إعلان
التعليم الثانويالسنة الثالثة ثانوياللغة العربية

تحضير نص اغنيات للالم للسنة الثالثة ثانوي اداب

تحضير نص اغنيات للالم للسنة الثالثة ثانوي اداب

تحضير نص أغنيات للألم السنة الثالثة ثانوي اداب , دراسة نص أغنيات للألم للسنة الثالثة ثانوي اللغة العربية  .

الافكار الاساسية لنص أغنيات للألم السنة الثالثة ثانوي جذع مشترك اداب من دروس السنة الثالثة ثانوي في مادة اللغة العربية .

تحضير نص اغنيات للالم

دراسة نص أغنيات للألم اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي جذع مشترك اداب من كتاب اللغة العربية 3 ثانوي , وقريبا سنقوم بوضع دروس السنة الثالثة ثانوي في اللغة العربية على موقع الدراسة الجزائري .

تحضير نص أغنيات للألم من كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي ص 142.


تعريف بصاحـــــب الـنــــص 


نازك الملائكة (1923-2007) شاعرة و ناقدة عراقية من بغداد أتمت دراستها الجامعية أحد أبرز الأوجه المعاصرة للشعر العربي الحديث رائدة للشعر الحديث لم تتوقف في دراستها الأدبية والفنية إلى هذا الحد إذ درست اللغة اللاتينية في جامعة برستن في الولايات المتحدة الأمريكية، كذلك درست اللغة الفرنسية والإنكليزية وأتقنت الأخيرة وترجمت بعض الأعمال الأدبية عنها، وفي عام 1959 عادت إلى بغداد بعد أن قضت عدة سنوات في أمريكا لتتجه إلى انشغالاتها الأدبية في مجالي الشعر والنقد، والتحقت عام 1954 بالبعثة العراقية إلى جامعة وسكون سن لدراسة الأدب المقارن، اشتغلت بالتدريس في كلية التربية ببغداد عام 1957 ، لنازك الملائكة العديد من المجاميع الشعرية والدراسات النقدية منها ما ضمها كتاب ومنها ما نشر في المجلات والصحف الأدبية، أما مجاميعها الشعرية فهي على التوالي:عاشقة الليل 1947، شظايا ورماد‍ 1949، قرار الموجة 1957، شجرة القمر1968، مأساة الحياة وأغنية الإنسان “ملحمة شعرية” 1970، يغير ألوانه البحر1977، وللصلاة والثورة 1978


اكتشــــاف معطيــــات النـــص

-تحملها للحتمية القاهرة التي يفرضها المجتمع على أفراده بقيوده وتضيقه على الناس
– دلالة على أن الألم متجذر في أمتنا فلا ندري سببه ول كيف نتخلص منه.
-الأسى ، الحرق، الكآبة ، اللم الرق الدمع جراحنا.
– تعرض الشاعرة سردا قصصيا خياليا عن يداية معايشة الألم للحياة اليومية للناس . فما هي الرسالة التي أرادت إيصالها ؟.مضمون الرسالة التي أرادت إيصالها أن الحزن و الكآبة التي يعيشها الإنسان ناتج أن الحياة عكس ما يتصوره ويشتهيه ، فهذا الألم و المعاناة نتاج الكبت و الصرامة و القيود التي يحياها الإنسان
-نعم لتغير القافية ارتباط بتغير المعاني في كل مجموعة من السطر فالمجموعة الأولى فيها تمهيد للموضوع وحديث عن طريق الشاعرة . أما الثانية فيها رسم لمعالم الموضوع 

