ADS
أولى متوسط الجيل الثانيالتعليم المتوسطاللغة العربية

تحضير نص عيد الفطر المبارك للسنة الاولى متوسط

تحضير نص عيد الفطر المبارك للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني , دراسة نص عيد الفطر المبارك للسنة الاولى متوسط اللغة العربية  .

الافكار الاساسية لنص عيد الفطر المبارك السنة الاولى متوسط من دروس السنة الاولى متوسط في مادة اللغة العربية .

تحضير نص عيد الفطر المبارك

دراسة نص عيد الفطر المبارك اللغة العربية للسنة الاولى متوسط من كتاب اللغة العربية 1 متوسط الجيل الثاني , وقريبا سنقوم بوضع دروس السنة الاولى متوسط في اللغة العربية على موقع الدراسة الجزائري .
 
تحضير درس عيد الفطر المبارك المحور 06 الأعياد بالاضافة الى تلخيص نص عيد الفطر المبارك اللغة العربية للسنة 1 متوسط .
 
تحضير نص عيد الفطر المبارك من كتاب اللغة العربية للسنة الاولى متوسط .

نص فهم المنطوق عيد الفطر المبارك

كنّا قبل اليوم نهنّئ الأمّة الجزائريّة بمثل هذا العيد و ليس لها من مظاهر السّعادة ما تهنأ به إلاَّ ما نرجوه لها و نأمل .
أماّ اليوم ، فإنّنا نهنّئها وهي في طورٍ جديدٍ من أطوار حياتها هو أساس سعادتها ، طور سامَتْ به شقيقاتها هُناَ وهنالك ، فنُهنّئها ومن أبنائها من هو سجين في سبيل العلم و الهداية ، ومن هو سجين في سبيل السّياسة والحقوق المغْصُوبة .
أمّة أخذت تقدّم الضحايا في سبيل سعادتها ، أمّة أخذت تقدّم الضّحايا في سبيل سعادتها ، حقيقة بأن تنال السّعادةَ ، وبأن تهنأ بها فتهانينا إليها بعيدها و سعاداتها .

عبد الحميد بن باديس- المختار في الأدب والنّصوص- المعهد التّربوي الوطني الجزائريّ .

التعريف بالكاتب

الإمام عبد الحميد بن باديس (1307-1358 هـ)، الذي يوافق (4 ديسمبر 1889 – 16 أبريل 1940 م)، يعتبر رائد النهضة الإسلامية في الجزائر ومن رجال الإصلاح في الوطن العربي. هو أيضًا مؤسس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين.

اسئلة فهم النص

  • س: عمّاذا يتحدّث الكاتب في هذا النص؟ ج: يتحدث عن عيد الفطر بين زمنين مختلفين.
  • س: هل هناك اختلاف في تهاني العيد بين الأمس واليوم؟ ج: نعم، فتهاني العيد قبل اليوم ليس لها من مظاهر السعادة شيء، بينما تهنئة عيد اليوم تأتي بطابع جديد.
  • س: من المخصُوصُ بتهاني العيد في النص؟ ج: الأمة الجزائرية قاطبة.
  • س: من يقصد الكاتب بالسجنين؟ ج: يقصد الكاتب طلاب العلم المقبلين عليه هنا وهناك والآخرين الذين طالبوا بحقوقهم السياسية المغصوبة فسجنهم الاستعمار.
  • س: ما الذي يدل على أحقية الأمة بهذا العيد؟ ج: “أمّة أخذت تقدّم الضّحايا في سبيل سعادتها”، مما يؤكد على أحقية الأمة في الاحتفال بهذا العيد وتحقيق سعادتها.

شرح المفردات

  • ما تهنّأ به : ما تسعد به من الهناء والسّعادة.
  • طور : مرّة ومرحلة وحال .
  • المغصوبة : المأخوذة قهرا وظلما .

الفكرة العامة

تناول الكاتب في هذا النص تهنئة الأمة الجزائرية بمناسبة العيد وتوضيح أحقيتها في الاحتفال به. يتناول أيضًا التباين بين عيد طمسته الأيادي الغادرة والمغصوبة، وعيد استعادت فيه الأمة سيادتها بفضل قافلة من الشهداء، مشيرًا إلى أن الحزن في العيد الأول يتحول إلى مصدر للسعادة في العيد الثاني. يبرز الكاتب أهمية التضحيات من أجل السعادة وكيف تحققت هذه السعادة في عيد الاستقلال.

الأفكار الاساسية

  1. يقدم الكاتب لمحة عن مرور العيد في الجزائر بين الماضي والحاضر.
  2. يعبر الكاتب عن تهنئته لكل فئات الشعب بمناسبة العيد.
  3. يشير الكاتب إلى الأسباب التي تجعل الأمة الجزائرية مستحقة للاحتفال بالعيد.

المغزى العام من النص

يختم الكاتب نصه بترحيب بقدوم عيد الفطر، الذي يعتبره نقطة فارقة، حيث يشير إلى الإضاءة الساطعة لهلاله ويصفه بأنه كزورق من الفضة يحمل حمولةً من العنبر.

البناء الفني لنص عيد الفطر المبارك

  • نوع النص : مقتطف من خطبة .
    نمط النص : إخباري .

فهرس تحضير نصوص اللغة العربية السنة الاولى متوسط

زر الذهاب إلى الأعلى