ADS
التعليم المتوسطالسنة الرابعة متوسطاللغة العربية

حل اطبق ص 64 اللغة العربية 4 متوسط

الموقع الاول للدراسة في الجزائر 4 متوسط يقدم لكم حل اطبق ص 64 اللغة العربية 4 متوسط , حل تمارين اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط من الكتاب المدرسي مع حل التمارين لجميع الصفحات و المقاطع التعليمية  بالاضافة الى حل اطبق ص 64 اللغة العربية 4 متوسط.

حل تمارين اللغة العربية أهمية كبيرة في عملية تعلم اللغة وتطويرها. إليك بعض الأسباب التي تبرز أهمية حل تمارين اللغة العربية:

  1. تحسين المهارات اللغوية: تمارين اللغة تساعد في تحسين مهارات القراءة والكتابة والاستماع والمحادثة باللغة العربية. عند حل التمارين، يمكن للطلاب أن يتعلموا كيفية استخدام الكلمات والجمل بشكل صحيح وفهم النحو والصرف.
  2. زيادة الثقة بالنفس: حل التمارين بانتظام يزيد من ثقة الطلاب في مهاراتهم اللغوية. عندما يرى الطالب تحسنًا في أدائه وفهمه للمفاهيم اللغوية، يصبح أكثر واثقًا في التحدث والتفاعل باللغة العربية.
  3. توسيع المفردات: تمارين اللغة تساهم في زيادة المفردات وتعريف الطلاب بمصطلحات وعبارات جديدة. هذا يمكنهم من التعبير عن أنفسهم بشكل أدق وغني بالتفاصيل.
  4. فهم أعمق للثقافة: اللغة هي جزء لا يتجزأ من الثقافة. عندما يحل الطلاب تمارين اللغة، يمكنهم فهم أفضل للعادات والتقاليد والقيم في الثقافة العربية، مما يساعدهم على التفاعل بشكل أفضل مع المجتمع الناطق بالعربية.
  5. التحضير للاختبارات والامتحانات: حل التمارين يمكن أن يكون استعدادًا جيدًا للطلاب للاختبارات والامتحانات. يمكن للطلاب أن يمارسوا مهاراتهم ويقيموا مستواهم من خلال حل التمارين، مما يزيد من فرص نجاحهم في الاختبارات.
  6. تحسين مهارات التفكير: عند حل التمارين، يتطلب من الطلاب التفكير وحل المشكلات بطريقة منطقية وإبداعية. هذا يساهم في تحسين مهارات التفكير النقدي والتحليلي لديهم.

باختصار، حل تمارين اللغة العربية يمثل وسيلة فعالة لتعزيز مهارات اللغة والثقة بالنفس والفهم الثقافي، ويساعد في إعداد الطلاب لمستقبلهم الأكاديمي والمهني.

حل اطبق ص 64 اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

يسرنا ان نضع لكل طلاب وطالبات المدرسة حلول اسئلة الكتاب الدراسي لجميع المراحل الدراسية حيث نقدم لكم إجابة سؤال اطبق ص 64 اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط :

ظاهرة لغوية: الجملة البسيطة والجملة المركبة

ألاحظ الجمل وأقوم بتحليلها:

  • عند مقارنتنا بين الجملة الأولى في العمود “أ” والجملة الأولى في العمود “ب”، نجد أن كلمة “جابرة” في العمود “أ” تُستخدم كاسم مفرد، بينما في العمود “ب”، نجدها جزءًا من الجملة “تجبره”.
  • الشاعر وصف اليد في العمودين بعبارات مختلفة؛ في العمود الأول، استخدم الصفة كاسمًا صريحًا، أما في العمود “ب”، فاستخدم الصفة كجزء من جملة فعلية.
  • عند التفحص للجملة الثانية في العمود “أ” و “ب”، نجد أنهما متشابهتان من حيث البنية. في العمود “أ”، وُضِعَت الحالة في الجملة “شاكرة حال” وهي مفردة، بينما في العمود “ب”، وُضِعَت الحالة كجزء من جملة اسمية في عبارة “وأنا له شاكرة”.
  • إذا يُمكن استنتاج أن الجمل يمكن أن تكون بسيطة أو مركبة إذا وُضِعَت أحد عناصرها جملة.

أطبق:

  • السعي في قضاء حوائج الناس يُطيل العمر ويُمحِي الذنوب – لأن الخبر جملة.
  • الجمعيات الخيرية المتعددة في الجزائر تتنافس على تقديم المساعدات للفقراء والمساكين – لأن الصفة جزء من جملة.
  • إنما يُطعم المؤمنون المحتاجين ابتغاء مرضاة الله وهم يرجون رحمته ورضاه ويخافون سخطه – لأن الحال جملة.

تحويل الجمل البسيطة إلى جمل مركبة

الجمل البسيطة:

  • المجتمع بأمس الحاجة إلى مؤسسات خيرية مساندة لجهود الدولة لا إلى جمعيات مطالبة ومعارضة لكل مجهود مخلص.
  • التعاون يحصن الأمة من الفقر والتشرد.
  • مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد ذي الأعضاء المتضامنة.

الجمل المركبة:

  • المجتمع يحتاج إلى مؤسسات خيرية تساند جهود الدولة لا إلى جمعيات تطالب وتعارض كل مجهود مخلص.
  • التعاون يحصن الأمة من الفقر والتفرق.
  • شبه المؤمنون في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كالجسد الواحد الذي تتضامن أعضاؤه.

الفقرة:

زرت صديقي في منطقة القبائل فوجدته عند أحد جيرانه وقد انهمك مع باقي جيرانه وأفراد قريته في أعمال ترميم بيت الجار فسألته عن ذلك فقال إنه عمل تضامني تقوم به طواعية نجتمع فيه في كل مرة عند أحد الجيران البسطاء تقوم بعمل إصلاحي أو حصاد محصوله أو جني الزيتون أو شق طريق أو حفر بئر والأمر كما لاحظته نتقاسم الأعمال فتخف الأعباء وترانا كخلية نحل في همة ونشاط ونقوم بالعمل ونحن نشعر بسعادة عارمة إحساس لا يمكن وصفه بل يمكن الإحساس والشعور به فقط لأنه من الإحسان

 

زر الذهاب إلى الأعلى