إعلان
التعليم الثانويالسنة الثانية ثانوي

تحضير نص استقلال بلاد المغرب عن المشرق للسنة الثانية ثانوي

تحضير نص استقلال بلاد المغرب عن المشرق للسنة الثانية ثانوي

تحضير نص استقلال بلاد المغرب عن المشرق السنة الثانية ثانوي الجيل الثاني , دراسة نص استقلال بلاد المغرب عن المشرق للسنة الثانية ثانوي اللغة العربية  .

الافكار الاساسية لنص استقلال بلاد المغرب عن المشرق السنة الثانية ثانوي من دروس السنة الثانية ثانوي في مادة اللغة العربية .

دراسة نص استقلال بلاد المغرب عن المشرق اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي من كتاب اللغة العربية 2 ثانوي , وقريبا سنقوم بوضع دروس السنة الثانية ثانوي في اللغة العربية على موقع الدراسة الجزائري .

تحضير نص استقلال بلاد المغرب عن المشرق من كتاب اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي .

نص تواصلي : استقلال بلاد المغرب عن المشرق

التعريف بصاحب النص :

محمد عبد العزيز الكفراوي كاتب وناقد سياسي وأدبي من القطر الشقيق مصر ، اهتم كثيرا بتاريخ الحضارة العربية وسجل في ذلك الكثير من الكتابات ،منها كتاب ( تاريخ الشعر العربي في العصرين الأول والثاني من خلافة بني العباس)و منه أخذ النص الذي بين أيدينا.

اكتشــاف معطيـــــــات النــــــــــص:

س1- ماذا تمثل سنة 160 هـ بالنسبة لتاريخ المغرب العربي؟ ج- بداية الإنف1صال عن الخلافة المركزية وتأسيس أول دولة مستقلة وهي الدولة الرستمية.
س2- ما هي العوامل التي هيأت الأسباب لبداية حركة الانفصال في المغرب العربي؟ج-ثورات الخوارج-انهيار الدولة الأموية.
س3- أي فرق الخوارج انتقلت إلى المغرب العربي؟ ج-الإباضية – الصفرية
س4- أذكر أبرز الثورات التي قادها الخوارج في المغرب العربي.ج- ثورة ميسرة المطغري الصفري 122 هـ -ثورة عاصم بن جميل 138 هـ -ثورة أبو الخطاب عبد الأعلى بن السمح المحافري140هـ
س5-ما هي أبرز نتائج هذه الثورات؟ج- أثمرت عن تأسيس الدولة الرستمية سنة 160هـ ومبايعة عبد الرحمن بن رستم إماما وخليفة لها.

مناقــــــــــشة معطيـــــــات النــــــــــص:

ـ *س-ما هي الأسباب التي تقف وراء الانفصال عن الخلافة المركزية ؟ج-سقوط الدولة الأموية وقيام الدولة العباسية وما تبع ذلك من مخلفات سياسية -الصراع من أجل السلطة وإدعاء الأحقية بالخلافة-الاضطهاد السياسي من قبل الخلفاء العباسيين
س2-هل حققت تلك الثورات أهدافها السياسية والأمنية في المنطقة؟ ج-كلا ، بل ثورات همجية ، أسفرت عن اللاأمن والفوضى السياسية.
س3- ما الدليل على ذلك؟ ج-من أمثلة ذلك ما اقترفته القبائل البربرية الصفرية من أعمال شنيعة وانتهاك للأرواح والحرمات الدينية ، ما اضطر الإباضية للتصدي لها ورفضها.

مجمل القـول في تقديـــــر النـــــــــص :

س1- ما هو الموضوع الذي عالجه الكاتب في هذا النص؟ ج-عالج الكاتب في هذا النص موضوعات تاريخية ، تمثل في أسباب وظروف نشأة الدولة الرستمية في المغرب العربي.
س2- إلى أي نمط ينتمي هذا النص ؟ حدد خصائصه؟ج- ينتمي هذا النص إلى النمط السردي لأنه يعرض أحداثا تاريخية ، وفق تسلسلها الزمني.
أبرز خصائصه: -العرض التسلسلي للأحداث -الموضوعية في عرض الأحداث
-استخدام المصطلحات التاريخية-توظيف الأزمنة الماضية وأفعال الكينونة

تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي

تحضير نصوص السنة الثانية ثانوي الجيل الثاني شاملة لجميع الوحدات التعليمية , كما تحتوى ايضا على الافكار الاساسية لنصوص السنة الثانية ثانوي.

الموقع الاول للدراسة في الجزائر السنة الثانية ثانوي يقدم لكم الافكار الاساسية لنصوص السنة الثانية ثانوي.

زر الذهاب إلى الأعلى