ADS
التعليم المتوسطالسنة الرابعة متوسط

تحضير درس الجزائر وبوادر النظام الدولي الجديد للسنة الرابعة متوسط

تحضير درس الجزائر وبوادر النظام الدولي الجديد

تحضير درس الجزائر وبوادر النظام الدولي الجديد التاريخ السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني , درس الجزائر وبوادر النظام الدولي الجديد للسنة الرابعة متوسط مادة التاريخ  .


مذكرة درس الجزائر وبوادر النظام الدولي الجديد السنة الرابعة متوسط من دروس السنة الرابعة متوسط في مادة التاريخ .

درس الجزائر وبوادر النظام الدولي الجديد

الوضعية الرابعة : الجزائر وبوادر النظام الدولي الجديد 

تحميل PDF


النظام الدولي الجديد


تعريف: هو نظام تدعو إليه الولايات المتحدة الأمريكية ظهر بعد حرب الخليج الثانية 1991وتسعى من خلاله إلى السيطرة على العالم تحت غطاء محاربة الإرهاب.وتعمل هي وحلفاءها إلى تهميش الشرعية الدولية ومبادئ الأمم المتحدة والتدخل العسكري في الدول وانتهاك حقوق الإفراد والدول وتسعى لأجاد حكومة عالمية تسودها هي لخدمة مصالحه القضاء على السيادة .

مواقف الدول من هذا النظام

هناك موقفين ما بين مؤيد له و غير مؤيد له :

مواقف مؤيدة له

يعتقد أصحابه بان الدول الرأسمالية الغربية وخاصة أمريكا قادرة على قيادة العالم ونشر الديمقراطية وحقوق الإنسان وتحقيق الأمن والسلم وطبعا على حساب الشعوب الضعيفة ويساندهم في ذلك بغض الأنظمة

مواقف رافضة له

يرى بأنه نظام استعماري استغلالي وانه متناقض مع نفسه فالمشاكل التي تعاني منها أسيا وإفريقيا وأمريكا الجنوبية هو المتسبب الأول فيها وكمثال على ذال مايحدث في فلسطين .

مواقف متفاعلة معه

وهي الدوال التي ترى إن هذا النظام فيه بعض الإيجابيات التي يجب التمسك بها والكثير من السلبيات التي يجب تغييرها أي الدعوة إلى نظام دولي عادل ومخالف للنظام الذي تدعوا إليه الدول الغربية

موقف الجزائر من النظام الدولي الجديد

الجزائر مع الموقف الثالث تعمل الجزائر على التمييز بين ماهو ايجابي والتمسك به ورفض الشئ السلبي فيه التمسك بالشعارات الإنسانية التي ينادي بها مثل حقوق الإنسان العدالة الديمقراطية….التمسك بالهوية الوطنية والانفتاح على الثقافات العالميةكما دعت الجزائر 1974 إلى نظام اقتصادي عالمي عادل. وتعمل على التفاعل مع القضايا لعالمية والقومية والإسلامية والعربية وتدعوا إلى تكافئ الفرص بين الجميع واحترام حقوق الإنسان وحق الشعوب في تقرير مصيرها بنفسها.


ملخصات دروس التاريخ للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني


ملخص دروس التاريخ للسنة الرابعة متوسط الفصل الاول و الثاني و الثالث , بالاضافة الى ملخص دروس التاريخ للسنة الرابعة متوسط الميدان الاول , الميدان الثاني , الميدان الثالث .

زر الذهاب إلى الأعلى