إعلان
التعليم الثانويالسنة الثانية ثانوياللغة العربية

تحضير نص وصف النخل للسنة الثانية ثانوي

تحضير نص وصف النخل للسنة الثانية ثانوي , دراسة نص وصف النخل للسنة الثانية ثانوي اللغة العربية  .

تحضير نص وصف النخل للسنة الثانية ثانوي اداب وفلسفة

 
الافكار الاساسية لنص وصف النخل السنة الثانية ثانوي من دروس السنة الثانية ثانوي في مادة اللغة العربية .
 

دراسة نص وصف النخل اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي من كتاب اللغة العربية 2 ثانوي الجيل الثاني , وقريبا سنقوم بوضع دروس السنة الثانية ثانوي في اللغة العربية على موقع الدراسة الجزائري .

تحضير نص وصف النخل من كتاب اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي ص.تحضير نص وصف النخل لابو نواس للسنة الثانية ثانوي

الأهداف التعلمية

  • بالإضافة إلى دراسة المعاني وأساليب التعبير المختلفة وجماليات اللغة، يمكن للمتعلم أن يتعرف على عدة جوانب متعلقة بالشعر التجديدي في العصر العباسي الأول. من بين هذه الجوانب يأتي الصراع الذي دار بين القدماء والمحدثين في تلك الحقبة، وتحديد نمط النصوص الشعرية، وكذلك التدريب على بناء الأفكار وفقًا للنمط السائد في النصوص.
  • هذه الدراسة تُمكِّن المتعلم من التعرف على أحد أهم الشعراء التجديديين في العصر العباسي، وهو أبو علي الحسن بن هانئ، المعروف بـ “أبو نواس”. وُلِدَ أبو نواس في الأهواز ببلاد فارس في سنة 145 هـ، ونشأ في البصرة. درس الشعر والأدب في الكوفة، حيث أخذ علمه عن أئمة الكوفة في اللغة والنحو والأدب.
  • أشتهر أبو نواس بقصائده التي تناولت موضوعات اللهو والمجون، ووصفه لكؤوس الخمر. كان يعتمد في شعره على الأصول الفارسية، وقد اشتهر بأسلوبه الخاص وشعره الخمري. توفي أبو نواس في سنة 199 هـ، وترك إرثًا شعريًا غنيًا تُظهَر فيه تجسيدًا للثقافة وحركة الترجمة في ذلك العصر، حيث حاول الخروج من بوتقة التقليد نحو التجديد والابتكار.

تقديم النص

  1. القراءات: (نموذجية/فردية)
  2. اثري رصيدي اللغوي:
    • سرى: مرَّ الليل واندمجت قواه، سَلكته بخطى ثابتة وراح.
    • فتل: كمثال للصمود، الحبل الذي لوَّى وشدَّد، والذراع الذي تماسكت عضلاته.
    • بيداء: الفلاة القاحلة والجافة، بعيدة عن الخصوبة والحياة.
    • النخل: رمز للعطاء والمنحة، الشيء الذي يعطى بسخاء وسخاء الهبة.
    • إبان: خلال الوقت وأثناء التقدم.
    • فيئة: الأشجار التي تُظلل وتحمي والرياح التي تُلوِّح بأغصانها.
    • لبلبلة: اللبلاب، نبات يلتفّ حول الأشجار، ورقه مشابه لورق اللوبياء، يُعرف بـ “عاشق الشجر وحبل المساكين”.
    • خبل: الحزن والهم الذي يُفسِد عقل الإنسان.

