إعلان
التعليم الثانويالسنة الثانية ثانوي

استقلال بلاد المغرب عن المشرق 2 ثانوي ص 128

استقلال بلاد المغرب عن المشرق 2 ثانوي ص 128

تحضير نص استقلال بلاد المغرب عن المشرق السنة الثانية ثانوي الجيل الثاني , دراسة نص استقلال بلاد المغرب عن المشرق للسنة الثانية ثانوي اللغة العربية  .

الافكار الاساسية لنص استقلال بلاد المغرب عن المشرق السنة الثانية ثانوي من دروس السنة الثانية ثانوي في مادة اللغة العربية .

نص تواصلي : استقلال بلاد المغرب عن المشرق 2 ثانوي ص 28

التعريف بصاحب النص

محمد عبد العزيز الكفراوي كاتب وناقد سياسي وأدبي من القطر الشقيق مصر ، اهتم كثيرا بتاريخ الحضارة العربية وسجل في ذلك الكثير من الكتابات ،منها كتاب ( تاريخ الشعر العربي في العصرين الأول والثاني من خلافة بني العباس)و منه أخذ النص الذي بين أيدينا

اكتشاف معطيات النص 


س1- ماذا تمثل سنة 160 هـ بالنسبة لتاريخ المغرب العربي؟ ج- بداية الإنف1صال عن الخلافة المركزية وتأسيس أول دولة مستقلة وهي الدولة الرستمية.
س2- ما هي العوامل التي هيأت الأسباب لبداية حركة الانفصال في المغرب العربي؟ج-ثورات الخوارج-انهيار الدولة الأموية.
س3- أي فرق الخوارج انتقلت إلى المغرب العربي؟ ج-الإباضية – الصفرية
س4- أذكر أبرز الثورات التي قادها الخوارج في المغرب العربي.ج- ثورة ميسرة المطغري الصفري 122 هـ -ثورة عاصم بن جميل 138 هـ -ثورة أبو الخطاب عبد الأعلى بن السمح المحافري140هـ
س5-ما هي أبرز نتائج هذه الثورات؟ج- أثمرت عن تأسيس الدولة الرستمية سنة 160هـ ومبايعة عبد الرحمن بن رستم إماما وخليفة لها.

مناقشة معطيات النص :


س-ما هي الأسباب التي تقف وراء الانفصال عن الخلافة المركزية ؟ج-سقوط الدولة الأموية وقيام الدولة العباسية وما تبع ذلك من مخلفات سياسية -الصراع من أجل السلطة وإدعاء الأحقية بالخلافة-الاضطهاد السياسي من قبل الخلفاء العباسيين
س2-هل حققت تلك الثورات أهدافها السياسية والأمنية في المنطقة؟ ج-كلا ، بل ثورات همجية ، أسفرت عن اللاأمن والفوضى السياسية.
س3- ما الدليل على ذلك؟ ج-من أمثلة ذلك ما اقترفته القبائل البربرية الصفرية من أعمال شنيعة وانتهاك للأرواح والحرمات الدينية ، ما اضطر الإباضية للتصدي لها ورفضها.

مجمل القول في تقدير النص :

س1- ما هو الموضوع الذي عالجه الكاتب في هذا النص؟ ج-عالج الكاتب في هذا النص موضوعات تاريخية ، تمثل في أسباب وظروف نشأة الدولة الرستمية في المغرب العربي.
س2- إلى أي نمط ينتمي هذا النص ؟ حدد خصائصه؟ج- ينتمي هذا النص إلى النمط السردي لأنه يعرض أحداثا تاريخية ، وفق تسلسلها الزمني.
أبرز خصائصه: -العرض التسلسلي للأحداث -الموضوعية في عرض الأحداث
-استخدام المصطلحات التاريخية-توظيف الأزمنة الماضية وأفعال الكينونة

تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي

تحضير نصوص السنة الثانية ثانوي الجيل الثاني شاملة لجميع الوحدات التعليمية , كما تحتوى ايضا على الافكار الاساسية لنصوص السنة الثانية ثانوي.

الموقع الاول للدراسة في الجزائر السنة الثانية ثانوي يقدم لكم الافكار الاساسية لنصوص السنة الثانية ثانوي.

زر الذهاب إلى الأعلى