إعلان
التعليم الثانويالسنة الثالثة ثانوياللغة العربية

تحضير نص لالة فاطمة نسومر المرأة الصقر للسنة الثالثة ثانوي علمي

تحضير نص لالة فاطمة نسومر المرأة الصقر للسنة الثالثة ثانوي علمي

تحضير نص لالة فاطمة نسومر المرأة الصقر السنة الثالثة ثانوي علمي الجيل الثاني , دراسة نص لالة فاطمة نسومر المرأة الصقر للسنة الثالثة ثانوي اللغة العربية  .

الافكار الاساسية لنص لالة فاطمة نسومر المرأة الصقر السنة الثالثة ثانوي جذع مشترك علوم من دروس السنة الثالثة ثانوي في مادة اللغة العربية .

تحضير نص لالة فاطمة نسومر المرأة الصقر

دراسة نص لالة فاطمة نسومر المرأة الصقر اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي جذع مشترك علوم من كتاب اللغة العربية 3 ثانوي , وقريبا سنقوم بوضع دروس السنة الثالثة ثانوي في اللغة العربية على موقع الدراسة الجزائري .

تحضير نص لالة فاطمة نسومر المرأة الصقر من كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي ص 204.


التعرف على صاحب النص


ولد الكاتب و الدكتور إدريس قرقوة في “تسالة” ولاية سيدي بلعباس عام 1967 ، وهو أحد المهتمين بالفن المسرحي وتشجيعه وتطويره في ثقافتنا الجزائرية وأدبنا الحديث . ألف عدة مسرحيات خاصة حول الشخصيات الوطنية التاريخية مثل “فارس الجزائر الأمير عبد القادر” و”يوغرطة الملك الثائر” و”لالة فاطمة نسومر المرأة الصقر” .


تقديم النص


هذا النص هو المشهد السادس من المسرحية، ونستنتج من خلاله أن للمجتمع الريفي الجزائري عاداته وتقاليده ، وللمرأة نصيب في بناء المجتمع وتطوره. وفي هذا النص موقف عظيم لامرأة جزائرية حفظت لها ذاكرة الأجيال هذا الموقف هي لالة فاطمة نسومر.


الحقل المعجمي


سلط: السَّلاطةُ: القَهْرُ، وقد سَلَّطَه اللّهُ فتَسَلَّطَ عليهم،والاسم سُلْطة، بالضم.والسَّلْطُ والسَّلِيطُ: الطويلُ اللسانِ، والأُنثى سَلِيطةٌ وسَلَطانةٌ، ، ولسان سَلْطٌ وسَلِيطٌ كذلك.ورجل سَلِيطٌ أَي فصيح حَدِيدُ اللسان. ، وامرأَة سَليطة أَي صَخّابة. طويلة اللسان..والسُّلْطانُ: الحُجَّةُ والبُرْهان، والسليطُ ما يُضاء به، ومن هذا قيل للزيت: سليط وكل سلطان في القرآن حجة. وقوله تعالى: هلَك عنِّي سُلْطانِيَهْ، معناه ذهب عني حجتُه. وسُلْطانُ كل شيء: شِدَّتُه وحِدَّتُه وسَطْوَتُه، والسِّلْطةُ: السهْمُ الطويلُ، والجمع سِلاطٌ .


الحقل الدلالي: لالة / سي/ آل : هذه الكلمات تدل على السيادة والشرف.


اكتشاف معطيات النص

-موضوع هذا المقطع المسرحي يتعلق بالمرأة الجزائرية إبان الثورة، وهي مواقف متعلقة بجوانب اجتماعية من حيث كونها أما و أختا وخالة و كنة، ومرتبطة بجوانب سياسية من حيث مساندة الثوار في مهمتهم، وهي في الحالتين كلتيهما رمز التضحية.

-أقدمت أمينة بحضرة زوجها ” سي الطاهر” على التكلم في عرض أخته ” لالة فاطمة”.

-اعتبره انتقاصا من قدر أخته و عائلته و عدم احترام له هو شخصيا و لأسرته .

-بصفعها … وقد هم أن يتلفظ ب ” الطلاق ” بعد احتدام الكلام بينهما .

-قررت الرحيل عن بيت أخيها سي الطاهر إذ شعرت بأنها هي السبب في الخلاف الناشب بينه وبين زوجته ، وأقنعته بضرورة الرحيل لأن مهام أخرى تنتظرها وانصرفت…

-ألت أمينة في أخر المطاف إلى محولة إقناع فاطمة بالبقاء معها في بيت أخيها بعد أن اعترفت لها بخطتها والتمست منها العفو.

مناقشة معطيات النص


-الشعور هو الغيرة والحسد ، وسببه أن لالة فاطمة احتلت مكانة اجتماعية مرموقة إذ صار يقصدها الناس ويسعى لديها الركبان حتى استحقت لقب “لالا فاطمة” .

-كان موقف سي الطاهر صارما، إذ بعد أن تبين نية زوجته أمينة فيما تكنه في صدرها لأخته، قام بتأديتها بشدة وقسوة ( صفعها) وبلغ به لأمر إلى تهديدها بالطلاق.

