ADS
التعليم المتوسطاللغة العربيةثالثة متوسط الجيل الثاني

حل انتج ص 67 للسنة الثالثة متوسط

الموقع الاول للدراسة في الجزائر 3 متوسط يقدم لكم حل انتج ص 67 اللغة العربية 3 متوسط , حل تمارين اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط .
 
دروس اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط من الكتاب المدرسي مع حل التمارين لجميع الصفحات و المقاطع التعليمية  بالاضافة الى حل انتج ص 67 اللغة العربية 3 متوسط.

حل انتج ص 67 للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني

يسرنا ان نضع لكل طلاب وطالبات المدرسة حلول اسئلة الكتاب الدراسي لجميع المراحل الدراسية حيث نقدم لكم إجابة سؤال انتج ص 67 اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط :

يرتبط التّضامنُ بالسّلم ارتباطًا وثيقًا؛ فالتّكافُلُ يُنَمّي الشُّعور بالأخُوّة ويؤدّي إلى التّآلفُ.

  • أعِدْ قراءة نصّ “التّضامن والسّلم” قصدَ تحسين صياغتك للفكرة العامّة والأفكار الأساسيّة.
  • انطِلاقًا من الأفكار الأساسيّة، اِبْنِ فقرةً مُترابطةً، تصلُحُ أن تكونَ مُلَخَّصًا للنّصّ، موظِّفًا اسم فعلٍ ماضٍ وصيغة مبالغة وتشبيها.

الحل :

التضامن والتكافل في القرآن الكريم: نموذج للتعاون والتعاطف الإنساني

تعتبر القرآن الكريم مصدر إلهام وتوجيه للبشرية جمعاء. إنها كتاب يحمل في طياته مفاهيم التضامن والتكافل الاجتماعي والاقتصادي، وهو يتجاوز الحدود الدينية ليشمل الإنسانية بأسرها. تبرز هذه المفاهيم في عدة آيات قرآنية، حيث يُظهر القرآن الكريم كيف يجب على البشر أن يتعاونوا ويتضامنوا مع بعضهم البعض وكيف يجب عليهم رعاية المحتاجين والفقراء. في هذا المقال، سنلقي نظرة على مفهومي التضامن والتكافل في القرآن الكريم.

التضامن الإنساني:

القرآن الكريم يدعو إلى التضامن الإنساني والتعاطف مع المحتاجين بشكل عام. في سورة البقرة، يُشجع المسلمون على مساعدة الفقراء واليتامى والمحتاجين، سواء كانوا مسلمين أم لا. يقول الله في القرآن الكريم: “يُؤْثِرُونَ عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ”، مما يشير إلى أن التضامن الإنساني يجب أن يكون مبنيًا على الرغبة في تحسين أوضاع الآخرين بغض النظر عن ديانتهم أو أصولهم.

نصرة المظلوم:

القرآن الكريم يحث المسلمين على نصرة المظلومين والدفاع عن حقوقهم. يُشجع على القيام بالعدالة والإنصاف حتى في مواجهة القوى الظالمة. في سورة النساء، يُطلب من المسلمين أن يكونوا “شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَىٰ أَنفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ”، وذلك للدفاع عن الحق والعدالة.

التكافل الاقتصادي:

القرآن الكريم يُظهر أهمية التكافل الاقتصادي والمشاركة في بناء مجتمع مزدهر. في سورة الحشر، يشجع المسلمون على توزيع الثروة بين الفقراء والمحتاجين، ويُذكر أن هذا يساهم في تحقيق التوازن الاقتصادي والاجتماعي.

التكافل الاجتماعي:

القرآن الكريم يبرز أهمية التكافل الاجتماعي والتعاون بين أفراد المجتمع. يُشجع على تطوير علاقات قوية بين الأفراد والمجتمعات وتقديم الدعم المتبادل في الأوقات الصعبة. يقول الله في القرآن الكريم: “وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ۚ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ

زر الذهاب إلى الأعلى