ADS
غير مصنف

مهام المستخدمات حسب الدليل الاجرائي

مهام المستخدمات حسب الدليل الاجرائي
 
هناك الكثير من الأنظمة التي قد أصدرتها وزارة التعليم في المملكة ؛لكي تجعل العملية التعليمية أكثر تنظيمًا ولكي تقوم أيضًا بتحديد مهام كل عضو داخل أروقة الدور التعليمية ، ومن هنا ظهر كل من الدليل التنظيمي والدليل الإجرائي أيضًا .

الدليل الإجرائي

تُعتبر المدرسة عنصرًا هامًا واستراتيجيًا في العملية التعليمية ، ولذلك هناك اتجاه هام لوضع مجموعة من الخطط الهامة من أجل تطوير أداء المدارس وتطبيق خطط التطوير ، حتى يتسنى الحصول على الأهداف المرجوة من السنوات الدراسية داخل المدرسة سواء من الناحية العلمية أو الفكرية والإدراكية .
 
ويُعتبر الدليل الإجرائي أحد الأدلة التي يُمكن من خلالها توضيح العلاقات التنظيمية بين مختلف العناصر البشرية في محيط المدرسة من خلال مجموعة من الرسوم التوضيحية لتلك الخرائط النظامية ، وتوضيح مسؤوليات كل طرف داخل المدرسة أيضًا ، بشكل يُساعد على توضيح الأهداف والمهام لكل عنصر داخل المدرسة ، ويُساعد الدليل الإجرائي أيضًا على التخلص من تداخل المهام الوظيفية مع بعضها البعض من خلال وضع مجموعة من الأسس والقواعد التي توضح دور كل فرد على حدا في المدرسة .

 

مهام المستخدمة في الدليل الاجرائي

قام الدليل الإجرائي بتوضيح وظيفة كل من المدير والمعلم والمساعد والعامل بما في ذلك المستخدمين أيضًا ، وقد تضمنت مهام المستخدمة وفق مبادئ وإرشادات الدليل الإجرائي مجموعة من أهم الإجراءات على النحو التالي :
-الإشراف على مستوى وأعمال النظافة في كل أجزاء المدرسة ، ومتابعة عمل المستخدمات في القيام بأعمال النظافة على أكمل وجه ، والعمل أيضًا على رفع تقرير أسبوعي عن أعمال المستخدمات إلى مدير أو مديرة المدرسة .
-ومن مهام المستخدمة أيضًا أن تقوم بالإشراف على معدل حضور وغياب كل مُستخدمة ، وهل يوجد تعويض بمستخدمة أخرى في حالة الغياب أم لا .
-الإشراف التام على كل مهام المستخدمات وتوزيع المهام والأعمال عليهن ، مع أخذ توقيع كل مستخدمة على المهمة التي سوف تقوم بها .
-وتكون المستخدمة هي المسؤولة أمام مديرة المدرسة عن أي خلل في مستوى النظافة داخل المدرسة بوجه عام سواء فيما يخص الفصول أو الفناء أو حجرات المعلمين أو المعامل أو غيرها من أجزاء المدرسة الأخرى .
وقد أشار مجموعة من الخبراء في مجال التربية والتعليم أن تطبيق نظام الدليل الإجرائي بكل ما جاء به من أهداف وبنود وخطط ؛ سوف ينعكس بصورة إيجابية تمامًا على تقدم وتفوق العملية التعليمية ؛ لأن شعور كل موظف بأنه مسؤول عن مهمة مُحددة دون تداخل أو اختلاط والتخصص بها ؛ سوف يُساعد على الإنتاج والإبداع ، وهذا هو الهدف الأساسي المنشود من تطوير الأنظمة التعليمية على المستوى التنظيمي أو الإجرائي .
زر الذهاب إلى الأعلى