ADS
التعليم المتوسطاللغة العربيةثانية متوسط الجيل الثاني

تحضير نص ذكريات جدتي للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني

تحضير نص ذكريات جدتي للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني , دراسة نص ذكريات جدتي للسنة الثانية متوسط اللغة العربية  .
 
الافكار الاساسية لنص ذكريات جدتي السنة الثانية متوسط من دروس السنة الثانية متوسط في مادة اللغة العربية .

تحضير نص ذكريات جدتي

دراسة نص ذكريات جدتي اللغة العربية للسنة الثانية متوسط من كتاب اللغة العربية 2 متوسط الجيل الثاني , وقريبا سنقوم بوضع دروس السنة الثانية متوسط في اللغة العربية على موقع الدراسة الجزائري .
 
تحضير درس ذكريات جدتي المحور 01 الحياة العائلية بالاضافة الى تلخيص نص ذكريات جدتي اللغة العربية للسنة 2 متوسط .
 

تحضير نص ذكريات جدتي من كتاب اللغة العربية للسنة الثانية متوسط ص 26.

نص فهم المنطوق ذكريات جدتي

نص فهم المنطوق ذكريات جدتي

التعريف بالكاتب

أمين الزاوي، الكاتب والمفكر والروائي الجزائري، وُلد في 25 نوفمبر 1956 في تلمسان. يعمل في مجال الأدب والترجمة بين اللغات الفرنسية والإسبانية والعربية. حصل على شهادة الدكتوراه في “صورة المثقف في رواية المغرب العربي”. شغل منصب أستاذ للدراسات النقدية في جامعة وهران. لديه عشر روايات، نصفها باللغة الفرنسية والنصف الآخر باللغة العربية، بالإضافة إلى مجموعتين قصصيتين. عمل سابقًا كأستاذ في جامعة باريس الثامنة وكان مديرًا للمكتبة الوطنية الجزائرية في العاصمة الجزائرية. يتقن الكتابة باللغتين العربية والفرنسية، وآخر أعماله المكتوبة بالعربية هي روايته “الملكة” التي نُشِرَت عن منشورات الاختلاف في الجزائر.

شرح المفردات

  • المعقوفة :المعوجّة والملتوية

أسئلة الفهم

  • س: ما الذي كان يثير إعجاب الأطفال أكثر في بيت الجدة؟ ج: كانت خبزة الفرن المدهونة بالزيت تثير إعجابهم.
  • س: كيف كانت تبدو الجدة أثناء تقسيم الخبز؟ ج: كانت تبدو بشوشة وسعيدة.
  • س: ماذا طلبت الجدة من أحفادها؟ ج: طلبت منهم الدعاء لها بالموت في يوم جمعة أو في شهر رمضان.
  • س: ما سبب دعاء حفيدها بالعكس مما طلبت به الجدة؟ ج: حتى يمكنه أن يستمتع بالمزيد من خبزها المميز.

الفكرة العامة

تكمن سعادة الأحفاد في خبزة جدتهم والدعاء لها بطول العمر، حيث تشكل هذه اللحظات البسيطة فرصة للتلاقي بين الماضي والحاضر.

الأفكار الاساسية

  1. علاقة قوية بين الجدة والأطفال: النص يرسم صورة لعلاقة قوية بين الجدة والأطفال، حيث كانت الجدة تلعب دور الأم وتحرص على سعادتهم وتشعر بالسعادة بسعادتهم.
  2. عادات وتقاليد الأسرة الجزائرية: النص يكشف عن بعض عادات وتقاليد الأسرة الجزائرية، مثل إعداد خبز الفرن وتقسيمه بحيث تكون حصة الذكور أكبر من حصة الإناث وترك قطعة زائدة تحسبا لأي زائر، واعتبار ما يسقط من الطعام “ميمونا” وبركة.
  3. حرص الكاتب على دعم الروابط الأسرية: النص يظهر حرص الكاتب على دعم الروابط الأسرية من خلال تجمع الأولاد عند الجدة ولعبهم في الساحة، وترك قطعة زائدة من الخبز لأي زائر، ودعاء الأطفال للجدة بطول العمر.

المغزى العام

الجدة تمثل كيانًا يعيش بذكرياته في الماضي وفي نفس الوقت يتجسد جسدها في الحاضر، وهذا يعكس أهمية الروابط العائلية والارتباط العميق بين الأجيال المختلفة.

حل انتج مشافهة ص 26 سنة 2 متوسط

 حل انتج مشافهة ص 26 سنة 2 متوسط
 
  • 1. اجمع رؤوس الأقلام، وأعد صياغة الخطاب مشافهة لزملائك .
  • 2. جوابا على سؤال زميلك ، تحدَّث عن بعض ذكريات طفولتك، موظفًا الحوار والاسـم المقصور، وأفعالاً معتلة، وحروف عطف مختلفة .
الجواب :
  1. في البداية، أتوجه بالشكر لزملائي على هذا الحوار المثمر. إن ذكريات الطفولة تشكل جزءًا لا يتجزأ من حياتي، وأحببت أن أشارككم بعضها. لقد كانت طفولتي مليئة بلحظات لا تُنسى، حيث كنا نعيش في بيئة عائلية دافئة ومحمية. كانت الألعاب تملأ أيامنا، وكنا نشارك فيها جميعًا. كما كنتُ دائمًا أذهب إلى جدتي في عطل الصيف، حيث كانت تنتظرنا بالحب والحنان. كنتُ أستمع بشغف لحكاياتها الرائعة وأتذوق الحلوى التي كانت تعدها بحب. كانت تلك الأوقات تجمعنا كعائلة وتعزز الروابط بيننا.
  2. إذاً، في إحدى الذكريات، كانت هناك مرة عندما ذهبنا أصدقائي وأنا إلى الحديقة. كان الجو جميلًا ومشرقًا، وكنا نستمتع بلحظات اللعب والمرح. بينما كنا نلهو، لاحظت أن هناك طائرًا صغيرًا يحتاج إلى مساعدة. لذا، قمنا بمساعدته وتأكيد سلامته، وكان هذا الحدث يظهر لي دائمًا كمثال على قيمة مساعدة الآخرين والرعاية المتبادلة بين الأصدقاء وأهمية الانتباه لمن حولنا.

أعتقد أن هذه اللحظات من الطفولة تعلمتنا الكثير حول التعاون والصداقة، وأثرت في تكوين شخصياتنا بشكل إيجابي.

تحضير نصوص السنة الثانية متوسط الجيل الثاني شاملة لجميع الوحدات التعليمية , كما تحتوى ايضا على الافكار الاساسية لنصوص السنة الثانية متوسط .

 

زر الذهاب إلى الأعلى