت أمراً لا مفر منه ولا يميز بين الشجاع والجبان، فإن الوفاة والموت واحد للجميع. يستنتج من هذا البيت أنه يعتبر من العار والعجز أن يموت الإنسان وهو جبان، وهذا يتماشى مع النمط الغالب على نص عنترة حيث يظهر فيه الشجاعة والقوة في وجه المواجهات والمخاطر.

أتفحص الاتساق و الانسجام

  • في النص علام يدل النفي المتكرر ب”لا” في البيت السابع؟

النفي المتكرر في البيت السابع يُشير إلى رفض عنترة لبعض الصفات التي قد تُلصق به والتي يُفضل عدم ارتباطه بها، مثل تكليف فرسان قبيلته بالمهام الخطيرة وعدم الاعتماد على غيره لقيادة الجيش، مما يظهر استعداده الدائم لتحمل المسؤوليات وقيادة الهجمات.

  • عين أداة الشرط في البيت الثاني، ما أثر توظيف هذه الأداة في بناء معنى البيت؟ 

أداة الشرط في البيت الثاني هي الحرف “إن”، وقد ساعدت في ربط فعل الشرط بالجواب، مما أضفى تأكيدًا على الشجاعة والاستعداد لقيادة المعارك. تُظهر أن عنترة مستعد للقتال ولن يرضى بأن يُنسب أمر الجيش إلى غيره.

  • على من يعود ضمير الهاء في عبارة “تسقى فوارسها” وماذا أضاف هذا الضمير من فائدة إلى المعنى؟

ضمير الهاء في عبارة “تسقى فوارسها” يُرجع إلى الخيل التي ذُكرت في أول البيت، وأضاف هذا الضمير ارتباطًا أكثر تماسكًا بين الجملتين، حيث أنه يشير إلى الخيل المذكورة ويُظهر استمرارية الصورة المُرَكَّبة للمشهد.

  • حدد أداة التشبيه في البيت الثاني عشر ووظيفتها الجمالية.

أداة التشبيه في البيت الثاني عشر هي “كأنما”، ووظيفتها الجمالية تتمثل في إضافة جمالية للصورة التي يُراد وصفها. تُظهر هذه الأداة التشبيه أن الخيول تبدو كما لو كانت شاحبة، وبهذا يتم تعزيز الصورة البصرية وجعلها أكثر وضوحاً وتفصيلاً.

  • عين أداة النصب الواردة في عجز البيت الرابع. وعلاقتها بما ورد في صدر البيت؟

أداة النصب في “عجز” البيت الرابع هي “حتى”، وعلاقتها بالمحتوى تتمثل في إظهار استمرارية حالة الجوع والحاجة إلى الطعام الشريف. تُظهر هذه الكلمة أن عنترة مستمر في الجوع حتى يصل إلى هدفه في الحصول على الطعام الكريم ويشبع

مجمل القول في تقدير النص

ما هو المغزى من استخدام الشاعر للأفعال المثبتة والمنفية؟

استخدام الشاعر للأفعال المثبتة والمنفية يُظهر إرادته في إثبات الصفات الشجاعة لنفسه ونفي الصفات الجبانة عنه، مما يُسلط الضوء على شجاعته وقوته الذهنية والجسدية.

ما يُظهر إيمان الشاعر بحتمية الموت في النص؟

إيمان الشاعر بحتمية الموت يظهر من خلال حكمته وشجاعته، حيث يُظهر استعداده لمواجهة المخاطر والمواقف الصعبة في الحياة والموت.

ما هي بعض مظاهر البيئة التي يُمكن استنتاجها عن الشاعر من النص؟

من خلال النص، يُمكن استنتاج أن الشاعر عاش في بيئة مليئة بالحروب والصراعات، مما جعله يُفتخر بشجاعته وقوته في المواجهة. كما يُشير الجوع المُذكَر في النص إلى ضيق الأوضاع وحاجة الناس إلى الصبر والتحمل في مثل تلك الظروف.

ماذا يعني قول “من خصائص شعر العصر الجاهلي اعتماده على وحدة البيت” وكيف يُمكن توضيح ذلك استنادًا إلى النص؟

يُعنى بأن شعر العصر الجاهلي كان يُميزه اعتماده على وحدة البيت، حيث يمكن حذف بيت أو أبيات دون أن يؤثر ذلك على المعنى العام للقصيدة. في النص المُعطى، يمكن توضيح هذا الأمر بأن الشاعر قد قام بتقديم فكرته بوضوح ووحدة في كل بيت، حيث يمكن فهم المعاني والأفكار دون الحاجة إلى البيت الذي قبله أو بعده، مما يظهر الاستقلالية والوحدة في وحدات الشعر في تلك الحقبة. 

تحميل تحضير نص من شعر الفروسية للسنة الاولى ثانوي علمي

 

تحضير نصوص السنة الاولى ثانوي جذع مشترك علوم الجيل الثاني شاملة لجميع الوحدات التعليمية , كما تحتوى ايضا على الافكار الاساسية لنصوص السنة الاولى ثانوي علمي .
زر الذهاب إلى الأعلى