مناقـــــشة معطيــــات النــــص 


– ما رأيك في موقف الشاعرة من الألم ؟-أنها تضخمه ، فهو عندها تشبيه بالمرض المزمن الذي يتعود الإنسان على العيش به ول يمكنه أن يشفى منه أو يتخلى عنه.
-هل ترى –أنت- ما تراه هي ، على كونه مرتبطا بماضينا السحيق و أنه حتمية لا نستطيع التخلي عنه؟ إلام ترده؟ علل.
-بل أخالفها الرأي ، فالألم ليس مرتبطا بماضينا السحيق و لا هو حتمية لا نستطيع التخلي عنه بل إنه من صنعنا و يمكننا أن نتجاوزه بالصبر والتسليم بقضاء الله وقدره (الرضا).
– علل سبب تكرار مفردة الألم مبينا علاقته بالحالة النفسية و بالموقف. – تكرار لفظة” الألم “دلالة على معاناة الشاعرة فهي تعكس حالتها النفسية: خيبة الأمل المريرة وحزنها العميق. كما تدل على الموقف الرافض للقيود و التضييق
– حلل الاستفهام الواردة في النص و بين مدى مساهمتها في تكريس الموقف الشعري للشاعرة و حالتها النفسية باعتبارها تمثل الضمير الجمعي
-تحليل الاستفهامات الواردة في النص
من أين يأتينا الالم؟/ من أين يأتينا ؟ / فيها دلالة على المكان فهو مجهول .
وتتحمل معاني الضياع و الشعور بالقهر.
-ومن عساه يكون ذلك الألم ؟ فيه تشخيص للألم ويدل على المعاناة .
كيف ننسى الألم؟/ كيف ننساه؟/ إشارة إلى حال الشاعرة ومن تتحدث باسمهم .وتدل على المعاناة الجماعية
الشديدة.
-من يضيء لنا ليل ذكراه ؟ فيها تشخيص تحمل الأمل في تجاوز الألم
– وازن بين بناء الفقرة الأولى في المقطع الأول ونظيرها في المقطع الثاني من حيث الصورة الشعرية ، الموسيقى الشعرية ، الموقف الشعري أين ترى الفروق و أين ترى الاتفاق ماذا تستنتج؟
الموازنة بين المقطع الأول للفقرة الأولى و المقطع الأول من الفقرة الثانية:
أ)الصورة الشعرية :
أوجه التشابه :
– توظيف أنواع الصور الشعرية في المقطعين : الصور البلاغية:
الفقرة الأولى المقطع الأول : مهدي ليالينا اللم/ ذاك الصباح الكئيب
الفقرة الثانية المقطع الأول : الألم….طفل صغير ناعم . تحفر في عيوننا معايرا للدمع
2)الرمز:
الفقرة الأولى المقطع الأول : ليالينا، الأسى ، = رمز المعاناة و التخبط في الألم
الألم: رمز المعاناة
الفقرة الثانية المقطع الأول : طفل : تعاطفها مع الألم غفرنا : تجاوز الألم
*واختلفا في المعاني التي أدتها هذه الصور الشعرية
*الموسيقى الشعرية:
تتفقان في توظيف تفعيلات بحر المتدارك وتختلفان في الروي و القافية
*الموقف الشعري:
يتفقان في تعبيرهما عن الحالة النفسية للشاعرة ويختلفان في أن المقطع الأول : تعبير عن الضياع والألم
المقطع الثاني : تحديد لمعالم الألم.
نستنتج: أن الشاعرة استطاعت أن تخلق تناسقا و تناغما بين موسيقى القصيدة بتنويعها للقوافي و بنائها لها على شكل مقاطع و بين صورها الشعرية : خيال ( ألوان بديع) ورمزية تعكس العمق الدلالي للغة
الموظفة لتسخر هذه العناصر في خدمة الموقف الشعري بل تتفاعل معه

تحديد بنــــاء النـص 


– ما النمط الذي وظفته الشاعرة في بداية القصيدة ؟ حلله من حيث الأفعال و الضمائر و الحدث.
وظفت الشاعرة النمط السردي :ونوعت في زمن الأفعال ، نجد الماضي: وجدناه ، أعطيناه ثم المصارع : ينبض….
ونوعت الضمائر في إطار تنوع اللغة السردية ، الغائب : ينبض ، مهدي ، في سياق حديثها عن الالم نحن في لسان الشاعرة تعبير عنهم.
– وظفت الشاعرة أنماطا أخرى .استخرجها مبينا سبب هذا المزج
. -من الأنماط الأخرى : النمط الوصفي وهي ظاهرة نعثر عليها في أغلب النصوص ، فهي تشمل النمط السائد
– ما النمط النصي الموظف في الفقرة الثانية ؟-نمط وصفي (ركزت فيه الشاعرة على وصف المشاعر فهو وصف
داخلي)من خصائصه توظيف النعوت : الصغير والصور البيانية : تحفر في عيوننا معابرا للدمع ، وتستثير جرحنا في موضع و موضع و موضع.

