إعلان
التعليم الثانويالسنة الثالثة ثانوياللغة العربية

تحضير نص الرمز الشعري للسنة الثالثة ثانوي اداب

ستقرأ في الموضوع

تحضير نص الرمز الشعري للسنة الثالثة ثانوي اداب

تحضير نص الرمز الشعري السنة الثالثة ثانوي اداب , دراسة نص الرمز الشعري  للسنة الثالثة ثانوي اللغة العربية  .

تحضير نص الرمز الشعري

الافكار الاساسية لنص الرمز الشعري السنة الثالثة ثانوي جذع مشترك اداب من دروس السنة الثالثة ثانوي في مادة اللغة العربية .

دراسة نص الرمز الشعري اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي جذع مشترك اداب من كتاب اللغة العربية 3 ثانوي , وقريبا سنقوم بوضع دروس السنة الثالثة ثانوي في اللغة العربية على موقع الدراسة الجزائري .

تحضير نص الرمز الشعري من كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي ص 173.

لخص ظاهرة الرمز في القصيدة المعاصرة.


عزا لدين إسماعيل ناقد عربي من مواليد 1929 دكتوراه الدولة في الأدب جامعة عين شمس 1959 عميد كلية الآداب لشئون الدراسات العليا والبحوث إلى جانب شغله أستاذا في عدة جامعات في السودان والسعودية والمغرب من مؤلفاته : قضايا الإنسان في الدب المعاصر . الشعر العربي المعاصر. روح العصر.
.توفي سنة2007

1** ترتبط العناصر الرمزية لدى الشعراء المعاصرين بشخوص أسطورية.أو دخلوا عالم الأسطورة .والمواقف بعد أن يستكشف لها الشاعر بعدا إنسانيا خاصا في واقع تجربته.
.
2* بعض الموز المتداولة بكثرة:*السند باد.سيزيف. تموز. عشتروت.أيوب. هابيل. قابيل. أينياس.الخضر. عنترة. عبلة. شهريار. هرقل. التتار. سقراط.
3* تتجلى أهمية السند باد لدى الشعراء ا لعرب في كونها شخصية أدبية شعبية فهو تاجر يركب سفينة يبحث عن الطرائف فيتعرض لمواقف شاقة.كما أنه شخصية عادية وغير عادية في الوقت نفسه.عدية على المستوى الجمعي للإنسان لأن قصة الإنسانية هي قصة مغامرة للكشف عن المجهول. وغير عادية على المستوى الفردي لأن الفرد الذي تتلخص فيه التجربة الإنسانية نادرا جدا. وهده الازدواجية هي التي جعلت الكثير يتأفف لهده الشخصية الأسطورية
.
4* تجمع طبيعة الرمز بين أمرين هما الشخوص والمواقف.

5* يعود نفور القراء من استخدام الشخوص الأسطورية.الرمزية القديمة في الشعر إلى سوء استخدام الشعراء لها وإحداثها لبلبلة فكرية حيث يسيطر الغموض على الأفكار وتغمها ضبابية منفرة.فبعض الشعراء يحشد الموز ليؤكد اتساع ثقافته.
6 * يستطيع الشاعر الارتفاع بالواقعة الفردية المعاصرة إلى الواقعة الإنسانية العامة ذات الطابع الأسطوري بخلق رموز جديدة وإنشاء الأسطورة بقوة ابتكاريه .

.
7*وقد ضرب الكاتب لدلك مثلا تجلى في رمز جميلة بوحيرد حيث كثرت القصائد المعاصر ة التي تستخدم اسم هده البطلة رمزا للنضال والتضحيات الجسام. فأضحت جميلة رمزا أسطوريا.
..
8** يمكن إثراء المصطلح الشعري حسب رأي الكاتب بخلق رموز جديدة والارتفاع باللفظ الدال على العنصر الطبيعي إلى مدلول معروف على مستوى الرمز فيشحذها بمدلولات شعرية. أي خلق الرمز العصري.

1** ليست كل الرموز الأسطورية شخوص أسطورية بدليل الرموز عنترة . جميلة. الحلاج. أيوب.

2** للرمز ارتباطان ومن ثم فهما نوعان: رمز يرتبط بعناصر الطبيعة كالمطر البحر النجم الناي الريح فارس النحاس.وآخر رمز يرتبط بالأماكن ذات المدلول الشعري مثل دنشواي جيكور بويب بورسعيد. أوراس.

3** تعتبر شخصية السند باد جامعة بين العادي وغير العادي .على المستوى الجمعي للإنسان لان قصة الإنسانية هي قصة المغامرة وعلى المستوى الفردي لأن الفرد تتلخص فيه التجربة الإنسانية.

*
4** يمكن تحديد العلاقة بين الرمز والصورة من جهة وبين الرمز والعاطفة من جهة أخرى ………… إن العلاقة بين الرمز والصورة علاقة تفاعل ضمن جدلية التأثر والتأثر…بالواقع والفكر والعاطفة واللاشعور والخيال – تُضيف إلى الرمز أشياء جديدة, والشاعر المبدع هو الذي يستطيع أن يوظّف إمكانات الرمز في خدمة التشكيل الجمالي للصورة الفنية …
5** نعم لقد بث الرمز الغموض في القصيدة المعاصرة وجعلها أثر ضبابية بسبب سيطرت الموز الأسطورية غير المعروفة إلا عند الدين يمارسون التثاقف ويلجون بحار الإبداع الفني .


ظاهرة الرمز من الظواهر الحديثة في الشعر العربي وهده الرموز كثيرة ومتعددة ومنها الديني والتاريخي والسياسي و الأدبي ومنها الحقيقي والأسطوري. واهتمام الشعراء والنقاد بها يرجع إلى تأثرهم بالتيارات الأدبية الغربية في عمومها.وإلى قدرة هده الرموز على استيعاب التجارب الثرية في مجال الإبداع.فتوظيف الرمز في الشعر العربي الحديث والمعاصر صار من المقتضيات التي بفرضها الواقع الاجتماعي والسياسي والنفسي للشعراء.ولقد بالغ بعض الشعراء في حشد الرموز في نصوصهم الشعرية فأدى دلك إلى ولادة ظاهرة الغموض

تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي ادب


تحضير نصوص السنة الثالثة ثانوي جذع مشترك اداب شاملة لجميع الوحدات التعليمية , كما تحتوى ايضا على الافكار الاساسية لنصوص السنة الثالثة ثانوي اداب.

الموقع الاول للدراسة في الجزائر السنة الثالثة ثانوي يقدم لكم الافكار الاساسية لنصوص السنة الثالثة ثانوي اداب.

زر الذهاب إلى الأعلى