القائمة الرئيسية

الصفحات

تحضير درس تنوع الانماط للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني


تحضير درس تنوع الانماط اللغة العربية السنة الثانية متوسط الجيل الثاني , درس تنوع الانماط للسنة الثانية متوسط مادة اللغة العربية.

مذكرة درس تنوع الانماط السنة الثانية متوسط من دروس السنة الثانية متوسط في مادة اللغة العربية.

تحضير درس تنوع الانماط


تحضير درس كتابة نص متنوع الأنماط يتخلله الحوار - الميدان إنتاج المكتوب ( نشاط التعبير الكتابي ) في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط - الجيل الثاني

ألاحظ :
إذا رجعت إلى نص ' من شمائل الرسول صلى الله عليه وسلم ص46 ' لاحظت أن الكاتب يذكر يسرد ويحاور إضافة إلى أنك تجده يحتج أيضا .

أتعرف :

- اذكر الأنماط الموظفة في النص الموظف في النص.
- استذكر مؤشرات كل نمط؟
- ما علامات ودلالات الأنماط الموظفة؟

تعريف النمط: هو الطريقة المستخدمة في إعداد النص وإخراجه بغية تحقق غاية المرسل منه ، ولكل فن أدبي نمط يتناسب مع موضوعه ، ولكلّ نمط بنية تتناسب مع الموضوع المطروح ، والأنماط تساعد على إيصال الفكرة عندما يحسن الكاتب توظيفها.

النمط التفســــيري: عندما يهدف الكاتب إلى تعديل أوتنمية معارف المتلقي أو نقل معلومات قد لا تكون لديه ، فإنه سيكتب نصا تفسيريا . وقديكون على صورة إجابة عن سؤال أو أسئلة .

النمط الوصفــــي :
عندما يحاول المؤلف أو الكاتب استحضار مكان أو موضوع أو شيء أو شخصية لا يراهاالمتلقي فإنه يتجه إلى إنتاج نص وصفي ، أو هو الرسم بالكلام الذي ينقل مشهداحقيقيّا أو خياليّا.

النمط الحجاجي: عندما يكون الهدف من التأليف أو الكتابة هو البرهنة علىصحة أو شرعية فكرة أو إقامة الدليل لإثبات صلاحية الموقف ، أو هو الذي يرمي إلى إثبات قضية أو الإقناع بفكرة.

النمط السّــردي: يحكي السّارد عن وقائع حصلت في زمن ماض أو عن وقائع في وقت حصولها .

النمط الحواري : هو التواصل الكلامي أو التحادث المباشر.

النمط الإخباري : هو النمط الذي يعرض فيه الكاتب المعلومات والأخبار التي ترمي على إعلام المتلقي بالمستجدات.
تحضير دروس اللغة العربية للسنة الثانية متوسط

فهرس تحضير دروس البناء اللغوي للسنة الثانية متوسط في مادة اللغة العربية , دروس اللغة العربية للسنة 2 متوسط الجيل الثاني .

تعليقات

ستقرأ فى هذه المقالة