القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية حساب المعدل الابتدائي

كيفية حساب المعدل الابتدائي

كيفية حساب المعدل الابتدائي

أبرقت وزارة التربية عن طريق مديرية التعليم الأساسي، برقية لجميع مديريات التربية، تعلمهم فيها حول كيفية احتساب المعدل الفصلي لتلاميذ الابتدائي، بعد الغموض الذي انتاب مديىي المؤسسات التربوية الابتدائية.
وفي هذا الصدد، علمت “الشروق” من مصادر بالقطاع، أن احتساب المعدل الفصلي لتلميذ الابتدائي خلال هذه السنة الدراسية، سيختلف كلية عن السنة المنصرمة، فحسب البرقية المرسلة من الوزارة الوصية أول أمس، ستلغى خلال هذه السنة الامتحانات الشهرية للمواد الأساسية، إضافة للتقويم المستمر خلال احتساب المعدل الفصلي للتلميذ، مع الإبقاء فقط على نقطة الامتحان الفصلي للمواد  .
للعلم، خلال الأعوام القليلة المنصرمة، كان المعدل الفصلي لتلميذ الابتدائي، يتكون من علامات الامتحانات التي يخضع لها التلميذ شهريا، في المواد الأساسية (رياضيات، فرنسية، لغة عربية)، يُضاف إليها نقطة التقويم المستمر لعمل التلميذ داخل القسم، والتي كانت تسمى قديما ” نقطة السيرة “، وانطلاقا من هذه العلامات التي تقسم، يتم استخراج المعدل الفصلي للتلميذ .

كيفية حساب المعدل الدراسي

 أما بتطبيق التعليمة الجديدة، فقد ألغت وزارة التربية الامتحانات الشهرية للمواد الأساسية للطور الابتدائي، وحوّلت التقييم المستمر للتلميذ بالقسم من نقطة عددية إلى مجرد ملاحظة مكتوبة تدون في كشف النقاط الذي يتسلمه ولي التلميذ، ويحتسب المعدل من نقاط الامتحانات الفصلية فقط.
وثمّن الأساتذة وأولياء التلاميذ الإجراء الجديد، حيث اعتبر الأمين العام للنقابة الوطنية المنسقة لأساتذة التعليم الابتدائي “سناباب” محمد حميدات، أن إلغاء الامتحانات الشهرية لتلاميذ الابتدائي سيزيح عن المعلم عبئا كبيرا، حيث قال “كنا ننتهي من الامتحان الفصلي للمواد الأساسية ثم نجري الامتحان الشهري، في عملية مرهقة وضغط على المعلم والتلميذ معا، تكون على حساب أمور أخرى أكثر أهمية”، مضيفا: “المعلم ليس بحاجة لامتحان شهري ومستمر وفروض لتلاميذه، لأنه يعرف المجتهد والمتكاسل منهم بحكم تواجده معهم لسنوات“.
لتوضيح منشور سابق متعلق بالإجراءات الجديدة للعملية
ملتقيات جهوية للتقييم البيداغوجي في مرحلة التعليم الابتدائي
تشرع مختلف المديريات التربوية بالولايات بداية من الأسبوع المقبل وإلى غاية 20 ديسمبر الجاري في تنظيم ملتقيات جهوية ومحلية هدفها شرح الإجراءات الجديدة لعملية التقييم البيداغوجي في مرحلة التعليم الابتدائي حول مادتي اللغة العربية والفرنسية .
 وحسب التعليمة المتوفرة لدى “الشروق” والمرسلة من طرف الأمين العام لوزارة التربية الوطنية إلى مديريات التربية بالولايات تحت رقم 1416، فإنه في إطار تطبيق المنشور المتعلق بالترتيبات الجديدة حول التقييم البيداغوجي في مرحلة التعليم الإبتدائي، ستنظم ملتقيات إعلامية وتكوينية لفائدة مفتشي وأساتذة التعليم الإبتدائي وفق برنامج محدد جاء ضمن جدول مرفق.
وتكون بداية العملية بملتقيات جهوية في 13 و14 من شهر ديسمبر الجاري عبر ثلاثة مراكز هي ثانوية الحرية بقسنطينة وهي مخصصة للولايات الشرقية من الوطن بمعدل 55 مشاركا، ومتوسطة بن زرجاب بتلمسان فيما يخص الولايات الغربية بـ 52 مشارك، أما فيما يخص الولايات الوسطى فقد تم تخصيص لها ثانوية فرانس فانون ببومرداس ويشارك فيها 55 عضوا كذلك. 
وفيما يتعلق بالملتقيات الولائية، فقد حددتها الوزارة الوصية على مستوى كل مديرية تربية لفائدة جميع مفتشي التعليم الابتدائي للغة العربية والفرنسية في 16 و 17 من نفس الشهر، لتليها ملتقيات لفائدة الأساتذة والمعلمين أيام 19 و20 من الشهر ذاته وتكون تحت إشراف مفتش المقاطعة.

تعليقات