ADS
التعليم المتوسطاللغة العربيةثالثة متوسط الجيل الثاني

تحضير درس الهلال الاحمر الجزائري

تحضير درس الهلال الاحمر الجزائري للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني , دراسة درس الهلال الاحمر الجزائري للسنة الثالثة متوسط اللغة العربية  .
 
الافكار الاساسية لدرس الهلال الاحمر الجزائري السنة الثالثة متوسط من دروس السنة الثالثة متوسط في مادة اللغة العربية .

تحضير درس الهلال الاحمر الجزائري 3 متوسط

دراسة درس الهلال الاحمر الجزائري اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط من كتاب اللغة العربية 3 متوسط الجيل الثاني , وقريبا سنقوم بوضع دروس السنة الثالثة متوسط في اللغة العربية على موقع الدراسة الجزائري .
 
تحضير درس الهلال الاحمر الجزائري من كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط ص 57.

التعريف بالكاتب 

براهيم قليل هو أحد إخوته الثانية عشر، وُلد بعد وفاة والده وترعرع في حضن والدته وإخوته الأكبر سنًا. تلقى تعليمه في مدارس تحفيظ القرآن، وكان مهتما بالقراءة ومنخرطا في نشاطات جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، مما زاد من معرفته ونشأة وعيه الوطني في سنوات صغيرة من حياته.

انضم إلى حركة الانتصار للحريات الديمقراطية في أواخر الأربعينات مع مجموعة من الشبان من منطقته. شارك في الثورة الجزائرية في منطقة الشمال القسنطيني، المعروفة الآن بولاية الثانية، وتولى مهاما ثورية، بما في ذلك قيادة فرقة والمسؤولية عن الاتصالات والأخبار في القسم. كان عضوًا في قيادة الناحية برتبة ضابط حتى توقف إطلاق النار في 19 مارس 1962.

بعد الاستقلال، انتخب عضوًا في المجلس الوطني التأسيسي في سبتمبر 1962، وشغل منصب مسؤول اتحادي لحزب جبهة التحرير الوطني في دائرة الميلية.

شرح المفردات

  1. حتميّة: ضروريّة لازمة، ومطلوبة بشكل واجب.
  2. الصّليب: آلة تعذيب تتألّف من خشبتين مثبّتتين عند تقاطعهما، كان يربط عليهما المحكوم عليه بالموت في الماضي، ثم أصبح رمزًا دينيًا عند المسيحيين.
  3. منوط به: مرتبط به ومسند إليه.
  4. لاجئين: مفردها لاجئ، ويشير إلى الشخص الذي يفر هاربًا من مكان أو بلد بسبب الحروب أو الخطر.
  5. شرسة: تعني خشونة شديدة أو عنف.
  6. المداشر: مفردها دشرة، وهي كلمة جزائرية تعني القرية أو القبيلة، وهي مجموعة من المساكن التي يعيش فيها أفراد مترابطين بصلات قرابة.
  7. أسير: السجين الذي يتم أسره خلال الحروب.
  8. تنسيق: العمل المشترك والتشاور بين الأطراف المختلفة.
  9. سمعة: السمعة الجيدة أو الذكر الحسن الذي يكتسبه شخص أو منظمة بسبب سلوكهم وأخلاقهم الحميدة.

افهم وأناقش

تحضير نص الهلال الاحمر الجزائري

ما هو الهلال الأحمر الجزائري؟

الهلال الأحمر الجزائري هو جمعية إنسانية تطوعية في الجزائر.

ما الغرض من تأسيس هذه الجمعية؟

تأسس الهلال الأحمر الجزائري في عام 1957 نتيجة للأوضاع التي كان يعيشها الشعب الجزائري وثورته، بهدف الحصول على المساعدات الدولية وتوزيعها على اللاجئين الجزائريين في تونس والمغرب. وكان الهدف الأسمى هو إعطاء الثورة والقضية الجزائرية بعدًا إنسانيًا عبر التواصل مع المنظمات الإنسانية في العالم، خاصة الهلال الأحمر الدولي والصليب الأحمر الدولي.

مهام الهلال الأحمر:

الهلال الأحمر الجزائري يسعى للحصول على المساعدات الدولية ونقلها للجزائريين اللاجئين في تونس والمغرب، ويتحمل مسؤولية توزيع هذه المساعدات على المستحقين. ولكن دور الهلال الأحمر لم يقتصر على توفير الأم الغذائي فقط، بل تجاوز ذلك إلى إنشاء مراكز صحية والإشراف عليها، وتوفير الدواء والأجهزة الطبية.

كان الهلال الأحمر مفتوحًا على العالم:

الهلال الأحمر الجزائري لم يكن منعزلًا عن العالم. بل كان متفتحًا عليه ومتعاونًا مع المنظمات الدولية الأخرى. على سبيل المثال، شارك في إطلاق سراح العديد من الأسرى الفرنسيين بالتنسيق مع الصليب الأحمر، مما أكسبه سمعة دولية مشرفة وحضارية. نجح الهلال الأحمر الجزائري في إبراز الوجه الحضاري والإنساني للثورة الجزائرية. 

