إعلان
التعليم الثانويالسنة الثالثة ثانوياللغة العربية

تحضير نص الام الاغتراب للسنة 3 ثانوي لغات

تحضير نص الام الاغتراب للسنة 3 ثانوي لغات , دراسة نص آلام الاغتراب للسنة الثالثة ثانوي اللغة العربية  .
 
الافكار الاساسية لنص آلام الاغتراب السنة الثالثة ثانوي جذع مشترك لغات من دروس السنة الثالثة ثانوي في مادة اللغة العربية .

تحضير نص الام الاغتراب

دراسة نص آلام الاغتراب اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي جذع مشترك لغات من كتاب اللغة العربية 3 ثانوي , وقريبا سنقوم بوضع دروس السنة الثالثة ثانوي في اللغة العربية على موقع الدراسة الجزائري .
تحضير نص آلام الاغتراب من كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي ص 55. 

أتعرف على صاحب النص

صاحب النص الذي أعرفه هو محمود بن حسن بك البارودي، الذي وُلد في القاهرة عام 1839م وتربى في بيت آبائه الثري. حصل على تعليمه في المدرسة العسكرية وتخرج منها كضابط. كان شغوفًا بحفظ الشعر وإلقاءه، حتى أصبح شاعرًا ممتازًا وعرف بلغته الفصيحة. كان ملمًا بقواعد اللغة العربية وآدابها، بالإضافة إلى معرفته باللغة التركية والفارسية. تقلد المراتب العسكرية حتى أصبح لواءً، ثم سافر إلى أوروبا حيث تطوّرت مهاراته الأدبية بعد الثورة العرابية.

بعد نفيه إلى “سرنديب” بعد الثورة، أمضى هناك سبعة عشر عامًا، خلالها أبدع في شعره الذي كان يعبّر عن أحاسيسه وحبه لوطنه. عندما تمت مصالحته مع الخديوي، عاد إلى مصر واستقر هناك حتى وفاته في عام 1904م.

أثري رصيدي اللغوي

  1. استخرجت مختلف الأفعال ذات العلاقة العائلية مع الجذر “ذكر” وبيّنت معانيها المختلفة في الجمل التالية:

    • “ذكر” اسم الله: نطق به.
    • “ذكر” الشيء: حفظه في ذهنه.
    • “ذكّره” الشيء بالشيء: جعله يذكره.
    • “ذكّر” القوم: وعظهم.
    • “ذاكر”: خاض معه في حديثه.
    • “الذكر”: التذكر، ويُقال: واجعلني منه على ذكر، أي لا أنساه.
    • “الذكر والذكور”: الصلاة لله تعالى والدعاء.
    • “ذكر في الناس”: أتى صيت مشهور.
    • “الذكر من الرجال”: القوي الأبي الشجاع.
    • “ذكر الميت”: بقاء اسمه جاريا على ألسنة الناس بعد موته.
    • “يوم مذكر”: اشتدت فيه الأهوال.
    • “المذكرة”، جمعها “مذكرات”: دفتر سنوي يُدوّن فيه صاحبه يوما بعد يوم ما يريد أن يتذكره.
  2. بعد الحصول على الحوصلة حول جذر “أرعى”، بحثت في القاموس ووجدت الآتي:

    • “رعى”: سَرَحَ الماشية في المرعى وأكلتها.
    • “راعت الأرض”: كثر فيها المرعى.
    • “رعى المكان”: جعله مرعى.
    • “راعى الحمار الحمر”: رعى معها.
    • “استرعى”: طلب أن يرعى الماشية.
    • “رعى الأمير رعيته”: ساسها وتدبّر شؤونها.
    • “رعت عليه حرمته”: حفظها.
    • “أرعى إرعاء عليه”: أبقى عليه وترحم.
    • “استرعى استرعاء الشيء”: طلب منه حفظه.
    • “راعيته سمعي”: أصغيت له.
    • “راعية”، جمعها “رواع”: الألوف.