تفحـــــــص الاتســــاق والانسجــام


– ما الخيط الشعوري الذي يربط بين كل أجزاء القصيدة ؟ -الإحساس بالمعاناة و الألم
– إلى أي مدى ساهم المعجم اللغوي و الضمائر في اتساق النص و انسجامه؟
-لفظة الألم التي تكررت ، طفل ، طفلنا ، صباح تدل على المعاناة و محاولة التغلب عليها وتقبلها والتعايش معها فهناك ترابط بين المعاني التي أدتها هذه المفردات
-ما هو الرابط المنطقي بين الفقرة
الأولى والثانية ؟ وما نوع هذه الرابطة التي أقامتها بين الفقرتين ؟
– الرابط المنطقي هو الحديث عن نتائج اللم وهي المعاناة ومسبب هذه المعاناة
-قامت الفقرة الثالثة بالربط بين المقطعين الشعريين كيف ذلك ؟ بين الفقرات الثلث للمقطع الثاني قرائن لغوية ربطت بينهما ما هي ؟
-في المقطع الثاني تحديد لمعالم الألم وصفه خارجيا ثم في المقطع الثاني وصف تأثيراته الداخلية في وجدان الشاعرة، وفي الخير تجمع ما بين الفقرتين فهي تريد تجاوز الألم لما سببه لها من معاناة وتتعاطف معه فهو طفلها الذي كبر بين ذراعيها ول تريد التخلي عنه.
-القرائن اللغوية التي تربط تلك الفقرات الثلاث هي: الألم- يا طفلنا -كيف ننسى اللم؟
مجمل القـول ما رأيكم في ظاهرة الحزن و الألم عند نازك الملائكة؟
– ظاهرة الحزن و اللم عند الشاعرة متجذرة في الضمير الجمعي للشعوب العربية إلى حد بروز موقفها المتناقض منها بين الرغبة في تجاوزها و المحافظة عليها حميمية تعاطفية.