اكتشاف معطيات النص

  • ماذا يفيد الحرف “ما” في البيت الأول؟
    • يُستخدم الحرف “ما” في البيت الأول للتعبير عن الإنكار وعدم الاهتمام أو الاكتراث.
  • ما موقف الشاعر من الرسوم والأطلال؟
    • رفض الشاعر الوقوف عند الرسوم والأطلال، ولم يبال بالاهتمام بها أو يحزن منها، على عكس ما يفعله الشعراء العرب عادةً في قصائدهم.
  • ما هي بعض مظاهر حياة البدو التي تبرز في القصيدة؟
    • تبرز مظاهر حياة البدو في القصيدة من خلال الحياة الاجتماعية وسكن الخيام واستعمال الحبال لتماسكها (الطنب)، ومن خلال وصف المناطق الطبيعية مثل السهول والجبال، وأيضًا من خلال ذكر الحيوانات مثل الحرباء والورل والضب والجمال.
  • لماذا ينفي الشاعر معرفته للبدو ولحياة البداوة؟
    • ينفي الشاعر معرفته لحياة البداوة ليعبّر عن رغبته في التجديد والتحول نحو الحياة العصرية والرفاهية، ويرفض البقاء في القيود القديمة والاكتفاء بوصف العناصر الطبيعية والثقافية البسيطة.
  • ماذا يدعو الشاعر معاصريه لفعله؟
    • يدعو الشاعر معاصريه إلى وصف مظاهر الحياة العصرية والحضرية، ويشجعهم على التجديد في أشعارهم ورفض القيم والعادات القديمة. يركز على وصف العالم الحضري ويشجع على الانتقال من حياة البداوة والبساطة إلى حياة المدن والحضارة.
  • ما هي الأشياء الجديرة بالوصف في نظر الشاعر ولماذا؟
    • الأشياء الجديرة بالوصف في نظر الشاعر هي مظاهر الحياة العصرية، لأنها تمثل التحول والتطوّر والرقي، وتعكس التحول من الحياة البدوية والبسيطة إلى الحضرية والمعقدة. ترى الشاعر في هذه المظاهر الجديدة فرصة للتجديد والابتكار في الشعر والثقافة.

مناقشة معطيات النص

  • ما هي الأسباب التي جعلت الشاعر يدعو إلى الثورة على التقاليد وعلى كل قديم؟
    • يرجع دعوة الشاعر إلى الثورة على التقاليد وكل ما هو قديم إلى نزعته الشعبية واقترانه بأصله. يعكس ذلك رغبته في التجديد وكراهيته للعربية، وهو ما دفعه لدعوة الآخرين إلى الابتعاد عن التقاليد.
  • كيف يدعو الشاعر معاصريه إلى الصدق الفني في قصائدهم وكيف يظهر ذلك في النص؟
    • يدعو الشاعر معاصريه إلى الصدق الفني من خلال التركيز على البيت الأخير في النص، حيث يُظهر فيه تفرده برأيه وموقفه. يشجعهم على التعبير الصادق والنقي في قصائدهم، مما يعكس تميزهم الشخصي ويساهم في إثراء الأدب بآرائهم الفريدة.

احدد بناء النص

  • في النص صراع تناول الحياة المادية والفكرية، وضح.
    • يُظهر النص صراعًا بين الحياة المادية والفكرية، حيث يستعرض الشاعر التناقضات بين حياة البداوة والرفاهية في الحواضر والقصور التي شهدتها الحضارة العباسية بفعل التأثيرات الأجنبية، ويُسلِّط الضوء على الصراع الثقافي والاجتماعي بين العنصر العربي والفارسي.
  • بما يذكرك البيت الأول في بناء القصيدة العربية؟
    • يذكرنا البيت الأول بالمقدمة الطللية الغزلية، حيث يُعدُّ هذا البيت مقدمة للقصيدة، ويشبه البيت الطللي بداية القصيدة الغزلية التي غالباً ما تُستخدَم في الشعر العربي الكلاسيكي.
  • في النص تنفير من القديم وترغيب في الجديد، استخرج الألفاظ الدالة على ذلك.
    • الألفاظ الدالة على تنفير من القديم وترغيب في الجديد: “لا شجاني، لا رسوم، لا أبكي بيداء مقفرة، لا شددت بها خيمة… قصرا منيفا غناك طائرها”.
  • نمط النص وصفي حجاجي
    • يمثل النص نمطًا وصفيًا حجاجيًا، حيث يستخدم الشاعر الوصف لاستعراض التناقضات والصراعات بين العناصر المادية والثقافية، ويقدم حججًا واقعية ونقدية لدعم وجهة نظره.

