ADS
أولى متوسط الجيل الثانيالتعليم المتوسطاللغة العربية

تحضير نص الاحتفال بالمولد النبوي الشريف للسنة الاولى متوسط

تحضير نص الاحتفال بالمولد النبوي الشريف للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني , دراسة نص الاحتفال بالمولد النبوي الشريف للسنة الاولى متوسط اللغة العربية  .

الافكار الاساسية لنص الاحتفال بالمولد النبوي الشريف السنة الاولى متوسط من دروس السنة الاولى متوسط في مادة اللغة العربية .
 

تحضير نص الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

دراسة نص الاحتفال بالمولد النبوي الشريف اللغة العربية للسنة الاولى متوسط من كتاب اللغة العربية 1 متوسط الجيل الثاني , وقريبا سنقوم بوضع دروس السنة الاولى متوسط في اللغة العربية على موقع الدراسة الجزائري .
تحضير درس الاحتفال بالمولد النبوي الشريف المحور 06 الاعياد بالاضافة الى تلخيص نص الاحتفال بالمولد النبوي الشريف اللغة العربية للسنة 1 متوسط .
 
تحضير نص الاحتفال بالمولد النبوي الشريف من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى متوسط .
 

نص فهم المنطوق الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

جَرتَ سُنةَّ المُسْلِمين ـ بعدَ قُرُونِهم الأولى ـ أن يَحْتَفِلُوا في شَهْرِ رَبِيع الأوَّلِ مِنْ كُلِّ عامٍ بِذِكْرَى ميلادِ الرَّسُولِ مُحَمَّدٍ صَلىَّ اللهُ عليه وسَلَّم ، وكَانَ لَهُم في الِاحْتِفالِ بهذِه الذّكْرَى أَسَاليبُ تَخْتَلِفُ باخْتِلافِ البِيئاتِ والبُلْدَانِ .
وتُعْنَى أقلامُ الكُتَّابِ وأَلْسِنَةُ الْمُتَحَدِّثين بالمَقَالاتِ والأحَادِيثِ ، يَنْشُرونَهَا ويُذيعونَهَا على النَّاس ، يُذَكِّرُونَهم فيها بِعَظَمَة مُحَمَّدٍ وشَمائِلِه الّتي فُطِر عَلَيْهَا ، وعُرِفَ بِهَا في أَهْلِهِ وبينَ قَوْمِهِ .
يومَ أن كان غُلامًا يَرْعى الغَنَم ، ويَعْزِفُ بِنَفْسِه عما يَألفُه أَقْرَانُه من مَجَالسِ اللّهْوِ واللَّعِبِ .
ويَوْمَ كان شَابًّا جَلدْا يَحْضُر مَعَ أعْمامِهِ حَرْبَ الفِجارِ وحِلْفَ الفُضُولِ .
ويومَ أَنْ كَانَ رَجُلاً مُكْتَمِلاً وافِرَ العَقْل ، يَرْضاهُ قَوْمُه حَكَمًا في النّزَاعِ يشْجرُ بينَهم .
وَيَوْمَ كَانَ مُلْتَهِبَ الفِطْرةِ في صِلَتِه بالله ، فيَفِرُّ من ظُلمةِ الدُّنيا وجَهالتِها إِلى التَّحَنُّثٍ والأُنْسِ بِنُورِ الإِيمانِ الفِطْريِّ .
ويَوْم كَانَ هَادِيًا مُرْشِدًا ، يَتَعَهَّدُهُم بالحِكْمةِ والمَوْعِظَةِ الحسَنَة ، ويُبَشر مَنْ أجابَ ويُنْذِرُ مَنْ أبى .
ويوم أن خَرَجَ مِنْ نِطَاقِ الحَدِيدِ والنّار اّلذي ضَربه قومُهُ حَوْلَ بَيْتِه ، لِيَضْربوه ضَربَةً واحدةً يَتَفَرَّقُ بها دَمُهُ في القَبَائِل فَيَسْترَيحُوا مِنْهُ ومِنْ دَعْوَتِهِ .
ويَوْمَ أَنْ صَارَ في المَدِينَةِ قَائِداً يتقدَّمُ الصُّفوفَ ، ويتّقي بِهِ أصْحَابُه .
ويوم أن كانَ حَاكِماً يُقيمُ الوزنَ بالقِسط ، لاَ يَعْرِفُ نفسَه ولا أهلَهُ في إِقَامَةِ حدِّ اللهِ وشَرعِه. 
الإمام محمود شلتوت (من توجيهات الإسلام)

التعريف بالكاتب

الشيخ محمود شلتوت، الذي كان عالمًا إسلاميًا مصريًا وشيخ الجامع الأزهر في الفترة من 1958 إلى 1963م، حاز على إجازة عالمية في سنة 1918م. تم تعيينه كمدرس في المعاهد، ثم في القسم العالي، ومن ثم مدرسًا في أقسام التخصص. شغل أيضًا منصب وكيل كلية الشريعة، وكان عضوًا في جماعة كبار العلماء، وتسنم منصب شيخ الأزهر في سنة 1958م. كما كان عضوًا في مجمع اللغة العربية في سنة 1946م، واشتهر بأنه كان أول حامل للقب الإمام الأكبر. وقد ولد الشيخ محمود شلتوت في محافظة البحيرة في عام 1893م.