الفكرة العامة

يتناول النص نشأة الهلال الأحمر الجزائري ودوره الحيوي في دعم الشعب الجزائري والثورة الجزائرية.

الافكار الاساسية

  • الفكرة الأولى: تأسيس الهلال الأحمر الجزائري نتيجة للظروف الصعبة التي عاشها الشعب الجزائري، حيث كان يجب إقامة هيئة تقديم المساعدة والرعاية.
  • الفكرة الثانية: يبرز الكاتب الدور الحيوي الذي لعبه الهلال الأحمر الجزائري في تقديم الدعم الإنساني والإغاثي، مؤكدًا على أهميته في تقديم المساعدة والرعاية للمحتاجين والمتضررين.
  • الفكرة الثالثة: يسلط النص الضوء على الجانب الإنساني للثورة الجزائرية، مظهرًا الدور المبارز الذي قام به الهلال الأحمر الجزائري في تقديم الرعاية الإنسانية للمجتمع والثوار.

المغزى من النص

يظهر الهلال الأحمر الجزائري كرسالة إنسانية نبيلة، تُجسد التضامن والمساعدة في الظروف الصعبة، وتعكس القيم الإنسانية السامية في خدمة المجتمع ودعم الثورة الجزائرية. 

حل أقوم مكتسباتي ص 58 ثالثة متوسط

حل أقوم مكتسباتي ص 58 ثالثة متوسط
  • قارن بين الأدوار الّتي قام بها الهلال الأحمر أثناء الثّورة وما يقوم به اليوم.

خلال الثورة، كان الهلال الأحمر يلعب دوراً حيوياً في تقديم الدعم الدولي للقضية الوطنية، بالإضافة إلى تقديم المساعدات الطبية والغذائية. وبعد الاستقلال، تحولت مهامه لتشمل تقديم المساعدة في حالات الكوارث الطبيعية وعمليات الإغاثة، بالإضافة إلى تقديم المساعدات الإنسانية للمحتاجين.

حل أتذوق نصي ص 58 ثالثة متوسط

حل أتذوق نصي ص 58 ثالثة متوسط

س _ ما النمط الغالب النص ؟

ج _ النمط الغالب في النص هو النمط الخبري.

س _ تأمّلْ قول الكاتب: وَلَمْ يَقْتَصِرْ دَوْرُ الْهلال الْحْمَرِ الْجَزَائِرِيِّ عَلَى تَقْديمِ الْعَوْنِ الْغِذَائِيِّ لِلَّجِئينَ فَقَطْ، بَلْ تَعَدَّاهُ إِلَى نَشَاطَاتٍ أُخْرَى. ما المعنى الّذي أفادته بل؟

ج _ الحرف العطف “بَلْ” في الجملة تُستخدم للتأكيد والتوسيع، حيث يشير إلى أن الدور الذي قام به الهلال الأحمر الجزائري لم يقتصر فقط على تقديم المساعدات الغذائية للجئين، بل تجاوز ذلك إلى أنشطة أخرى. في هذا السياق، يُظهر الحرف “بَلْ” التوسيع والتحول من الحديث عن مساعدات الطعام إلى النشاطات الإنسانية والاجتماعية الأخرى التي قدمها الهلال الأحمر الجزائري.

الجملة

لم أشاهد التلفزيون بل قمت بقراءة كتاب بل رسمت لوحة فنية.

حل أوظف تعلماتي ص 58 ثالثة متوسط

حل أوظف تعلماتي ص 58 ثالثة متوسط

جاءت كلمات النّصّ في معظمها سهلة. علّل.

جاءت كلمات النص في معظمها سهلة لأن الكاتب اختار استخدام لغة بسيطة وواضحة، دون استخدام مصطلحات معقدة أو هياكل جملية صعبة، مما يجعل النص سهل الفهم والوصول إليه لجميع القرّاء.

خلال عيد الأضحى قامَ فوجُ الكشّافة الإساميّة الجزائريّة، بالتّعاون مع الهال الأحمر الجزائريّ، بجمع لحوم الأضاحي لتوزيعها على الفقراء. زرتَ مقرّهم وتابعت العمليّة.

لخّص الخطوات التي مرّت بها هذه العمليّة في فقرة من ثمانية أسطر.

في بادئ الأمر، قام فوج الكشافة الإسلامية الجزائرية بالتعاون مع الهلال الأحمر الجزائري بالتخطيط لحملة جمع لحوم الأضاحي خلال عيد الأضحى. ثم تم التنسيق مع المجتمع المحلي والمتبرعين لتحديد المناطق والأشخاص المحتاجين لتوزيع اللحوم عليهم. بعد ذلك، نظّم الفوج فرقًا لجمع اللحوم من المساهمين والأضاحي المخصصة للتبرع. تم فحص اللحوم وضمان جودتها وسلامتها من أي أمراض. بعد ذلك، تم تعبئة اللحوم وتقسيمها إلى حصص ليتم توزيعها بشكل عادل ومنظم على الفقراء والمحتاجين في المناطق المحددة. تابعت العملية عن كثب للتأكد من سلامتها ونجاحها، وتم استقبالها بتقدير وامتنان كبيرين من المستفيدين.

 
زر الذهاب إلى الأعلى