ADS
التعليم الثانويالسنة الاولى ثانوي

تحضير درس التمييز للسنة الاولى ثانوي

تحضير درس التمييز للسنة الاولى ثانوي

تحضير درس التمييز اللغة العربية السنة الاولى ثانوي , درس التمييز للسنة الاولى ثانوي مادة اللغة العربية.


مذكرة درس التمييز السنة الاولى ثانوي من دروس السنة الاولى ثانوي في مادة اللغة العربية .

درس التمييز 1 ثانوي



التمييز


التمييز: اسمٌ نكرةٌ فضلةٌ منصوب، يرفع إبهامَ ما تقدّمه مِن مفرد نحو: [عندي رِطلٌ – عسلاً]، أو جملة نحو: [حَسُنَ خالدٌ – خُلُقاً] (1).

انواع التمييز

النوع الأول: أن يتقدّم المضافُ إليه على المضاف، فيصير المضاف إليه فاعلاً أو مفعولاً به، ويصير المضافُ تمييزاً. وذلك نحو: ]واشتعل الرأسُ – شَيباً] (2) والأصل: [اشتعل شيبُ الرأس](3). و ]وفجّرنا الأرضَ – عيوناً] (4) والأصل: [فجّرنا عيونَ الأرض](5).

والنوع الثاني: أن تحتاج الكلمة المفردة، أو الجملة، إلى تبيينٍ يُزيل ما فيهما من الإبهام، فيؤتى باسم هو التمييز، يرفع ذلك الإبهام ويُزيله، نحو: عندي مِتْرٌ – جوخاً: لو اجتزأنا بـ [عندي مترٌ]، لكان كلامنا من الوجهة الصناعية تامّاً، إذ هو مؤلف من مبتدأ وخبر. ولكن الإبهام هاهنا يعتري قولنا، فلا يُدرَى: أمتر حرير هذا المتر، أم متر كتان، أم متر حديد تُقاس الأطوال به؟ فإذا أُتِيَ بالتمييز، فقيل: [جوخاً]، زال الإبهام، واتضح القصد. لي قصبةٌ – أرضاً: ما قلناه في المثال الأوّل، يقال هنا. فقولنا: [لي قصبةٌ]، كلام تامّ، إذ هو من الوجهة الصناعية، مؤلف من مبتدأ وخبر. ولكن الإبهام يعتريه، فلا يُدرَى: أهذه القصبة قصبةٌ مما تُنبت الأرض، أم قصبة مما يُكتَب به، أم قصبة تقاس بها الأراضي عند مسحها؟ فإذا أتينا بالتمييز، فقلنا: [أرضاً]، زال الإبهام، واتضح القصد.

خالدٌ أكبر منك – سِنّاً:

قولنا: [خالدٌ أكبر منك]، هو من الوجهة الصناعية،كلام تامّ، مؤلّف من مبتدأ وخبر. ولكنّ الإبهام يعتريه، فلا يُدرَى أخالدٌ أكبر منك حجماً، أم عُمراً، أم قَدْراً ؟ فإذا أُتِيَ بالتمييز، فقيل: [سِنّاً]، زال الإبهام، واتّضح القصد.

امتلأ قلبُ زهير – سروراً:

جملة: [امتلأ قلب زهير]، تصدق على أشياء كثيرة يمتلئ بها القلب، من فرح وسعادة وحُزن وغبطة إلخ… وذلك مدعاةُ إبهام، وللتبيين والإيضاح، أُتِيَ بكلمة [سروراً]، فأوضحتْ وفسّرتْ، وأزالت الإبهام، وبيّنتْ أنّ قلب زهير إنما امتلأ بالسرور، لا بغيره مما يمتلئ به في الحالات المختلفة.

وقس على ذلك قولَك: [عندي ذراعٌ – حريراً]، و[لك قنطارٌ – عسلاً]، و[أعطِ الفقير صاعاً – قمحاً]، و[ما في السماء قَدْرُ راحةٍ – سحاباً]، و[عندي جَرَّةٌ – ماءً]، و[لنا مثل ما لكم – خيلاً، ولنا غير ذلك – غنماً]، و[عندي خاتمٌ – ذهباً]، و[كفى بالشيب – واعظاً]، و[عَظُمَ عليٌّ – مقاماً]، و[ارتفع سعيدٌ – رتبةً]، و[ملأتُ بيتي – كتباً]، و[سموتَ – أدباً]، و[ما أكرمكَ – رجُلاً]، و[أَكرِمْ بسليم – خطيباً] إلخ…



تنبيهات:

  • قد يتقدّم التمييز على فعله، نحو: [نفساً يطيب خالدٌ]، إلاّ أن يكون فعلاً جامداً نحو: [ما أحسنه فارساً]، فيمتنع ذلك.
  • لا يتقدّم تمييز المفرد على المميَّز، قولاً واحداً. فلا يقال مثلاً: [نجح طالباً عشرون].
  • التمييز اسمٌ جامد، ولكن قد يكون مشتقاً نحو: [لله درّه فارساً].

ملخصات دروس اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي


ملخص دروس اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي الفصل الاول و الثاني و الثالث , بالاضافة الى ملخص دروس اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي الميدان الاول , الميدان الثاني , الميدان الثالث .

زر الذهاب إلى الأعلى