أكتشف معطيات النص

  • سؤال: عمن يبحث الشاعر؟ ما طبيعة علته؟ وما سببها؟
    إجابة: يبحث الشاعر عن طبيب يخفف عنه حرقة الفراق بسبب إقصائه عن وطنه وخلانه.
  • سؤال: ما الفرق بين طبيعة حبه وحب غيره من شعراء الغزل؟ بيّن ذلك من النص؟
    إجابة: طبيعة حبه للوطن تبرز في القصيدة، بينما قصر شعراء الغزل حبهم على المرأة.
  • سؤال: ما هو الخيط العاطفي الذي ظل يشد الشاعر طول القصيدة؟ من الذي يهز هذا الخيط؟
    إجابة: الخيط العاطفي هو الحنين إلى الوطن والأهل والخلان، ويهزه ذكرى حيّه الهادي الجميل.
  • سؤال: بين مفردات القصيدة وعاطفة الشاعر علاقة وطيدة. استخرج منها ما يوحي بتلك العاطفة؟
    إجابة: من مفردات القصيدة: “يشفي”، “إيراق”، “رمقا”، “جازعة”، “همّي”، وهي توحي بشدة الألم، السهر، القلق، وعمق الاكتئاب.
  • سؤال: بماذا يذكرك الشاعر وهو يتوجه بالنداء إلى “بريد الصبا” و “طائر يبكي”؟
    إجابة: “بريد الصبا” يشير إلى جميل بن معمر، و”طائر يبكي” يشير إلى أبو فراس، وهما يُذكّران بالفقد والحنين إلى الأماكن والأشخاص الذين غابوا.

أناقش معطيات النص

سؤال: هل طغت على النص مظاهر الجدة أم أنه حافل بمظاهر التقليد للقصيدة القديمة؟ مثّل من النص؟
إجابة: نعم، طغت على النص مظاهر الجدة ولكنه كان حافلاً بمظاهر التقليد للقصيدة القديمة، حيث انسج الشاعر تجربته الشعورية الصادقة ومحاكاة الشعراء القدامى في قصيدته. في البيت (15)، هناك إشارة عارضة إلى الأبعاد السياسية.

سؤال: مزج الشاعر بين التجربة الشعورية الصادقة وخاصية المحاكاة والتقليد. فيم تمثل كل جانب؟ وعلام يدل ذلك فيما يتعلق بمكانة الشاعر الأدبية؟
إجابة: التجربة الشعورية تمثلت في تصوير المنفى وفراق الأهل والأحباب بشكل صادق، بينما المحاكاة والتقليد تجلت في استلهامه لأساليب وعبارات شعراء القدامى مثل أبي فراس وجميل بن معمر. ذلك يدل على ثراء مكانته الأدبية وفهمه العميق للتقاليد الأدبية.

سؤال: هل هناك في النص ما يوحي بالأبعاد السياسية لحالة الشاعر وهو في المنفى أم تراه وكأنه يتمثل شعراء قدامى كأبي فراس وجميل بن معمر؟
إجابة: نعم، هناك إشارة عارضة في البيت (15) تشير إلى الأبعاد السياسية لحالة الشاعر ومواجهته للمنفى، بينما صاغ تجربته بأسلوب مشابه لأساليب شعراء القدامى.

سؤال: هل ترى على مفردات القصيدة تجديدا يساير مقتضيات اللغة الحديثة أم أن مفرداتها امتداد للقاموس اللغوي القديم؟ علل إجابتك بالاعتماد على الأبيات[3-6-8-12-14-18]؟
إجابة: المفردات التي استخدمها الشاعر تمثل امتدادًا للقاموس اللغوي القديم، وذلك يظهر في الأبيات المذكورة حيث استعار الشاعر كلمات وعبارات تعود إلى التقاليد الأدبية القديمة.

سؤال: لا يخرج النص عن الصور البيانية التقليدية (تشبيه، استعارة، كناية). استخرج من النص أمثلة عنها وميز وجه الإبداع فيها من وجه التقليد. ماذا تستنتج؟
إجابة: من النص:

  • “حتّى جرى البين فاستولى على الباقي”: استعارة مكنية.
  • “حزن براني وأشواق رعت كبدي”: استعارة مكنية.
  • “ولا أنيس سوى همّي وإطراقي”: استعارة مكنية.
  • “أبيت أرعى نجوم اللّيل مترفّق”: كناية عن السهر.
  • “أيّام أسحب أذيال الصبا مرحا”: استعارة مكنية.
  • “فيا لها ذكرة شبّ الغرام بها”: استعارة مكنية.
  • “عصر تولّى”: استعارة مكنية.

وعلى الرغم من استخدام الصور التقليدية، إلا أن الإبداع يظهر في قوة تركيب العبارات وقوة التعبير عن المشاعر والأحاسيس.

سؤال: هل ترى تجديدا في البناء الموسيقي؟ (الوزن والقافية)؟
إجابة: لا، القصيدة تبقى عمودية ولم يحدث تجديد في الوزن أو القافية، إذ اعتمد الشاعر على الوزن البسيط والتناظر القافي.