استثمـــار موارد النص وتوظيفـها


صيغ منتهى الجموع و قياسها
– قالت نازك الملائكة:
و رعى قوافيـــنا
تحفر في عيوننا معابرا للأدمع
ما وزن قوافي و معابر ؟
ماذا نسمي هذا الجمع؟
هل لهذ الجمع صيغ قياسية أخرى ؟ ما هي؟
صيغ منتهى الجموع: كل جمع مكون من خمسة أحرف أو ستة أحرف يتوسطها ألف زائدة.
أوزانها: فعالل/ دراهم ـ فعاليل/ قناديل ـ أفاعل/ أصابع ـ أفاعيل/ أساطير ـ تفاعل/ تجارب ـ تفاعيل/ تسابيح ـ مفاعل/ معايش ـ مفاعيل/ مصابيح ـ يفاعل/ يحامد ـ يفاعيل/ ينابيع ـ فياعل/ صيارف ـ فياعيل/ دياجير ـ فواعل/ جواهر ـ فعائل/ رسائل ـ فعالى/ فتاوى ـ فعالي/ ليالي ـ فعاليّ/ كراسيّ.
وهي كل جمع بعد أَلف تكسيره حرفان أو ثلاثة أحرف أوسطها ساكن مثل مدارس ومفاتيح، وصيغه كثيرة بلغت 19، إليك أشهرها:
1- 2- فعالِل وفعاليل: لمجرد الرباعي ومزيده بحرف واحد، وللخماسي مثل: درهم ودراهم، وغَضَنْفر وغضافر، وسَفَرْجَل وسفارج، وعندليب وعنادل، وللثلاثي زيد فيه حرف صحيح مثل: سُنْبُل وسنابل. أَما فعاليل فللرباعي والخماسي اللذين زيد قبل آخرهما حرف علة مثل: قِرْطاس وقراطيس، وفِرْدَوْس وفراديس، ودينار ودنانير، وللثلاثي المزيد فيه مثل: سفُّود وسفافيد، وسِكين وسكاكين.
3- أَفاعِل: لوزن ((أَفْعل)) اسماً أو علماً أَو اسم تفضيل مثل: أَسود (الأَفعى) وأَساود، أحمد وأَحامد أَفضل وأَفاضل، وللرباعي الذي أَوله همزة زائدة مثل أَصابع وأَنامل وأَرانب.
4- أَفاعيل: لما زيد فيه مما تقدم في الفقرة السابقة حرف مدّ مثل: أُسلوب وأَساليب، وإِضبارة وأَضابير.
5- تفاعِل: للرباعي الذي أَوله تاءُ زائدة مثل: تِنبل (قصير) وتنابل، وتجرِبة وتجارب.
6- تفاعِيل: لما تقدم في الفقرة السابقة وزيد عليه مد قبل الآخر مثل: تسبيح وتسابيح. تِنْبال وتنابيل.
7- مفاعِل: للرباعي المبدوءِ بميم زائدة: مسجد ومساجد، مفازة ومفاوز.
8- مفاعيل: للرباعي المبدوءِ بميم زائدة وقبل آخره مدّ زائد مثل: مصباح ومصابيح، وميثاق ومواثيق.
9- فواعِل: 1- جمع لرباعي ثالثه واو أَو أَلف زائدتان: خاتم وخواتم، جوهّر وجواهر.
2- وزن فاعل صفةً لغير عاقل مثل: شاهق وشواهق، وناهد ونواهد.
3- وزن فاعلة: مثل شاعرة وشواعر.
10- فواعيل: لما زاد على ما في الفقرة السابقة حرف مدّ قبل الآخر مثل: طاحون وطواحين، ساطور وسواطير.
11- فعائل: لما يأْتي: 1- للرباعي قبل آخره حرف مد زائد مثل: لطيفة ولطائف، وكريمة وكرائم.
12- فَعالى: جمع لمثل عذراء وغَضبى: عَذارى وغضابى.
13- فَعالِي: جمع لمثل تَرْقُوة وموْماة: تراقٍ وموامٍ.
12 و13 معاً: فعالى وفعالِي جمع لما يلي:
1- اسم على فَعْلى مثل: فتوى وفتاوى أو فتاوٍ
2- اسم على فِعْلى مثل: ذِفْرى وذفارى أَو ذفارٍ
3- اسم على فَعْلاء مثل صحراء وصحارى أَو صحارٍ، أَو صفة لأُنثى لا مذكر لها مثل عذارٍ وعذارى.
4- صفة لأُنثى لا مذكر لها مثل: حُبْلى وحَبالٍ وحبالى.
14- فُعالى: جمع لمثل غضبان وسكران: غُضابى وسُكارى.
15- فعاليُّ: جمع لكل ثلاثي انتهى بياءٍ مشددة ((لغير النسب)) مثل: كرسيٍّ وكراسيّ، وبُختيٍّ وبخاتيّ، وقُمْريٍّ وقماريّ.
القاعدة:
1- صيغة منتهى الجموع هي: كل جمع وقع بعد ألف تكسيره حرفان أو ثلاثة أوسطها ياء ساكنة.
2- أهم صيغ منتهى الجموع في العربية هي: فَوَاعِل، وفَعَائِل، وفَعَالِل، وشبه فَعَالِل مثل: مَفاعِل، وأفَاعِل.
3- تجمع على (فَوَاعِل) المفردات التي جاءت على الأوزان التالية:
(أ) وزن (فَاعِلَة) اسماً كانت أو صفة.
(ب) و زن (فَوْعَل) أو (فَوْعلَة).
(جـ) وزن (فَاعَل) بفتح العين.
(د) وزن (فَاعِل) بكسر العين، اسماً أو صفة لمؤنث أو لمذكر لا يَعْقل.
4- يجمع على (فَعَائِل) الرباعي المؤنث الذي قبل آخره حرف مدّ.
5- يجمع على (فَعَالِل) الرباعي المجرد والمزيد، والخماسي المجرد والمزيد. ويحذف من حروف الكلمة في هذا الجمع ما زاد على أربعة أحرف.
6- يجمع على (شبه فَعَالِل) مزيد الثلاثي، مما لم تجمعه العرب على وزن آخر من أوزان جموع التكسير.
7- إذا كان الحرف الرابع في الكلمة حرف مدّ، بقي في الجمع إن كان ياءً. وقلب ياء إن كان ألفاً أو واواً.