اسئلة فهم النص

  • س: ما السنة التي كان يحتفل بها المسلمون؟ ج: المسلمون كانوا يحتفلون بالمولد النبوي الشريف.
  • س: كيف يستقبل الكتّاب والعلماء المحدّثون هذا اليوم؟ ج: يستقبلون هذا اليوم بأقلامهم وكتاباتهم، حيث يذكرون بعظمة النبي محمد وأخلاقه ليعلموا بها الناس.
  • س: ما عمل النبي محمد عليه الصلاة والسلام عندما كان غلاما؟ ج: كان يرعى الغنم.
  • س: هل كان ميالا إلى اللهو واللعب مثل أقرانه؟ ج: لا.
  • س: ماذا حضر مع أعمامه عندما كان شابّا؟ ج: حضر حرب الفجّار وحلف الفضول.
  • س: ماذا تعرف عن حرب الفجّار وحلف الفضول؟ ج:
  • حرب الفجّار: حرب بين قبائل عربية (قريش ومن معهم من كنانة وبين قيس عيلان)، كان يُجهّز النبل لعمومته.
  • حلف الفضول: هو معاهدة اجتمعت فيها قبائل من قريش وتعاهدوا على ألا يجدوا مظلومًا بمكّة إلا قاموا معه حتى تُردّ إليه مظلمته، وكان النبي الكريم ممّن حضر هذا الحلف.
  • س: ما الصفات الأخرى التي ذكرها الكاتب؟ ج: عُرِف النبي بتحنّثه وتعبده لله عزّ وجلّ، فكان يعتزل قومه ويخلو بنفسه يذكر ربّه.
  • س: ماذا كان يفعل بعدما أتته النبوة؟ ج: كان يدعو إلى الموعظة الحسنة والحكمة، مبشّرًا من استجاب لدعوته بالثواب والخير الكثير، ومُنذرًا من خالفه بالعقاب الأليم.
  • س: ما الذي لقيه من قومه؟ ج: لقي تآمرًا على حياته، حيث اجتمعوا على قتله حتى يتفرق دمه بين القبائل.
  • س: كيف كان يحكم بين الناس لمّا صار قائدهم؟ ج: كان يحكم بالعدل، لا يميّز بين غني وفقير ولا بين سيّد وعبد، ولا يعرف نسبه ولا أهله في إقامة الحد.

شرح المفردات

  1. طُبِع وجُبِل : فُطر
  2. يعزف : يمتنع وينصرف
  3. جلدا : قويّا شديدا
  4. يشجُر : ما يحدث من اضطراب ونزاع
  5. حلف : معاهدة
  6. يُنذِر : يحذّر
  7. يتّقي : يحتمي
  8. الشمائل : خصال، أخلاق
  9. التّحنّث : التّعبّد

الفكرة العامة

تناول الكاتب تنوع أساليب الاحتفال بمولد النّبيّ، مسلّطًا الضوء على شمائله المباركة في مختلف مراحل حياته.

الأفكار الاساسية

  1. السنة المعتادة للاحتفال بالمولد النّبويّ في صفوف المسلمين.
  2. دور الكتّاب والعلماء في إحياء ذكرى المولد النّبويّ بطرق متنوعة.
  3. تسليط الضوء على شمائل النّبيّ صلى الله عليه وسلم في مختلف مراحل حياته.

المغزى العام من النص

تبرز قيمة الاحتفال بمولد النّبيّ كمناسبة تجمع المسلمين، حيث يعكس ولادة الهدى والنور الذي أضاء كل الكون، وكذلك يذكّرنا بشمائل النّبيّ صلى الله عليه وسلم التي تشكل إرشاداً وإلهامًا للمسلمين.

تلخيص نص الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

في القرون الأولى من تاريخ المسلمين، كانوا يحتفلون سنوياً بذكرى المولد النبوي. كتب الكتّاب مقالات تناولت شمائل النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث قاموا بنقل تفاصيل حياته وأخباره إلى الناس، مسلطين الضوء على فترة صغره وتفرغه من اللهو واللعب مع أقرانه، وكيف كان محكمًا في تسوية نزاعات قومه. كما تناولوا لحظات خلوته وتفرّغه للعبادة حتى جاءته الرسالة، حيث بشّر أتباعه في قومه وحذّر أعداءه الذين حاولوا عرقلته بكل السبل. رغم محاولات صدّه، استطاع أن يؤسس دولة قوية في المدينة، وكان يرسخ قوانين الدين بالعدل والحكمة.

زر الذهاب إلى الأعلى