أحدد بناء النص

  • اختار الشاعر النمط الوصفي ليعبر عن حالته النفسية بعيداً عن وطن الأحبة، وهذا النمط سيطر بوضوح على معظم أبيات القصيدة.
  • في الأبيات (12-13)، اعتمد الشاعر النمط الأمري ليظهر حدة شوقه لوطنه، وهو نمط رافد للنمط الوصفي الأساسي، ساعد في تعزيز الموقف الشعري للشاعر.
  • الأبيات التي تحمل إخبارات هي (16-17-18).
  • يمكن استنتاج أن النصوص الشعرية نادراً ما تتميز بنمط خاص ينفرد بها، بل غالباً ما تحتاج إلى استخدام أنماط رافدة تساهم في إثراء النص وإضافة حيوية لها.

أتفحص الاتساق والانسجام

  • العلاقة الرابطة بين البيت الأول والأبيات من (2 إلى 6) تتجلى في أن الأبيات اللاحقة تعمق في أسباب وأوجاع الشاعر التي أشار إليها في البيت الأول، حيث توضح الأبيات اللاحقة سبب حزنه وشجنه العميق.

  • وظيفة “الفاء” في بداية البيت 12 هي استئنافية، حيث تعيد الحديث عن الحزن والشجن. أما “الواو” في البيتين 13 و 14، فهي تستخدم للجمع والربط بين الأشياء المتعددة داخل القصيدة.
  • نعم، هناك علاقة وثيقة تربط بين الأبيات الستة الأولى والأبيات التي تليها. الأبيات الستة الأولى تقدم المقدمة لمشاعر الحنين والألم التي يعاني منها الشاعر بسبب الفراق عن وطنه وأحبابه، بينما الأبيات التالية تعبر عن الشوق العميق للوطن والحنين للأماكن القديمة والأحباء. العمق والتجانس في المشاعر يجمع بين الأبيات ويجعلها متلازمة.
  • بين البيت الأول والبيت الأخير تتمحور وحدة المعنى والحالة الشعورية المستمرة، حيث يشعر الشاعر بالألم والحزن في البداية، ثم يتجلى هذا الحزن في الشوق العميق للماضي والوطن في البيت الأخير. بالتالي، تحقق القصيدة وحدة في البنية والمعنى، مما يجعلها عميقة ومؤثرة على القارئ.

أجمل القول في تقدير النص

  • سؤال: ما الدوافع النفسية التي دفعت الشاعر لكتابة هذه القصيدة؟ إجابة: إحساسه بالوحشة واشتياقه العميق لوطنه.
  • سؤال: لماذا غاب كل أثر للواقع السياسي والتاريخي المحيطين بحالة الشاعر وهو بالمنفى؟ إجابة: لانغماسه في تصوير حالته النفسية.
  • سؤال: أين يقف الشاعر بين التقليد والتجديد؟ إجابة: يقول عنه أستاذه المرصفي في الوسيلة الأدبية: “فلقد استفاد من تجارب القدامى، فدرس دواوين الفحول من شعرائهم، ولما تيسرت له الأدوات نهض بالشعر نهضة عظيمة، وأعاد إليه حلته العربية، وبهجته البدوية حتى شاكل الشريف الرضي في جزالة اللفظ، ومتانة النسج وقوة الكلام، ولم يتخلف عن متقدمي الشعراء في شيء، على أنه أربى عليهم بما جال في فنون المعاني، وقد شهد له الشعراء المجددون بقدم السبق وبالريادة في الشعر.”
  • سؤال: كيف تأثرت قريحة البارودي بظروف المنفى؟ إجابة: حركت ظروف المنفى قريحة البارودي، فأبدع خير قصائده، وهي قصائد يرى فيها “احمد حسن الزيات” أنها بينت أن للبارودي كل الفضل في إحياء وتجديد الشعر العربي، حيث كان الشعر في عهده صورة مشوهة من آثار القرون الأخيرة المظلمة، فجلاه في خاطره وصقله على لسانه. قام البارودي بنقل شعر ابن المعتز وأبا فراس والرضي وأمثالهم من الفحول.

تحميل تحضير نص آلام الاغتراب لغات

 
تحضير نصوص السنة الثالثة ثانوي جذع مشترك اداب الجيل الثاني شاملة لجميع الوحدات التعليمية , كما تحتوى ايضا على الافكار الاساسية لنصوص السنة الثالثة ثانوي اداب .
 
الموقع الاول للدراسة في الجزائر السنة الثالثة ثانوي يقدم لكم الافكار الاساسية لنصوص السنة الثالثة ثانوي اداب.

زر الذهاب إلى الأعلى