أكتشفُ أستنتجُ


المتدارك في الشعر الحر……..

كيفنــن سلألَمـْ كيفـنن ساهُو? من يُضي ءُ لنا ليلَ ذك راهُو?
/ 0 / /0 /0//0 /0/ /0 /0/ 0 / 0 //0 ///0 /0//0 /0/0
فاعــلن فاعـلن فاعـلن فعـلن فاعـلن فعـلن فاعلن فعـلن
يستعمل الشعراء نوعين من المتدارك: النوع الأول هو مقلوب المتقارب والنوع الثاني هو الخبب، وهما في رأينا بحران مختلفان.
أ- مقلوب المتقارب
11- مقلوب المتقارب مبني على (فاعلن
2- في هذا البحر تأخذ تفعيلة البيت أحد الشكلين:
فاعلن، فعلن
3- في نهاية البيت قد يُضاف ساكن فتصبح التفعيلة (فاعلان) أو (فعلان) ومن الشعراء من يرفل التفعيلة أي يضيف إليها سبباً فتصبح (فاعلاتن
4- أمثلة:من قصيدة محمود درويش ((أنا آت)) نأخذ هذه الأبيات:
ما الذي يجعل الكلمات عرايا؟ فاعلن فاعلن فعلن فعلاتن
ما الذي يجعل الريحَ شَوْكاً، وفَحْمَ الليالي مرايا؟ فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن فاعلاتن
ما الذي ينزع الجلد عني… ويثقب عظمي؟ فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن فعلاتن
نرى أن الشاعر استعمل في البيت التفعيلة على أحد الشكلين (فاعلن) أو (فعلن) وفي آخر البيت فإنه استعملها مرفلة أي بسبب زائد
ب – الخبب
1- هذا النوع من المتدارك مبني على (فعلن) المكونة من سبب ثقيل متبوع بسبب خفيف.
2- تأتي التفعيلة في البيت على أحد الشكلين: فعَلن، فعْلن
والتفعيلة الثانية ناتجة عن الأولى بإسكان الحرف الثاني وهو ثاني السبب الثقيل وهذا التحويل ما هو إلا الإضمارُ عند العروضيين.
وتأتي، أحياناً، التفعيلة ُ على الشكل (فاعل) وهو نادر عند غالب الشعراء.
3- في نهاية البيت قد يُضاف إلى التفعيلة ساكن فتصبح (فَعَلان) أو (فعْلان)، كما يُضاف أحياناً إلى آخرها سبب خفيف فتصير (فَعِلاتن) أو (فعْلاتن).
4- أمثلة:(أ) من ديوان مظفر النواب: ((وتريات ليلية)) نورد هذه الأبيات
أبحث في طرقات مدينتكم عن وجه يعرفني فاعل فاعل فاعل فعْلن فعلن فاعل فعْـ
أبكي في طرقات مدينتكم لن فعلن فَعلن فعَلن
عن وجه يعرف حزني فعْلن فعْلن فعلن فعـ

يعرف ماذا في وطني لن فعلن فعْلن فعلن


تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي ادب


تحضير نصوص السنة الثالثة ثانوي جذع مشترك اداب شاملة لجميع الوحدات التعليمية , كما تحتوى ايضا على الافكار الاساسية لنصوص السنة الثالثة ثانوي اداب.

الموقع الاول للدراسة في الجزائر السنة الثالثة ثانوي يقدم لكم الافكار الاساسية لنصوص السنة الثالثة ثانوي اداب.

زر الذهاب إلى الأعلى