ADS
التربية العلميةالتعليم الإبتدائيثالثة ابتدائي الجيل الثاني

الحيوانات الاخمصية السنة الثالثة ابتدائي

يعتبر درس الحيوانات الاخمصية السنة الثالثة ابتدائي واحدًا من الدروس الممتعة والمثيرة في منهاج السنة الثالثة ابتدائي. يتيح درس الحيوانات الاخمصية للتلاميذ فرصة استكشاف عالم مذهل من الحيوانات الصغيرة والمدهشة التي تشكل جزءًا أساسيًا من التنوع البيولوجي في العالم الطبيعي.

أهمية الدرس

تسعى المدارس إلى تقديم دروس تعليمية تكون مشوقة وملهمة للتلاميذ، ودرس الحيوانات الأخمصية يأتي كجزء من هذه الجهود. يمكن أن يكون هذا الدرس فرصة لاكتساب المزيد من المعرفة حول الحياة البرية والتعرف على الكائنات الحية في الطبيعة.

محتوى الدرس

في هذا الدرس، يتعلم الطلاب عن الحيوانات الأخمصية، وهي الحيوانات التي تملك أرجلًا مشابهة للأصابع. يمكن أن تكون هذه الحيوانات مثل الثعالب والقطط والكلاب، حيث تعتمد على هذه الأرجل للحركة والصيد والبقاء على قيد الحياة.

أنماط التنقل عند الحيوان تكيف العضو مع نمط التنقل

التنقل يُعَدُّ خاصيةً بارزة تميز الحيوانات عن النباتات. تُستغل هذه الخاصية للحصول على الغذاء والهروب من الأخطار والبحث عن قرين والتكيف مع المناطق التي تحتوي على طقس مناسب. ويظهر تكيف الحيوان مع الوسط الذي يعيش فيه في تنوع كيفية التنقل، حيث تُبْرِز هذه الظاهرة تنوع وسائل التنقل بين الحيوانات.

التنقل في البر

تتنوع وسائل التنقل على البر بين المشي والعدو والقفز والزحف والتسلق. تختلف الحيوانات في تكييفها مع هذه الوسائل بناءً على طبيعة البيئة التي تعيش فيها.

مثلاً، يتمثل تكيف الحصان مع العدو في طول قوائمه وانتصابها عمودياً، وفي انتهاء الأطراف بإصبع وحيد مكسو بحافر، وفي قوة عضلات القوائم. بينما يتمثل تكيف الأرنب مع القفز في طول قائمتيه الخلفيتين وفي قوة عضلاتهما.

التنقل في الماء

تتمثل أساليب التنقل في الماء بالسباحة، وهي خاصية تميز العديد من الكائنات الحية المائية.

مثلاً، تستخدم الأسماك زعانفها للسباحة. تحتوي الأسماك على زعانف مختلفة مثل الزعنفة الذيلية والظهرية والشرجية والزعانف الصدرية والزعانف البطنية، وكل زعنفة لها دور محدد. فالزعانف الزوجية تساعد على الغوص وتغيير الاتجاه، في حين تساعد الزعانف الفردية على محافظة توازن السمكة في الماء.

التنقل في الهواء

يُشكِّل الطيران وسيلة تنقل رئيسية بين الطيور، وتختلف طرق التكيف مع هذه الخاصية بحسب نوع الطير.

الطيور تتميز بتحول الطرفين الأماميين إلى جناحين، وبقوة العضلات الصدرية، وبوجود طبقة عازلة من الريش. فالجناحين يُمَكِّنانها من الطيران بسهولة، والريش يُلائم هيكل الطائر للتحليق.

في الختام، يُظهر تنوع أساليب التنقل بين الحيوانات تكيفها الرائع مع البيئة المحيطة بها، مما يبرز التنوع البيولوجي الرائع الذي يميز عالم الحياة.

انواع بعض الحيوانات على حسب نمط التنقل

الحيوانات الأخمصية الحيوانات الأصبعية الحيوانات ذات الحوافر
الأرنب الكلب الحصان
الدب القط البقرة
البندا الطيور الجمل
الفأر الأسد الغنم
القنفد الذئب الماعز
الكنغر الثعلب
زر الذهاب إلى الأعلى