التعليم الثانويالسنة الاولى ثانوي

تحضير درس الشجاعة الادبية للسنة الاولى ثانوي علمي

تحضير درس الشجاعة الادبية للسنة الاولى ثانوي علمي, دراسة درس الشجاعة الادبية للسنة الاولى ثانوي اللغة العربية  .
 
الافكار الاساسية لنص الشجاعة الادبية السنة الاولى ثانوي جذع مشترك علوم من دروس السنة الاولى ثانوي في مادة اللغة العربية .

تحضير درس الشجاعة الادبية

دراسة درس الشجاعة الادبية اللغة العربية للسنة الاولى  ثانوي جذع مشترك علوم من كتاب اللغة العربية 1 ثانوي الجيل الثاني , وقريبا سنقوم بوضع دروس السنة الاولى ثانوي في اللغة العربية على موقع الدراسة الجزائري .
تحضير نص الشجاعة الادبية من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى ثانوي ص 37.

أكتشف معطيات النص

  1. الكاتب في الفقرة الأولى أشار إلى مفهومي الشجاعة البدنية والشجاعة الأدبية.
  2. ذكر الكاتب الشخصيات التاريخية كأمثلة على الشجاعة الأدبية، منها الرسول صلى الله عليه وسلم الذي لم يخش لومة لائم في قول الحق، وسقراط الفيلسوف اليوناني الذي نُفِذ فيه حكم الإعدام بسبب أفكاره الصريحة، وابن رشد الفيلسوف العربي الذي سُجِنَ ونُفِيَ بسبب آرائه الفلسفية، وابن تيمية الفقيه الإسلامي الذي أثار جدلاً بآرائه الدينية، وجاليلو الفلكي الإيطالي الذي اكتشف معرفة كروية الأرض ودورانها حول الشمس وتعرض لعقوبة من الكنيسة، وكامبانيلا الإيطالي الذي صدم رجال الكنيسة بآرائه، فسُجِنَ لمدة خمس وعشرين سنة.
  3. في العصور الوسطى، سيطر القسيسون بشكل تام على كل مجالات الحياة، ولكن العلماء الذين اكتسبوا المعرفة العلمية لم يقتصروا على تلقي العلم وحدهم، بل قاموا بمشاركته مع الآخرين، مما أدى إلى انتقادات قوية ومضايقات من السلطات الدينية.
  4. إحدى المبادئ التي ضحى من أجلها رجال العلم والفكر هي الالتزام بالحق والتمسك بالرأي الصحيح.
  5. في النص، الكاتب يعبر عن فكرة متفقة مع مقولة “الاعتراف بالخطأ فضيلة”، حيث يقول إن الشجاعة تكمن في الاعتراف بالخطأ حتى لو تسبب ذلك في عقوبة، وفي رفض القيام بأمور لا يرونها صحيحة حتى لو كان ذلك يؤدي إلى عواقب جيدة.
  6. الكاتب قام بكتابة هذا النص بهدف التأكيد على أهمية التحلي بالشجاعة الأدبية، حتى وإن كان ذلك يتطلب التضحية بالمال والأشياء الثمينة، وقام بذلك من خلال استعراض الأمثلة التاريخية للشخصيات التي ضحت من أجل الحق.
  7. صفات الشجاعة الأدبية تشمل الوقوف بجرأة أمام الحق، والتصريح به والدفاع عنه، حتى لو تطلب الأمر تحمل الآلام في سبيله، إذ يُعتبر الشجاع من يتنازل عن لذاته وراحته من أجل إسعاد الناس وخيرهم.

أناقش معطيات النص

  • تناول الكاتب في الفقرة الأولى مفهومي الشجاعة البدنية والشجاعة الأدبية، حيث أشار إلى أن الشجاعة الأدبية تؤثر في فكر الإنسان بشكل عميق، إذ تجعله يتمسك برأيه ويصمد في وجه الخطر والمصاعب، دون أن يتراجع عن الحق الذي يؤمن به.
  • أوضح الكاتب أن الشجاعة الأدبية تعطي الإنسان قوة داخلية وعزة النفس، بينما الشجاعة البدنية تمثل سلاحًا للتحدي وقد تتجاوز حدود الحذر لتصبح تهورًا.
  • أشاد الكاتب بالرجل الشجاع الذي يضحي بحياته من أجل الحقيقة التي يؤمن بها ولا يتراجع عنها، وقد قام باختيار الشخصيات التاريخية المشهورة كمثال على هؤلاء الأشخاص الشجعان، مثل النبي محمد صلى الله عليه وسلم وسقراط وابن رشد وابن تيمية.
  • تناول الكاتب أيضًا مواقف شجاعة خالدة، مثل رفض النبي محمد صلى الله عليه وسلم عرض عمه أبو طالب الذي كان يُمكن أن يُحقق له الثراء والمكانة الاجتماعية، ولكنه تجاوز هذه المغريات وبقي قويًا في رسالته.
  • تحدث الكاتب أيضًا عن سقراط، الذي أصر على اتباع رأيه وتمسك بالحقيقة حتى الموت، الأمر الذي أدى إلى إعدامه ولكنه بقي مثالًا للشجاعة الأدبية في التاريخ.

استثمار موارد النص

  • غاضا : من غض أي منع بصره
  • هياما : عشقا وولها
  • جحد : انكر 
  • يبدي: إبداء
  • أصر :إصرار
  • يدحض: دحض
  • في هذه الفقرة، الكاتب يتبنى نمطاً وصفياً حيث يقدم وصفاً دقيقاً لنوعٍ معين من الشجعان، مستخدماً التشبيه لتوضيح السمات والصفات المميزة لهؤلاء الأشخاص الشجعان.
  • يُلاحظ أن الفعل الماضي يُستخدم للإشارة إلى التحقيق، بينما يُستخدم الفعل المضارع للإشارة إلى التقليل والتوقع في النص، ويجب أن تتماشى الجملة مع هذين المعنيين دون أن تختلف عنهما.
  • العبارة المسجلة في الكراس تشير إلى أهمية الوقوف بقوة أمام الحق، والتصريح به والدفاع عنه، وتحمل الآلام في سبيله، واستخدام ذكر الأمثلة الصالحة لنموذج في حياتنا اليومية.

تحميل تحضير نص الشجاعة الادبية

 
 
تحضير نصوص السنة الاولى ثانوي جذع مشترك علوم الجيل الثاني شاملة لجميع الوحدات التعليمية , كما تحتوى ايضا على الافكار الاساسية لنصوص السنة الاولى ثانوي علمي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
52