اتفحص الاتساق والانسجام

 
  • إلام يعود تكرار النفي في الجزء الأول من القصيدة؟
    • يعود تكرار النفي في الجزء الأول من القصيدة إلى رفض الشاعر لكل مظاهر البيئة البدوية ودعوته إلى الحياة الجديدة والتغيير.
  • قسم النص إلى فقرتين ثم بين علاقة الفقرة الأولى بالثانية.
    • النص مُقسم إلى فقرتين؛ الفقرة الأولى تصف الحياة البدوية وترفضها بشكل مستمر، في حين تركز الفقرة الثانية على دعوة الشاعر إلى التغيير والابتعاد عن البيئة القديمة والاقتراب من الجديد. العلاقة بينهما تظهر تباين الشاعر بين الماضي والحاضر، وبين الثقافة البدوية والحياة الحضرية المتقدمة.
  • يصف الشاعر بيئتين مختلفتين، حدد خصائص كل واحدة منهما.
    • الشاعر يصف بيئتين مختلفتين:
      • البيئة البدوية: تُمثل بيئة الصحراء والحياة البسيطة في الخيام والأراضي الجافة. الشاعر يرفض هذه البيئة ويصفها بالبيداء والمقفرة، مُظهِرًا عدم ارتياحه ورفضه لها.
      • الحياة الحضرية: تُمثل بيئة المدن والمناطق المتقدمة، حيث يُصوّر الشاعر هذه البيئة بالقصور والثراء والرفاهية. يُظهِر انجذابه ورغبته في العيش في هذا البيئة الجديدة والمستقبلية .

الأفكار الأساسية

  1. رفض وترفع عن البداوة:
    • الشاعر رفض البيئة البدوية وارتفع عنها بتعبيره عن عدم ارتياحه تجاهها ورغبته في التخلص منها.
    • قام برفض العناصر البسيطة في الحياة البدوية مثل المأوى والحيوانات والغطاء النباتي، مُظهِرًا استنكاره لهذه الحياة البسيطة والقديمة.
  2. دعوة إلى الجديد في الشعر:
    • قدّم الشاعر دعوة قوية إلى الجديد في الشعر من خلال وصف الجوانب الحضارية.
    • استخدم الجوانب المتقدمة في الحضارة العصرية كوسيلة للتعبير عن رغبته في التغيير والتجديد في الشعر العربي.
  3. امتيازات البيئتين المختلفتين:
    • البيئة البدوية امتازت بالبساطة الاجتماعية حيث كان الشاعر يركز على المأوى والحيوانات والغطاء النباتي، مُظهِرًا الحياة البسيطة والبدائية فيها.
    • أما البيئة العصرية، فقد امتازت بالفخامة والجمال، مما دفع الشاعر إلى الإشادة بها واستخدامها كمصدر للإلهام والتجديد في الشعر.

اجمل القول في تقدير النص

  • ما المجالات التي تناولها الصراع؟ أهي سلبية أم إيجابية؟
    • الصراع الذي تناوله الشاعر يشمل الحياة الفكرية والمادية. الجانب الإيجابي في الصراع يظهر من خلال دعوته إلى التجديد في الشعر والمواضيع، بينما الجانب السلبي يتجلى في سخريته من الإرث العربي والطابع الهدام، خاصةً بسبب الحرب العنصرية بين العرب والفرس، وحيث أن الإسلام لم يفرق بين عربي وأعجمي إلا بالتقوى.
  • أذكر الأسباب التي أوجدت هذا الصراع.
    • أوجد هذا الصراع النزعة الشعوبية والعصبية، بالإضافة إلى رغبة الشاعر في التجديد في الشعر خلال العصر العباسي، مما أدى إلى نشوء التوترات الفكرية والثقافية.
  • بماذا يعلل سهولة اللغة عند الشاعر؟

    • سهولة اللغة عند الشاعر تعللها ميلاً منه إلى التجديد والابتعاد عن التعقيدات. يسعى الشاعر إلى التعبير بلغة بسيطة وواضحة تسهل فهم أفكاره ورؤيته، مما يمكّنه من التواصل بفعالية مع جمهوره ويساعده في نقل رسالته بوضوح وبسلاسة.

تحميل تحضير نص وصف النخل

تحميل pdf

تحضير نصوص السنة الثانية ثانوي الجيل الثاني شاملة لجميع الوحدات التعليمية , كما تحتوى ايضا على الافكار الاساسية لنصوص السنة الثانية ثانوي.
 

زر الذهاب إلى الأعلى