– ملامح كل شخصية من شخصيات هذا المقطع:

أ – سي الطاهر: سيد القوم،مقدم القبيلة، مرابط،أبي أنوف، غيور على أهله ، ذو صرامة ، سريع الإنفعال ، مرهف الحس…

ب – لالة فاطمة: سيدة في قومها ، صبورة، ذات حلم، متروية، شديدة إيمان بالله ومتسامحة، راجحة العقل، متينة، عفيفة طاهرة ، مصلحة اجتماعية، مجاهدة…

ج-أمينة: ربت بيت، اعتراها الحسد، عنيدة جريئة قليلة الصبر، صريحة ، تعترف بأخطائها…

– أن لالة فاطمة شديدة الصبر وقوية الإيمان ورزينة .

– هو موقف يستحق الإشارة إذ ليس من السهل عل نفس الاعتراف بخطتها وخصوصا في موقف أمينة

– لم تكن المرأة الجزائرية في معزل عن ملابسات الحياة السياسية والاجتماعية أثناء ظروف الحرب بل ساهمت بكل ما لديها من قدرات وتضحيات في مساندة أخيها الرجل ضد الاستعمار المغتصب .


تحديد بناء النص

-السياقات الدالة على عمل الخير: حين تزكي لالة فاطمة أمينة لدى زوجها سي الطاهر وتتعهد بعدم إذايتها، مثلا ” أرجوك سي الطاهر لاتؤذينها بشيء فوالله لو سمعت أنك أذيتها أو لمتها حرمت نفسي من رؤيتك إلى يوم القيامة”

السياق الدال على التسامح: حين أسرعت أمينة نحو لالة فاطمة تلتمس عفوها (المقطع الأخير في النص)

السياق الدال على التكفل الاجتماعي: في مواضيع مختلفة أهمها حين تخبر لالة فاطمة أخاها بضرورة وقوفها إلى جانب المجاهدين…

-يمثل النموذج الذي يستحق أن يقتدى به ، هو رمز المثل العليا بالنسبة إلى جيل اليوم.

-القرائن اللفظية الدالة على نمط النص: الأفعال بمختلف صيغها، أدوات الاستفهام، الضمائر، و الحوار بمختلف الصيغة.

-نعم يمكن تصنيفها دلاليا: – ما يدل على الوصف، و ما يدل على السرد، وما يدل على الحجاج والتفسير

-حين تمسك لالة فاطمة بفم أخيها سي الطاهر وكان قد هم بتطليق زوجته…

-حين استطاعت لالة فاطمة إقناع أخيها بضرورة رحيلها عن أخيها بعد أن أخذت منه ميثاقا بأن يتصالح مع زوجته.

تفحص الاتساق والانسجام

-بتحديد المكان الذي تجري فيه الأحداث.(قرية آيت إيراثن بدار سي الطاهر)

-تدل على الجانب الروحي الذي طبع به الكاتب شخصياته. والألفاظ الدالة على القسم هي: ” والله” “بربك”

-ساد النص بجو ارتبط بالعقيدة ، والمصطلحات الدالة عليه كثيرة، نحو: ” والله، المجد، إكرام، بربك، لي الله، سلطان، رب العالمين، يؤمنك الله…” بالإضافة إلى الأسماء والشخصيات التي تحمل دلالات رمزية تاريخية الطاهر ، فاطمة، أمينة.

-حقلها الدلالي هو الدين ” الإسلام”

-مرد اهتمام الكاتب ( المؤلف) بالمعنى على حساب اللفظ.

-التشبيه البليغ “الوحل هو أنت”، و دلالته وأثره في سياق الكلام: أنه أفاد التسوية، فقد سوى المتكلم بين طرفي التشبيه لشدة ما اعتراه من الغضب في ذلك الموقف من المسرحية…

-نعم وفق الكاتب في إعطاء شخصياته حركة طبيعية. و الدليل على ذلك كامن في مختلف التصرفات التي نسبها الكاتب لهذه الشخصيات من خلال مختلف السياقات التي سبق توضيحها كعمل الخير و التسامح والتعاون الاجتماعي و أضف إلى ذلك خصائص الحوار الذي نسبه الكاتب إلى كل شخصية في النص .


مجمل القول

أستخلص ما يلي:
النص نموذج من الأدب المسرحي الجزائري المعاصر يعكس صورة اجتماعية من صور المجتمع الجزائري أثناء المقاومة، وقد قدم الكاتب شخصياته متنامية ومتفاعلة فيما بينها في بساطة لم تقلل من قيمتها الفنية, وأخيرا هذه الشخصيات عكست بصدق مقومات المجتمع الجزائري الذي يقوده الوازع الديني .


تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي علمي


تحضير نصوص السنة الثالثة ثانوي جذع مشترك علوم الجيل الثاني شاملة لجميع الوحدات التعليمية , كما تحتوى ايضا على الافكار الاساسية لنصوص السنة الثالثة ثانوي علمي .

الموقع الاول للدراسة في الجزائر السنة الثالثة ثانوي يقدم لكم الافكار الاساسية لنصوص السنة الثالثة ثانوي علمي .

زر الذهاب إلى الأعلى